شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

يعتبر سرطان القولون من الأمراض واسعة الانتشار والخطرة في الوقت ذاته ، وعند تشخيص المرض يجب تحديد المرحلة التي يمر فيها المريض ، يطلق الأطباء على هذا التدريج ، و التدريج هو عملية تحديد مدى انتشار الورم خارج موقعه الأصلي ، قد لا يرتبط التدريج بحجم الورم ، و قرارات العلاج تعتمدعلى مرحلة الورم ، ويمر سرطان القولون بالمراحل التالية :
• المرحلة 0 – يتم العثور على السرطان فقط في البطانة الداخلية للمستقيم أو القولون.
• المرحلة الأولى – في هذه المرحلة لم ينتشر السرطان خارج الجدار الداخلي للمستقيم أو القولون.
• المرحلة الثانية – انتشر السرطان في طبقة العضلات في المستقيم أو القولون.
• المرحلة الثالثة – انتشر السرطان إلى عقدة ليمفاوية واحدة على الأقل في المنطقة.
• المرحلة الرابعة – انتشر السرطان إلى أماكن بعيدة في الجسم ، مثل العظام أو الكبد أو الرئتين. هذه المرحلة لا تعتمد على مدى اختراق الورم أو انتشار السرطان إلى العقد اللمفية بالقرب من الورم.

اقرأ أيضا : هل يمكن علاج السرطان بالأعشاب؟
المراحل المتقدمة تعني أن السرطان أكثر خطورة ويكون أسوأ من المتوقع ، والمرضى الذين يعانون من سرطان القولون والمستقيم المرحلة الأولى لديهم معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات ، أي 74 ٪ ، في حين أن هذا المعدل ينخفض إلى 6 ٪ لأورام المرحلة الرابعة.
باستثناء الحالات المتقدمة جدًا ، يتم علاج سرطان القولون والمستقيم عادة عن طريق إزالة الورم والأنسجة المحيطة جراحيًا،و الجراحة لديها نسبة شفاء عالية جدا لأورام المرحلة المبكرة،و بالنسبة للأورام المتقدمة التي تنتشر خارج القولون ، فإن الجراحة لا تعالج الحالة عادة ، ولكن إزالة الأورام الكبيرة قد تقلل الأعراض.

اقرأ أيضا : 8 عادات يومية صحية تقي من السرطان

علاج سرطان القولون والمستقيم المتقدم

يمكن في بعض الأحيان أن يشفى من سرطان القولون والمستقيم الذي انتشر في العقد الليمفاوية (المرحلة الثالثة)،و في هذه الحالة ، يتكون العلاج عادة من الجراحة والعلاج الكيميائي لسرطان القولون.
و في حالات سرطان المستقيم ، يضاف العلاج الإشعاعي قبل الجراحة وبعدها في الحالات الأكثر تقدمًا يصعب علاج السرطان الذي يعود بعد العلاج أو الانتشار إلى الأعضاء الأخرى ، ويصعب علاجه ، لكن العلاجات قد تخفف الأعراض وتطيل الحياة.

اقرأ أيضا : عادات يومية تسبب السرطان

– التعامل مع العلاج الكيميائي

أدوية العلاج الكيميائي الحديثة أقل عرضة للتسبب في الغثيان والآثار الجانبية الأخرى المزعجة من الأدوية القديمة ، وهناك أدوية متوفرة أيضا للمساعدة في السيطرة على هذه الآثار الجانبية،و تجري التجارب السريرية دائمًا لتطوير أدوية علاج كيميائي أفضل وأكثر قبولًا.

اقرأ أيضا : لقاح السرطان .. تعريفه وطريقة صنعه وكيفية عمله

– الترددات اللاسلكية

الاجتثاث عن طريق الترددات الراديوية (RFA) هو نوع من علاج السرطان الذي يستخدم الحرارة لتدمير أنسجة الورم ، و يستخدم التصوير المقطعي المحوسب لتوجيه إدخال جهاز يشبه الإبرة إلى الورم ، والذي يتم من خلاله تطبيق الحرارة الشديدة.
يمكن أن يكون RFA خيارًا لتدمير الأورام التي لا يمكن إزالتها عن طريق الجراحة في المرضى الذين لديهم عدد قليل من الأورام المنتشرة في الكبد التي لا يمكن إزالتها عن طريق الجراحة ، ويتم الجمع بين العلاج الكيميائي في بعض الأحيان مع RFA لتدمير الأورام.


المصدر : الموقع الرسمي الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان

الكلمات الدلالية:, , ,