حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية
كيفية عمل العصيدة اليمنية بالمرق
الدبلة التونسية أو ذنين القاضي
شرح الحديث النبوي الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ
البان كيك الكوري
مبيحات الإفطار في رمضان
بسكويت اللوز أو الغريبة الليبية
طرق تحقق الخشوع في الصلاة

ماذا يعني تطوير البرمجيات ؟

تعتبر عملية تطوير البرامج الحاسوبية وفق الخطط البرمجية المدروسة , هي عملية لا بد منها ولا يمكن التطور في مجال تكنولوجيا المعلومات دون العمل على تطويرها والعمل على الرقي في تقدمها يوما بيوم , فتطوير البرمجيات هي أساس من أساسيات التقدم العلمي والتكنولوجي اليوم الذي يدخل في جميع المجالات في العالم , وتحتاج له جميع الشركات سواء كانت, حكومات , شركات اقتصادية , شركات تكنولوجية وهندسية , فنحن في كل يوم بحاجة لنحل مشكلة جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والهندسة والاتصالات في العالم, وهذه المشكلة لن يقوم بحلها سوى شركات البرامج وتطوير التطبيقات .

اقرأ أيضا : الجرائم الإلكترونية .. تعريفها وكيفية الوقاية منها

ماذا يعني تطوير البرامج :

حسب واي باك مشين – أرشيف رقمي للإنترنت – تطوير البرامج هي عبارة عن دورة حياة البرنامج من بداية نشاط البرمجة الذي يقوم به المبرمج ؛عملية كتابة الكود المصدري للبرنامج والاحتفاظ به , وتطويره مرحلة ,مرحلة , ويعني ذلك أن يضع المبرمج التصور العام للبرنامج الذي سيقوم ببرمجته من مرحلة التصور العام إلى مرحلة الإعلان النهائي للبرنامج وتسويقه .
وتنقسم عملية تطوير البرامج إلى ثلاث أغراض أساسية منها :
1. تلبية حاجات لعميل معين يحتاج برنامج معين يحمل مواصفات معينة فيقوم المبرمج بتصوره , ويقوم بوضع خطة تصويره ومن ثم بيعه للعميل .
2. تلبية حاجات لعملاء متوقعين , يعني أن يتصور المبرمج أن السوق بحاجة إلى برنامج معين وسيقوم العملاء باستخدامه فيقوم ببرمجته وتطويره وطرحه في السوق لأغراض تجارية مثل ( برمجيات مفتوحة المصدر التجارية ).
3. أو للاستخدام الشخصي , ومنها تأتي البرامج المضمنة التي تقوم بفتح برامج معينة .

وهناك عدة طرق منهجية لتطوير البرامج , فالبعض يتبع طرق تنظيمية وهندسية معينة لتحقيق تطور البرنامج وآخرون يعتمدون أن يقوموا بإنجاز البرنامج جزء جزء .

أما الطرق المنهجية فتأخذ عدد من المراحل منها والتي تسمى SDLC:
1. أبحاث السوق , والمتطلبات الخاصة بحلول الأعمال المقترحة .
2. تحليل المشكلة ووضع الخطة .
3. تنفيذ كتابة كود البرنامج .
4. اختبار البرنامج.
5. الصيانة .
6. تصحيح الأخطاء .

اقرأ أيضا : التطبيق الإجتماعي الأكثر سرية Youz

التسويق :

وهي من أهم المراحل التي يقوم عليها البرنامج من بدايته وحتى نهايته فلا يمكن للشركات أن تقوم بمعرفة العميل , وما يحتاجه , إلا من خلال رجل المبيعات الذي يكون على علم كامل بالأبعاد الديمغرافية للعملاء الجدد والقدامى والعملاء المحتملين . وبناء على ذلك يقوم بالتنسيق مع قسم البرمجيات في الشركة , فيقوم بتقديم الجدوى الاقتصادية وترتيب التصور مع المبرمج لضمان ملائمة المنتج للعميل وما يتطلبه السوق ويقوم بوضع الفرضيات الخاصة بالوقت والتكلفة ,وتنسيق كل ذلك بين الشركة والعميل حتى تكون المراحل مفهومة , وتسير وفقه خطة معينة دون أن يتأثر أي طرف من الأطراف بأي خلل بشكل لاحق .وذلك لأن هذه العملية فيها مخاطرة كبيرة , ويمكن أن تتجاوز ما يطلبه العميل وبذلك تقع الشركة في تكاليف مادية عشوائية , وإهدار للجهد, والوقت المطلوب .

الكلمات الدلالية:, , ,