حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية
كيفية عمل العصيدة اليمنية بالمرق
الدبلة التونسية أو ذنين القاضي
شرح الحديث النبوي الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ
البان كيك الكوري
مبيحات الإفطار في رمضان
بسكويت اللوز أو الغريبة الليبية
طرق تحقق الخشوع في الصلاة

عند مشاهدة أفلام الكرتون الخاصة للأطفال على قنوات التلفاز , في أغلب الأفلام وحتى في روايات الأطفال , يقطف الأبطال التوت البري باللون الأحمر والأسود , أو يقومون بتناوله على شكل مربى مع الخبز , ذكر التوت في مسلسلات الأطفال ليس صدفة , ولكن ما يحتويه التوت على عناصر غذائية مهمة جدا للجسم , والتي يجب أن تكون من ضمن حبة الفواكه التي تضاف للغذاء اليومي للإنسان أو لسلة الأطفال الغذائية , هو السبب الرئيسي لذكرها , فوائد التوت البري والكثير عن هذه الفاكهة الجميلة في هذا التقرير.

اقرأ أيضا : الزنجبيل وفوائده الصحية المتعددة

فاكهة التوت البري :

ربما الكثير من العادات الغذائية الغير صحية وعدم إدراج الكثير من الفواكه التي تعتبر خط الدفاع الأول لجسم الإنسان , هو السبب الرئيسي للإصابة بعدد من الأمراض وانتشارها , ومنها مرض السرطان الذي يعتبر واحد من أكثر الأمراض فتكا بالإنسان ويعرض الآلاف المصابين به للموت .
فتعتبر شجرة التوت البري التي تحمل حبات التوت بألوانها المختلفة سواء كان اللون الأحمر أو اللون الأسود أو اللون الأبيض هي من أكثر النباتات والفواكه التي يجب على الإنسان أن يقوم بتناولها حيث تحتوي حبة التوت وخصوصي الأسود منه على مادة الانثوسيانين التي تحارب مرض السرطان بمختلف أشكاله , كما يستخدم الأحمر منه لمعالجة التقرحات والالتهابات حسب ما جاء في الموسوعة الطبية , كما يستخدم التوت الأحمر والأرجواني في صباغ المنتجات الطبية والصحية بأصباغ طبيعية دون اللجوء للألوان الصناعية بحسب ما قال المختصون.

اقرأ أيضا : العلكة بين الفوائد والأضرار

فوائد التوت :

ذكرت فوائد التوت في الطب القديم والحديث على حدٍ سواء فذكره عدد من الأطباء القدامى المشهورين مثل: ” ابن سينا , ابن البيطار وداود الأنطاكي .
حيث قال عنه داود الأنطاكي في تذكرته: “التوت يصلح الكبد ويربي شحمًا ويزيل فساد الطحال ويطفئ اللهيب والعطش ويفتح الشهوة والسدد وينفع أورام الحلق واللثة والجدري والحصبة والسعال خصوصاً شراباً، يبرئ القروح وحروق النار طلاء، أوقية ونصف من عصارة ورقه تخلص من السموم شراباً ،وثمرته بالخل تبرئ من الشرى والشقوق ومع ورق الخوخ يخرج الدود حياً عن تجربة”.
كما أكد علماء النبات أن دودة القز التي تنتج خيوط الحرير , تتكاثر على ورق التوت .
أما في الطب الحديث حيث أكد خبراء التغذية في الاجتماع السنوي للجمعية الفسيولوجية الأمريكية، أن التوت، (الأحمر بالذات)، يحتوي على خليط من المركبات الكيميائية المفيدة مثل “فلافونويد” و”بوليفينول”، بالإضافة إلى مركبات “آنثوسيانين” التي تعطي الثمار لونها الأحمر أو الأرجواني أو الأزرق، وتعتبر مضادات قوية للأكسدة، وتتمتع بخصائص مضادة للالتهاب والتقرحات والفيروسات والسرطان.

اقرأ أيضا : الريحان .. فوائد عديدة
كما أكدت الدكتورة النسائية ميناء الغامدي أنها تصف عصير التوت البري الأحمر المعد طبيعيا , أو المعبأ في العلب الزجاجية أنه مفيد جدا للحوامل ويقي من الالتهابات المصاحبة للحمل , ومن البكتيريا الضارة التي تتواجد في الجهاز التناسلي للمرأة .

اقرأ أيضا : خلطات الفراولة للجمال        اللّوز غني بالفوائد الصحية           فوائد الكافيار الصحية والجمالية      

              التفاح .. الفوائد والأضرار      أضرار الإفراط في تناول البطيخ         5 أطعمة يوصي بها الأطباء لصّحة القلب

الكلمات الدلالية:, , ,