شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

يتعرض الجهاز البولي إلى أمراض عديدة ، يعد سرطان المثانة أخطرها ، وهو ورم يتواجد في المثانة على شكل نتوءات في جدارها أو خارجها ، لأسباب عدة بعضها معروف ، وأغلبها مجهول ، ومن الأساب المتفق عليها بين الأطباء هي : التدخين ، ومرض البلهارسيا ، والمواد الكيماوية . أما عن أعراض سرطان المثانة فهي أعراض مشابهة لإلتهاب المثانة .وقد تطرق الدكتور علاء عداسي استشاري امراض الدم والأورام الى معلومات عن المرض بالتفصيل كما يلي :

اقرأ أيضا : هل يمكن علاج السرطان بالأعشاب؟

• الأسباب

يحتل سرطان المرتبة الخامسة بين السرطانات المنتشرة في الأردن خصوصًا ،وله أسباب عديدة منها :
1. التدخين .
2. البلهارسيا ، وهو سبب رئيسي في بلاد عربية أخرى مثل اليمن ومصر ، إذ إن مرض البلهارسيا يؤدي الى الإصابة بمرض سرطان المثانة ، ويؤكد ذلك الدكتور محمد عبد الرسول استشارى جراحة المسالك البولية ، فيقول إن مرض البلهارسيا يتحمل 50 % من أسباب الإصابة بسرطان المثانة ، و50 % من مسببات أخرى .
3. المواد الكيماوية : ومثال عليها ، تلك المستخدمة في الصبغات ، والمطاط ، والدهانات ، وبعض الأقمشة .
4. الطعام غير الصحي : مثل الوجبات السريعة .

اقرأ أيضا : 8 عادات يومية صحية تقي من السرطان

• الأعراض

1. تغير لون البول.
2. ‎نزيف دموي مستمر مصاحب للبول.
3. ‎حرقان شديد أثناء خروج البول.
4. ‎آلام في أسفل البطن أو في الخاصرتين.

ولا يشترط ان تدل هذه الاعراض على سرطان المثانة ، فهي أعراض لعدة أمراض ، إلا أن وجود الدم في البول الواضح للعين أو غير الواضح ويحلل في المختبرات الطبية ، عادةً ما ينذر بالسرطان ، ويدفع الطبيب الى عمل فحوصات لاستبعاد وجود مرض آخر في المثانة، حيث من الممكن أن يكون التهاب عابر أو جرثومة عابرة ولكن قد يكون ثمة تغيرات في جدار المثانة الداخلي أو الخارجي تؤدي إلى تغير واضح في فحوصات البول بشكل عام.

اقرأ أيضا : عادات يومية تسبب السرطان

• التشخيص

عند المعاينة الطبية وبعد الفحص المخبري والسريري يتم تحويل المريض عادة إلى طبيب جراحة المسالك البولية حتى يتم اجراء تنظير للمثانة، وفي حالة وجود نتوءات في جدار المثانة الداخلي أو الخارجي، يتم أخذ خزعة وفي بعض الأحيان تكون هذه الخزعة مؤشر إلى وجود ورم في المثانة قد يكون ورما خبيثا.

اقرأ أيضا : لقاح السرطان .. تعريفه وطريقة صنعه وكيفية عمله

• العلاج

يكون علاج سرطان المثانة طويل ومعقد، ويعتمد على المرحلة التي شخص فيها ورم المثانة، وفي كثير من الأحيان يتم استئصال النتوءات المتواجدة في المثانة ومتابعة ذلك دوريا من قبل جراح المسالك البولية عن طريق إجراء تنظير للمثانة بشكل دوري.
وأحيانًا يلجأ الطبيب إلى حقن المثانة بعلاجات بيولوجية لحفظ مناعة الجسم في بطانة المثانة للسيطرة على الورم، وهذه العلاجات جميعها يتم التعامل معها في المراحل الأولى من حدوث الورم.
وعادةً يتم علاج المراحل الأكثر تقدمًا جراحيًا أو باستخدام الأشعة ، أو عن طريق العلاج الكيماوي، أو كما يحدد الطبيب، وللسيطرة على الورم في حالة كان محصورا في المثانة دون أن ينتشر إلى أماكن أخرى العلاج يكون جراحي أو شعاعي أو مزيج بين الإثنين وقد يسبقهما علاج كيماوي قبل الجراحة أو بعدها.

الكلمات الدلالية:, , , , ,