شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

شيفرة دافنشي رواية بوليسية تشويقية أمريكية للكاتب دان براون ، نشرت في العام 2003 ، منعت من دخول الفاتيكان وبعض الدول العربية مثل لبنان والأردن ؛ لإحتوائها على مواضيع تناولت السيد المسيح عيسى عليه السلام والسيدة مريم بطريقة مخالفة لما هو مذكور في الكتاب المقدس ، تدور أحداثها في 600 صفحة متنقلة بين فرنسا وبريطانيا ، تناولت في طياتها عرض لإختراعات وأعمال دا فينشي الفنية .

اقرأ أيضا: ملخص رواية الزوج الأبدي ل فيودور دوستويفسكي

معلومات عامة حول الكاتب :

دان براون هو كاتب روائي وصحافي و مدرس، ولد في العام 1964 ، في الولايات المتحدة الأمريكية ، درس في مدرسة أمهرست ، وعمل في مجال الكاتبة و الموسيقى ، من مؤلفاته: الحصن الرقمي ، وحقيقة الخديعة ، وملائكة وشياطين ، وشيفرة دا فينشي ، والرمز المفقود ، والجحيم .

اقرأ أيضا : نظرة عامة على رواية شهيًا كفراق لأحلام مستغانمي

أحداث قصة الرواية :

تتكون الرواية من حبكة فريدة من نوعها ، فتدور الأحداث حول عدة قضايا متشابكة ومتداخلة فيما بينها ، وفي نهاية الرواية تترابط كل الأحداث والشخصيات وتصل إلى الحل في الجزء الأخير من الرواية ، تبدأ الأحداث من متحف اللوفر في باريس ، عندها عمل عالم أمريكي أسمه الدكتور روبرت لانغدون على التوجه بدعوة للأستاذ علم الرموز الدينية في جامعة هارفارد ، بطلب مقابلته على وجه السرعة ، بسبب حدوث جريمة قتل داخل متحف اللوفر ؛ فيقتل أحد المسؤولين عن المتحف في ظروف غريبة وغامضة جدا ، في أثناء وجوده بباريس من أجل محاضرة في مجال علمي .
يكتشف لانغدون الألغاز ويفككها والتي تدل على أن هناك مجموعة كبيرة تنتمي إلى ( مقدس سري ) ، يتجاوز عمر هذه الجماعة مئات السنين ، وأحد أعضائها العالم إسحاق نيوتن ، والعالم ليوناردو دا فينشي .
توصل لانغدون والشابة صوفي _ وهي خبيرة في فك الشيفرات _ ، إلى فك ألغاز القضية كلها ، وتتوصل إلى هوية القاتل ، علما أن كل هذه الأحداث تدور وسط مطاردة من أعضاء ( منظمة كاثوليكية ) ، تسعى للحصول على السر قبل المحقق وصوفي .
ويتبين من مجرى التحقيقات أن جسد القتيل ( سونيير ) ، وجد في المتحف وهو عاري تماما وقد وضع جسده على أحد لوحات ( ليوناردو دافينشي ) ، وكتبت رسالة بجانبه ، ورسمت نجمة على جسده من دمه . فكان تفسير الرسائل : أن لها علاقه بالأنثى المقدسة والمسيح ، وكما تتضمن لوحة الموناليزا .
يدور النزاع حول قضيتين الأولى ما هو السر الذي كان السبب وراء قتل أمين المتحف، ومن هو العقل المدبر وراء الجريمة ووراء مقتل الحراس،و يتطلب حل اللغز فهم سلسلة من الشيفرات ، وبعدها يتبين أن الحل مرتبط بمكان موضع الكأس المقدس ، وبمنظمة غامضة تدعى ( أخوية سيون ) .

اقرأ أيضا : عن الرواية الشهيرة .. بعيدًا عن صخب النّاس

صدى الرواية :

حققت الرواية مبيعات تصل إلى 60.5 مليون ، وصنفت ضمن قائمة الروايات الأكثر مبيعاً في جريدة نيويورك تايمز، وترجمت إلى 56 لغة مختلفة ، إضافة إلى أن الرواية هي الكتاب الثاني من سلسلة مغامرات بطلها روبرت لانغدون ، وكتب دان براون رواية أخيرة بعنوان ( الجحيم ) ، وتدور حول الصراع بين منظمات عالمية وعالم متطرف يعتقد أن العالم قد تحول إلى جحيم لا يطاق .

الكلمات الدلالية:, , ,