شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

أمثال عامية قيلت في الزواج

لا يخفى أن الأمثال الشعبية العامية دارجة منذ زمن طويل ولا زالت متداولة ، فقد توارثتها الأجيال ، وتحمل في طياتها الحكمة والنصيحة التي يتبعها الناس ويقولونها في حياتهم اليومية والمواقف التي يتعرضون لها ، من هذه المواقف الزواج ، من اختيار الزوجة الى حفل الزفاف ، وهنا بعض هذه الأمثال العامة ومناسبتها ومعانيها.

اقرأ أيضا : قصة المثل الشعبي وافق شن طبقة

1. آخد ابن عمي واتغطى بكمي :

هو مثل معروف في مصر ، وهو يحث على زواج الأقارب وخصوصًا ابن العم ، حتى وإن كان فقيرًا ولا يمتلك شيئًا حتى الغطاء الذي يحمي من البرد ، وهذا المثل يخالف تعاليم الدين الإسلامي حيث قال الله تعالى في محكم كتابه : ” وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32) ، و ورد من كلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقد روى إبراهيم الحربي في غريب الحديث، عن عبد الله بن المؤمل، عن أبي مليكة قال: قال عمر لآل السائب: “قد أضوأتم، فانكحوا في النوابغ”، قال الحربي: يعني تزوجوا الغرائب، ذكره الحافظ ابن حجر العسقلاني في (التلخيص الحبير 3/146).
وقالوا أيضا مثل هذا : ” نار القريب ولا جنة الغريب ” ، وفي أقوال أخرى أتت معاكسة لهذه الأمثال قولهم : ” إن كان قريب لك لا تشاركه ولا تناسبه ” و ” الدخان القريب يعمي ” و ” خذ من الزرايب ولا تاخد من القرايب ” وهذه الأمثال في مجملها تحث على الابتعاد عن زواج الأقارب .

اقرأ أيضا : قصة المثل الشعبي القائل : اللّي استحوا ماتوا

2. قيدها قيد حديد وجوزها في بيت سعيد :

ينصح هذا المثل باختيار الزوج الصالح للابنة وإن كان على إجبارها ، وفوق إرادتها ، ويقصد الناس بالبيت السعيد : الزوج الغني تحديدًا ، وفيه حث على قبول زواج الإبنة من الزوج الغني حتى وإن تم تكبيلها بالجنازير والحديد لإبقائها داخل منزل زوجها السعيد.

3. قعاد الخزانة ولا الجوازة الندامة

الخزانة تعني الغرفة أو الحجرة ، الجوازة : تعني الزواج ، الندامة : يقصد بها الندم على فعل الشيء ، ويقال هذا المثل عند حث البنت على أن تجلس وتبقى في حجرة صغيرة في بيت أهلها خير لها من أن تتزوج زواج تندم عليه .

اقرا أيضا :قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

4. العرس معمعة والعروسة ضفدعة

يقال عندما يكون حفل الزفاف فاخر ، وتكون العروسة ليس فيها جمال كما يراها الحضور، ويقال مثل ذلك أيضًا : ” الجنازة حارة والميت كلب ” ، وهو بشكل عام يضرب عند الاهتمام الزائد عن الحد فيمن لا يستحق .

5. العروسة للعريس والجري للمتاعيس

يقال المثل عند المبالغة في الاهتمام بشيء لا نفع منه ، فالعريس يحصل على العروس ، أما الحضور فليس لهم إلا التعب والمشقة للقيام على حفل الزواج .

6. من كتر خطابها بارت

بارت : أي لم تتزوج أبدًا ، خطابها : من يتقدم لخطبة الفتاة . يقال هذا المثل الشعبي عندما ترفض البنت من يتقدم لها ، وفيه حث على قبول الزواج بأسرع وقت ممكن ، ويقصد به تخويفها من العنوسة .

اقرأ أيضا : قصة المثل القائل .. يا عيب الشوم

7. الزواج أوله تدليل وآخره تذليل

تدليل : من دلال ، والتذليل : من الذل ، اتفق الناس عموما على هذا المثل ، وأجمعوا أن أول الزواج الدلال و الحب ، وبعد إنجاب الأطفال تأتي المسؤولية والعمل الذي لا ينتهي ، فلا وقت للدلال .


المصدر : كتاب الأمثال العامية – أحمد تيمور باشا

الكلمات الدلالية:, , ,