شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

تاريخ صناعة الشاحنات وأنواعها

الشاحنات هي مركبات نقل كبيرة ، تساعد في الصناعات من خلال حمل المواد الثقيلة الى المصانع ، وتوزيع المواد المصنعة إلى المتاجر والمنازل وغيرها ، و يقال في كتب التاريخ إن أول شاحنة صنعت في العالم كانت في العام 1896 م ، على يد رائد صناعة السيارات الألمانية Gottlieb Daimler، و كانت شاحنة دايملر تحتوي على محرك رباعي القوة وحزام نقل بسرعتين أماميتين وعاكس واحد، وكانت صغيرة الحجم ، واخترع دايملر أول دراجة نارية في العالم في عام 1885 وأول سيارة أجرة في عام 1897. وللشحنات أنواع واستخدامات عدة منها :

اقرأ أيضا : الشاحنات الباكستانية الملونة والمزينة بالأجراس

1. شاحنة السحب الأولى

يقول المختص في هذا المجال جايسون هوكس إن صناعة القطارات لأول مرة كانت في العام 1916 في تشاتانوغا في ولاية تينيسي عندما ساعد إرنست هولمز ، صديق ، صديقه في استعادة سيارته بثلاثة أقطاب ، بكرة ، وسلسلة موصلة بإطار كاديلاك عام 1913،و بعد تسجيل براءة اختراعه ، بدأ هولمز بتصنيع أجهزة إزالة الأعطال وسحب المعدات للبيع إلى مرائب السيارات وإلى أي شخص آخر قد يكون مهتمًا باسترداد وسحب السيارات المحطمة أو المعطلة. كانت أول منشأة تصنيع له عبارة عن متجر صغير في شارع السوق.
تطورت أعمال هولمز مع توسع صناعة السيارات ، وفي النهاية اكتسبت منتجاته سمعة عالمية بجودتها وأدائها ، وتوفي إرنست هولمز ، الأب في عام 1943 وخلفه ابنه إرنست هولمز الابن ، الذي كان يدير الشركة حتى تقاعد عام 1973، ثم بيعت الشركة لشركة دوفر ، وغادر حفيد المؤسس ، جيرالد هولمز ، الشركة.

اقرأ أيضا : أحدث التقنيات التي أنتجها الإنسان

2. شاحنات رافعة شوكية

تعرف الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين الشاحنات الشوكية على أنها : شاحنات صغيرة تستخدم لرفع ودفع وسحب وحمل الأشياء الثقيلة والكبيرة ، والسبب في تسميتها هو احتوائها على ذراع تشبه الشوكة ، وقد تم صنع وتطوير اول رافعة شوكية في العام 1906 م ، وكان ذلك بواسطة شركة كلارك وشركات أخرى ، حيث كانت بداية تعمل بالبطارية وطورت فيما بعد وأصبحت تعتمد على محركات الطاقة ، ومنذ ذلك الوقت استخدمت الرافعة الشوكية في الصناعات كمساعد رئيسي .

اقرأ أيضا : كيف ستبدو محطات الوقود مستقبلا؟

3. شاحنة ماك

تأسست Mack Trucks ، Inc. في عام 1900 في بروكلين ، نيويورك بواسطة جاك و Gus Mack، فهي شركة لتصنيع الشاحنات أمريكية عرفت في الأصل باسم شركة ماك براذرز، اشترت الحكومة البريطانية نموذج Mack AC واستخدمته في نقل الأغذية والمعدات لقواتها خلال الحرب العالمية الأولى ، وكسبها لقب “Bulldog Mack”.

اقرأ أيضا : من هو مخترع السيارة ؟

4. شاحنات نصف نقل

اخترع أول شاحنة نصف نقل في عام 1898 من قبل الكسندر وينتون في كليفلاند بولاية أوهايو، كان وينتون في البداية صانع سيارات وكان يحتاج إلى وسيلة لنقل سياراته إلى المشترين في جميع أنحاء البلاد ، وصنع شبه – شاحنة ضخمة على 18 عجلة باستخدام ثلاثة محاور وقادرة على حمل حمولات كبيرة وثقيلة، حيث يوجه المحور الأمامي النصف بينما يدفع المحور الخلفي وعجلاته المزدوجة إلى الأمام.

الكلمات الدلالية:, , ,