شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

لمحة عن رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

رواية أحببتك أكثر مما ينبغي للكاتبة السعودية أثير النشمي ، صدرت عام 2009 م ، تدور أحداث الرواية حول قصة حب بين سعوديان يلتقيان في كندا أثناء الدراسة ، توضح الرواية طبيعة شخصية المرأة الشرقية في الحب وطريقتها في التعامل مع مشاعر الغيرة والشك المستمرة ، وعن الرجل الشرقي في تسرعه وحكمه السريع وهروبه من الإلتزامات الحقيقية ، بطلة الرواية هي فتاة شابة تدعى جمانة وهي الراوية للأحداث من منظورها .

اقرأ أيضا : عن الرواية الشهيرة .. بعيدًا عن صخب النّاس

معلومات عامة حول الكاتبة :

أثير عبد الله إبراهيم النشمي كاتبة سعودية تعيش في الرياض ، من مواليد سنة 1984. لديها أعمال عديدة منها : رواية أحببتك أكثر مما ينبغي صدرت عام 2009 ،و رواية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام صدرت عام 2011 ،و رواية فلتغفري صدرت عام 2013 ،و رواية ذات فقد (2015) ،و رواية عتمة الذاكرة صدرت عام 2016 .

اقرأ أيضا : عن رواية أرواح كليمنجارو للكاتب إبراهيم نصر الله

نبذة عن كتاب أحببتك أكثر مما ينبغي :

تبدأ الأحداث في كندا حيث هناك فصول متتالية تروي قصة حب بين شاب وفتاة من السعودية ، ذهب كل منهما بهدف الدراسة في الخارج ، حيث تنتهي قصة الحب هذه في السعودية ، عندما طلب الشاب الذي يدعى عزيز يد حبيبته جمانة من أهلها في الرياض ، وفي اليوم التالي خذلها وأخذ قرار للإنسحاب ، ليختار حياة الحرية على الإرتباط .
حينها تكتب جمانة :” أحببتك أكثر مما ينبغي ، وأحببتني أقل مما أستحق” ، حيث أنها وقعت في حب الرجل الخطأ وهو الشاب ( عزيز ) الذي آلمها بخياناته المستمرة ، وكانت تسامحه بإستمرار لأنها تحبه ، الرواية تروي حالة من الضعف والإستسلام التام للحب ، وغياب العقل التي عاشتها جمانة وهي تحاول إنقاظ ما تبقى من الحب .
لم تغفل الكاتبة في هذه الرواية عن شرح طبيعة البيئة المغلقة التي ينشأ فيها حب وسط تقاليد بلد يرى أن الحب خطيئة وجريمة تقترف ، وشرحت الكاتبة للقارئ كيف تعيش العاشقة حبها في السر دون أن تواجه المجتمع ، وكيف أن بطلة القصة تحمل في قلبها الحب الجميل لمدينتها وأهلها ، ولا تكن لهم البغض حتى لأشقائها الذين يتحكمون بها وتتفهم طبيعة معاداتهم للحب ، ولكنها في الوقت نفسه تعلن غضبها من هذه العادات .
أما عن شخصية البطل عزيز فهي نموذج لشخصيات كثيرة في الوطن العربي ، فهو سعودي يستقر في كندا حوالي عشرة أعوام ،و يجد متعتة في شرب الخمور وحضور الحفلات ، والإرتباط بأكثر من امرأة للمتعة فقط ، في نفس الوقت هو عاشق يحب امرأة يرى فيها طهر وطهارة ، يريدها كما تعود من نساء بلده ، فهو يرى أن رجولته تكتمل في إذلالها وكسرها ، فيخاف أن يخسرها كما يخاف أن يخلص لها ، ويخاف أن تتركه .

اقرأ أيضا : عن رواية الحارس في حقل الشّوفان

رأي الكاتبة في روايتها ( أحببتك أكثر مما ينبغي ) :

تقول أثير عبدالله النشمي أن البدايات الجديدة كذبة ، نصدقها ، لتخلق أمل جديد يضيء العتمة ، فإدعاء بدء حياة جديدة ليس سوى مسكن آلامنا وأوجاعنا ، لنرتاح بعدها ولو لفترة قصيرة . أحببتك أكثر مما ينبغي ، أحببتني أقل مما أستحق . نحن لا نفقد سوى ما نخشى فقده ، لأننا عادة لا نشعر بفقدان ما لا يشكل أي أهمية تذكر ، الحب في مدينتا ثورة بائسة وإنقلاب فاشل ، لن يكتب له النجاح .

الكلمات الدلالية:, , ,