شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

مدينة الرياض .. روضة الصحراء الكبرى

الرياض ، العاصمة السعودية الكبيرة ، تعد من أكبر المدن العربية ، وأكثرها تنظيما من حيث التقسيمات والعمران ؛ شوارع منظمة، و ناطحات سحاب ، وأسواق ضخمة، والكثير من المتنزهات العامة، وهي مقر للحكومة السعودية، والشركات ذات الاقتصاد القوي ، ويوجد فيها أكثر من ستة ملايين نسمة لعام 2016وهي تنمو بسرعة كبيرة وتعد من أكبر المدن العربية من حيث عدد السكان .

اقرأ أيضا : مدينة عجلون .. المدينة الخضراء

الموقع الجغرافي والمساحة والمناخ :

تتربع مدينة الرياض على هضبة نجد التي ترتفع حوالي 600 متر عن مستوى سطح البحر ، وهي وسط الجزيرة العربية ووسط المملكة العربية السعودية ، تبلغ مساحتها 5961كم مربع ، منها مساحة 1913 المدينة المطورة ، تتميز الرياض بوجود التلال والأودية ، أهم الأودية الموجودة في المدينة وأطولها هو وادي حنيفة الذي يخترق المدينة من منتصفها على طول امتداد يصل إلى 120 كم .
يعد مناخ المدينة مناخًا صحراويًا قاريًا ؛ حار جاف صيفا ، وتسجل درجات الحرارة في الرياض في بعض أشهر فصل الصيف أكثر من 48 درجة مئوية ، أما فصل الشتاء ، فيعتبر المناخ باردًا ورطبا وممطرًا، أحيانا تصل درجة الحرارة فيها إلى 9 درجات مئوية .

اقرأ أيضا : مدينة أريحا الفلسطينية .. عراقة وأصالة 

المدينة بين الأمس واليوم :

تعتبر مدينة الرياض الواجهة السياسية والإدارية الأولى للملكة العربية السعودية , فهي المقر الرئيسي للديوان الملكي السعودي ورئاسة الوزراء, وهي المدينة الأهم اقتصاديًا كونها المقر الرئيسي لعدد من البنوك الكبرى والشركات الاقتصادية الضخمة .
تقوم الرياض على موقع مدينة قديمة تسمى حجر اليمامة , وكانت تسمى في الإسلام إقليم اليمامة , وكانت مركزًا لطرق القوافل، وسوقا عامرا حتى العصر العباسي , وفي القرن العاشر الهجري بدأت تتلاشى حجر اليمامة حتى أصبحت مناطق صغيرة ومر فيها ابن بطوطة وذكرها في أسفاره , ففي القرن العاشر ومع تلاشي اسم حجر أصبح يطلق على المدينة اسم الرياض وذلك بسبب كثرة البساتين في هذه المنطقة .
أما اليوم فتنقسم مدينة الرياض إداريا إلى خمسة عشر بلدية , تديرها أمانة الرياض , ويرأس هذه الإدارات طارق بن عبد العزيز الفارس , تطورت مدينة الرياض تطور سريع جدا مما جعل لها الأثر الكبير في السعودية ومدن الخليج العربي , وهذا الأمر أدى إلى ازدياد عدد سكان المدينة , وازدياد في أعداد القوى العاملة فيها , حيث يقدر الناتج المحلي الإجمالي للمدينة ب 60 مليار دولار سنويا
هذا النمو السريع أدى إلى نموها اقتصاديا أيضا بشكل سريع حيث قدر عدد المصانع في المدينة إلى أكثر من 920 مصنع يعمل فيها أكثر من 87 ألف عامل .

اقرأ أيضا : مدينة الخليل الفلسطينية

التعليم :

يوجد في العاصمة الرياض أكثر من 15 عشر جامعة وكلية تحتوي جميع التخصصات وتعد جامعة الملك سعود من أشهر الجامعات فيها , بالإضافة إلى جامعة الأميرة نورة التي تعد أكبر جامعة نسائية في العالم حيث قدر عدد المنتسبات فيها إلى 60 ألف طالبة.
أما الزى الرسمي في المدينة يتمثل في قميص قطني طويل باللون الأبيض للرجال ويسمى الثوب , والشماغ وهو عبارة عن قطعة قماش قطنية مخططة بالأحمر تلبس على الرأس , والعباية السوداء للنساء مع النقاب . في العام 2018 سمحت المملكة للنساء بارتداء الألوان في العباية بعد أن كان غير مسموح إلا لبس العباية باللون الأسود كما سمح للنساء لأول مرة بالقيادة ضمن شروط محددة .

اقرأ أيضا :شاني شينغنابور ..مدينة بدون أبواب  

الرياضة :

يوجد في مدينة الرياض أربعة نوادي رئيسية وهي :
1. نادي الهلال: وهو النادي الأكثر شعبية في السعودية تم تأسيسه في عام 1957 م .
2. نادي النصر : وهو من أكثر النوادي السعودية أيضا شهرة وتأسس في العام 1955م.
3. نادي الشباب : تأسس في العام 1947 .
4. نادي الرياض : الذي تأسس 1954.

اقرأ أيضا : مدينة تدمر الأثرية

الأماكن السياحية :

يوجد عدد من الأماكن السياحية الجميلة في مدينة الرياض ومنها :
1. المتاحف : ويعتبر المتحف الوطني السعودي التابع لمركز الملك عبد العزيز التاريخي المعلم الوطني الأول , بالإضافة إلى عدد من المتاحف الأخرى .
2. المهرجانات : هناك عدد كبير من المهرجانات التي تعقدها المدينة سنويا في التراث والشعر والسياحة من أهمها مهرجان الجنادرية السنوي .
3. قصر المصمك : يقع في الأحياء القديمة للمدينة ويعتبر مبنى ذو أربعة أبراج مبني بطريقة هندسية جميلة .
4. برج الفيصلية وبرج المملكة : وتعتبر من أطول الأبراج وأجملها في المدينة وتقع في حي العليا .

اقرأ أيضا : الحمة السورية وجهة سياحية رائعة       نبذة كاملة عن جمهورية تنزانيا الإتحادية     

معلومات كاملة عن دولة مونتينيغرو           

الكلمات الدلالية:, , , , ,