اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية
كيفية عمل العصيدة اليمنية بالمرق

السواك .. فضله ورأي العلم فيه

السواك، هو عود من الشجر كانت تستخدمه العرب وغيرها من الأمم القديمة لتنظيف الأسنان وإزالة صفرتها، وتستخدم بعض الشعوب إلى الآن السواك المأخوذ من عدد من الأشجار ذات الخصائص العلاجية والمطهرة مثل شجرة البرتقال، وشجرة الليمون، وشجرة “النيم” وهي شجرة مشهورة في الهند، إلا أن أفضل المساويك والذي أمرنا به رسول صلى الله عليه وسلم هو سواك شجرة الأراك، فهي تتميز عن بقية الأشجار بتركيبة فريدة تحافظ على الأسنان بشكل خاص بالإضافة إلى مزاياها العلاجية والمطهرة.

اقرأ أيضا : منقوع التمر.. فوائد لا يمكن حصرها

• فضل السواك:

1. السواك يجمع بين فائدتين دنيوية وأخروية ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” السواك مطهرة للفم مرضاة للرب” رواه أحمد والنسائي والبيهقي وصححه الألباني
2. السواك سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير الاستخدام للسواك في حياته، حتى أنه كان يضع السواك بجانبه عندما ينام، فيستاك به كلما استيقظ في الليل أو حين يستيقظ لصلاة القيام، بل حتى إنه إن كان خارج بيته، فأول ما يفعل عند دخول البيت هو أن يستاك بسواكه، فعَنْ شُرَيحِ بنِ هانئ قَالَ: قُلْتُ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا: بأَيِّ شيءٍ كَان يَبْدَأُ النَّبِيُّ ﷺ إِذا دَخَلَ بَيْتَهُ، قَالَتْ: بِالسِّوَاكِ، روَاهُ مُسْلِمٌ.
3. السواك من سنن الوضوء وهو مستحب عند كل صلاة ، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ” متفق عليه.

اقرأ أيضا : أهم 5 فوائد للتمر

• كيفية استخدام السواك:

أورد الإمام النووي طريقة استخدام السواك الصحيحة في شرحه لصحيح مسلم، فقال إن الإستياك يكون بتمرير السواك على الأسنان بالعرض وليس بالطول، وذلك حتى لا يؤذي اللثة، كما يستحب أن يمرر السواك على أطراف الأسنان وكراسي الأضراس وسقف الحلق، ومن السنة البدء بالجانب الأيمن من الفم، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب التيامن في سائر أموره.

• بم يكون “الإستياك”؟

إن السنة الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم هي الإستياك، أي تنظيف الأسنان، لذا فإن الاستياك بأي عود شجر أو حتى التدليك بالأصابع يحقق السنة ما دام ينظف الأسنان، ولكن مع هذا فإن استخدام سواك الأراك أفضل لما فيه من فوائد للأسنان تتعدى مجرد التنظيف.

اقرأ أيضا : وصفة الثوم المضادة للإيدز

• نظرة على التركيبة الكيميائية لسواك الأراك:

أكدت الأبحاث والدراسات الحديثة أن أعواد الأراك تحتوي على مادة مضادة للعفونة تسمى العفص بنسبة كبيرة، وهذه المادة ليست مضادة للعفونة فحسب، فهي تمتلك خواص مطهرة وقابضة تعمل على تقلص الأوعية الدموية وإيقاف نزيف اللثة وشدها وتقويتها، بالإضافة إلى وجود مادة السنجرين Sinnigrin وهي التي تعطي السواك طعمه اللاذع ورائحته المميزة، وهي مادة قاتلة للجراثيم.
وبالإضافة إلى ذلك تحتوي أعواد الأراك في تركيبها على بلورات السيليكا وحماضات الكلس وكلاهما تعملان كمادة تزلق الأوساخ عن الأسنان.
ولا تقتصر تركيبة أعواد شجر الأراك على هذا، بل إنها تحتوي بعض المواد المبيضة للأسنان، كما تحتوي على مواد صمغية تحمي من التسوس، وأخرى تعالج اللثة وتساعد على نموها بشكل سليم.

اقرأ أيضا : فوائد التمر

• الإعجاز في عدد مرات استخدام السواك:

بحسب جمعية طب الأسنان الأمريكية، يحتاج كل شخص إلى استخدام فرشاة الأسنان والمعجون لتنظيف الأسنان من مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم لحماية أسنانه، لكن كم عدد المرات اللازمة لحماية الأسنان باستخدام السواك؟ وهل يغني استخدامه حقاً عن استخدام المعجون والفرشاة؟

أجريت الكثيرمن الدراسات على سواك الأراك في مختلف أنحاء العالم، حيث ركزت الدراسات على ما يحتويه سواك الأراك من مواد ومفعولها في حماية الأسنان، و من هذه الدراسات دراسة أجريت في جامعة ومستشفى هيماجل برديش في الهند في عام 2012، حيث وجد الباحثون في أن السواك يمكن أن يؤدي الغرض في تنظيف الأسنان، ويعطي نتيجة مماثلة لنتيجة استخدام المعجون والفرشاة لثلاثة مرات في اليوم، إذا استخدم 5 مرات في اليوم ، وهنا يتجلى الإعجاز،
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ” متفق عليه ، وهذا مطابق تماماً للعدد الذي وجده الباحثون بعد بحث عميق.

الكلمات الدلالية:, , ,