شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

من الصعب معرفة تشوهات الغدة الدرقية ، لكن قد يشعر المريض بالإرهاق والتعب ، أو لديه ما يعرف بـ “ضباب الدماغ” ، و قد يكتسب وزنًا أو يعاني من تساقط الشعر. بالإضافة إلى الشّعور “بالقلق” أو “التعرق” أكثر من المعتاد، كل هذه الأعراض الشائعة لاضطرابات الغدة الدرقية، فالغدة الدرقية تنظم العديد من العمليات داخل الجسم ، ومن المرجح أن تعاني النساء خاصة من اضطرابات تؤثر على وظيفة هذه الغدة الأساسية ، يعد التعرف على هذه الحالات وعلاجها أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق الصحة المثلى ومنع المشكلات الصحية طويلة الأجل.

اقرأ أيضا : فرط نشاط الغدّة الدّرقيّة .. الأسباب والأعراض والعلاج
تقع الغدة الدرقية أمام الرقبة ، ولديها الفصوص اليمنى واليسرى التي تمنح مظهر على شكل فراشة ، و تتحكم الهرمونات التي تنتجها هذه الغدة في عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، أو العمليات التي يستخدمها الجسم للطاقة،و يمكن للاضطرابات التي تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية إما تسريع أو تبطئ العمليات الأيضية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة واسعة من الأعراض مثلما ذكرها موقع verywellhealth ، وهي :

اقرأ أيضا : النحافة المفرطة.. أسبابها و علاجها

1. تغير في الوزن

التغيرات في الوزن يمكن أن تشير إلى وظيفة غير طبيعية للغدة الدرقية ، ومستويات منخفضة من هرمونات الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) يمكن أن يسبب زيادة الوزن ، في حين أن فقدان الوزن غير المتوقع يمكن أن يشير إلى أن الكثير من هرمون الغدة الدرقية يتم إنتاجه (فرط نشاط الغدة الدرقية) ،و قصور الغدة الدرقية هو أكثر شيوعًا من فرط نشاط الغدة الدرقية.

اقرأ أيضا : أعراض قصور القلب وأسبابه

2. تضخم الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية المتضخمة بمثابة انتفاخ في مقدمة الرقبة ، ويمكن أن تحدث الإصابة بتضخم الغدة الدرقية إما مع قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية،ويمكن أن ينتج في بعض الأحيان أيضًا عن أورام أو عقيدات تتطور داخل الغدة الدرقية.

اقرأ أيضا : لماذا لا تفقد المرأة الوزن كالرجل؟

3. تغير في ضربات القلب

وتؤثر الهرمونات التي تصنع في الغدة الدرقية على جميع أعضاء الجسم تقريبًا ، بما في ذلك القلب، فيمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى تباطؤ في ضربات القلب، في حين أن فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب سرعة ضربات القلب ، وارتفاع مستويات هرمونات الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة في ضغط الدم والإحساس بأن القلب ينبض (الخفقان).

اقرأ أيضا : علاقة زيت السمك بأمراض القلب

4. التغيرات في المزاج

يمكن أن تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية على العواطف والطاقة والمزاج،و يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية أعراضًا مثل الاكتئاب والتعب والشعور البطيء،و يرتبط فرط نشاط الغدة الدرقية مع اضطرابات النوم ، والتهيج ، والقلق ، والأرق.

اقرأ أيضا : ما العلاقة بين الاكتئاب والشّراهة ؟

5. تساقط الشعر

فقدان الشعر هو علامة شائعة لمشكلة الغدة الدرقية ، ويمكن أن تؤدي مستويات هرمونات الغدة الدرقية عالية جدًا ومنخفضة جدًا إلى فقدان الشعر، ولكن ينمو الشعر عادة بمجرد معالجة الحالة.

6. درجة حرارة الجسم

تؤثر الغدة الدرقية على تنظيم درجة حرارة الجسم ، لذا فإن من يعانون من قصور الغدة الدرقية غالباً ما يشعرون بالبرودة ، في المقابل ، يميل الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية إلى التعرّق المفرط والنفور من الحرارة.

اقرأ أيضا : حمى الضنك .. وسبيل الحد منه

7. أعراض أخرى

تشمل الأعراض والعلامات الأخرى لقصور الغدة الدرقية:
– الإمساك
– التغييرات أو التشوهات في الدورة الشهرية
– الجلد الجاف والأظافر الهشة
– وخز وتنميل في اليدين أو الأصابع
أما الأعراض الأخرى لفرط الغدة الدرقية فهي :
– مشاكل في الرؤية
– إسهال
– مخالفات في الدورة الشهرية
– الأيادي المرتعشة
– ضعف العضلات

الكلمات الدلالية:, , ,