شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

خطوات فعالة لتخفيف الوزن

تغيير العادات الغذائية على المدى الطويل هي الطريقة الوحيدة الفعالة لإنقاص الوزن بنجاح ، ويقدم اخصائيي التغذية مرارا وتكرارا العديد من الطرق المضمونة لفقدان الوزن والتمتع بصحة جيدة وجاذبية عالية ، ولكن يجب التركيز والثبات على الهدف ، ولنجاح هذه الطرق يجب اتباع ما يلي :

• الاستعداد النفسي :

من المهم قضاء بعض الوقت في إعداد النفس عقليًا للتغييرات التي ستطرأ على المدى الطويل،و إجراء بعض التغييرات على الأكل وأنماط الطعام الخاصة،و الإستغناء عن الوجبات السريعة .

اقرأ أيضا : لماذا لا تفقد المرأة الوزن كالرجل؟

• التدوين :

وينصح الخبراء أيضا بكتابة ما يتم أكله والوقت والمكان ،وتدوين المزاج، كل هذه المعلومات يمكن أن تسهم في تحقيق الأهدافك والتغييرات التي ستقوم بها ، و سيسهم في فهم العلاقة بالطعام وأنماط الطعام الخاصة بك ،وإلا فلن تقوم بإجراء التغييرات التي تحتاجها والتي تؤدي إلى فقدان الوزن على المدى الطويل بنجاح.

• أكل صحي

هذه المرحلة تحتاج الى المشورة والحصول على نصائح التغذية من الأخصائيين لجعل الأكل الصحي أسهل، مما يسهم في الحفاظ على التركيز ، والمساعدة في الانضباط ، والتفكير في عادات الأكل وتغييرها.

اقرأ أيضا : أكثر الطرق فاعلية لإنقاص الوزن

• مراقبة نمط حياتك

والكثير من الطعام الذي نأكله هو الوجبات السريعة ، والكثير منه يحتوي على كميات كبيرة من السكر والملح والدهون، ومن هنا يجب الانتباه ، والتخلص من هذه العادات والالتفات الى الطعام الصحي .

• كن واقعيًا

الهدف لفقدان 2 رطلا من الوزن في الأسبوع ، يعتبره الأخصائيون غير صحي وغير مفيد فالنزول السريع يكون بسبب فقدان الكتلة العضلية لا الدهنية ،ما سيؤدي الى ابطاء عملية التمثيل الغذائي للجسم .

اقرأ أيضا : 10استراتيجيات لفقدان الوزن

• نظام غذائي صحي

تساعد معرفة التغذية الأساسية على اتخاذ الخيارات الصحيحة حول نوع الطعام الذي تتناوله ، ويقدم موقع very well المتخصص معلومات عن النظام الغذائي المتوازن ومحتوياته :

1. بعض البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهن والأسماك والدجاج والديك الرومي والبيض وأطعمة الصويا والبقول.
2. بعض الكربوهيدرات مثل المعكرونة والأرز والخبز والبطاطا.
3. كميات قليلة ومدروسة من الدهون مثل الزيت والمكسرات والبذور.
4. الفواكه والخضروات.

اقرأ أيضا : هل ينزل الوزن بالإستغناء عن الكربوهيدرات؟
وهنا بعض الطرق التي قدمتها الخبيرة في مجال الصحة ماليا فراي لتناول هذه المكونات بطرق مختلفة :

– سلطة الخضار

أفضل خضار للسلطة هي تلك التي تستمتع بها، بعض الناس يفضلون المكونات المقرمشة ويفضل البعض نكهة لذيذة، كل هذه خيارات كبيرة لخسارة الوزن. مزجها معًا فكرة ذكية أيضًا ، للاستفادة من كلٍ من التغذية والنكهة ، ومثال على الخضار المقرمشة الخضراء: الخس بأنواعه ، والهندبا ،والجرجير ، والبقلة ،والكرنب ،والسبانخ ، والسلق .ومن الخضروات اللذيذة ذات الطعم المميز : الجزر ، والفجل ، والكرفس ، والفلفل الحلو بألوانه المتنوعة ، والخيار ، والبصل الأخضر

– فاكهة

تحتوي الفاكهة على سعرات حرارية أكثر من معظم الخضار ، وهي تمد الجسم أيضا بالسكر الطبيعي والألياف والفيتامينات المهمة ، لكن يجب مراقبة الكمية المتناولة يوميًا،ومن هذه الفواكه : جريب فروت، والبطيخ ،والعنب، والموز،والكيوي، والإجاص، والتوت بأنواعه ، والفراولة ، والحمضيات ، ويجب الحذر من عصير الفواكه وتناول الفاكهة كحبة كاملة .

اقرأ أيضا : طرق غير عادية وغير مألوفة لإنقاص الوزن

– الألبان

نعم ، يمكن الاستمتاع بمنتجات الألبان عند اتباع نظام غذائي وفقدان الوزن ، من خلال اختيار المنتجات القليلة الدسم أو الخالية من الدهون ، أما عند اختيار المنتجات كاملة الدسم فيجب مراقبة الكمية ، حيث إن المنتجات الكاملة الدسم أكثر متعة وتمد الجسم بالطاقة : زبادي يوناني أو زبادي آسيوي، وكريمة الحليب،و جبنة الموتزاريلا والأجبان الأخرى .

– السلع المعلبة والمعبأة

في عالم مثالي ، كنا نأكل فقط الفواكه والخضروات الطازجة واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور. لكننا جميعًا بحاجة إلى بعض الأطعمة المناسبة لجعل تناول الطعام الصحي أسهل ، ويمكن تناول البعض منها مثل : الفاصوليا المعلبة (ابحث عن الفاصولياء الأقل صلابة)، وحبوب القمح الكاملة، ودقيق الشوفان،وحساء منخفض الصوديوم ، والأسماك المعلبة الخالية من الزيوت ، البقوليات .

اقرأ أيضا : خسارة الوزن في شهر رمضان

– الوجبات الخفيفة

الوجبات الخفيفة ضرورية عند محاولة تقليل الوزن، في حين أن معظم الوجبات الخفيفة لا توفر دائما تغذية كبيرة ، إلا أنها توفر الرضا الذي يمكن أن يساعد على التمسك بنظام غذائي صحي على المدى الطويل : البشار ،الحمص الحب المسلوق ، أيس كريم قليل الدسم ،القليل من زبدة الفستق .

– اللحوم والمأكولات البحرية

بعض الأنظمة الغذائية تعتمد بشكل كبير على اللحوم ، وهي جزء لا يمكن الاستغناء عنه في النظام الغذائي ،يمكن تناولها على شكل : شرائح اللحم البقري المشوي ، صدر دجاج بدون جلد ، الروبيان (مجمدة أو طازجة) ، التونة أو سمك السلمون او الأسمالك بأنواعها .

اقرأ أيضا : 4 أسباب تحد من خسارة الوزن
وإذا كان النظام الغذائي صحي ومتوازن لا يجب تناول أي فيتامينات أو معادن إضافية على شكل أقراص، ولا تأكل أبدًا إلا إذا كنت جائعًا؛ لأن الأكل بسبب الضجر أو الروتين لن يساعد على النحافة، وممارسة التمارين الرياضية ستساعد في حرق السعرات الحرارية وتحافظ على اللياقة ، وتزيد من معدل الأيض مما يجعل فقدان الوزن أسهل.

اقرأ أيضا : القرفة وخسارة الوزن       طريقة ذكية لإنقاص الوزن والمحافظة على صحة جيدة       فوائد الرقص الشرقي

الكلمات الدلالية:, , ,