شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

كيفية منع سرطان القولون والمستقيم

يعد سرطان القولون من أخطر السرطانات التي تهاجم الجسم ، وهو أيضا أكثرها انتشارًا ، ولسرطان القولون أسباب عديدة يمكن تفاديها ، ووفقا لباحثين ، فإن تناول غذاء مغذ ، والحصول على ما يكفي من التمارين الرياضية ، والسيطرة على دهون الجسم يمكن أن يمنع 45 ٪ من سرطانات القولون والمستقيم، وهذا يعني أن اتباع أسلوب حياة صحي يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان القولون ، وكما ويوصي المعهد الوطني للسرطان بنظام غذائي منخفض الدهون يحتوي على الكثير من الألياف وخمس حصص من الفواكه والخضروات على الأقل كل يوم.

اقرأ أيضا : هل يمكن علاج السرطان بالأعشاب؟
وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين حصلوا على أكثر التمارين البدنية كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون بنسبة 24٪ مقارنة مع نظرائهم الأقل نشاطًا،و لم يحدد هذا النشاط ، سواء كان يتعلق بالعمل أو الترفيه ، وتوصي جمعية السرطان الأمريكية في ما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين يوميا لمدة 5 أيام أو أكثر في الأسبوع.
وبشكل عام قال الدكتور إبراهيم داوود أستاذ الجراحة العامة ، إن مرض السرطان عمومًا لا يعني الموت ، وهو مرض كغيره من الأمراض يجب التعامل معه بطريقة صحيحة ، وأن كل إنسان يحمل في جسده خلايا سرطانية ، لكنها لا يمكن أن تظهر إلا إذا كبر حجمها وانتشرت ، ومعنى قول الطبيب للمريض أن جسده خالي من السرطان بعد الانتهاء من المعالجة ،وأن الاختبارات والفحوصات غير قادرة على ايجاد الخلايا لأنها لم تصل الى الحجم القابل للكشف .

اقرأ أيضا : عادات يومية تسبب السرطان
ويكمل الدكتور داوود في هذا المجال قوله ، إن هذه الخلايا تظهر مرات عديدة في حياة الإنسان ، وينجح الجهاز المناعي القوي في التغلب على هذه الخلايا ويمنعها من التكاثر .
وعند حدوث السرطان فهذا دليل واضح على نقص التغذية لدى الانسان ، وغير ذلك فقد يكون نتاج عامل وراثي ، وللتغلب على السرطان ينصح الدكتور داوود بالتغلب على النقص الغذائي ، لتدعيم جهاز المناعة وذلك بتغيير النظام الغائي السيء ، والحصول على بعض المكملات الغذائية .
وعن العلاجات المتوفرة لعلاج السرطان يقول الدكتور أن العلاج الكيميائي يقوم على مبدأ قتل الخلايا السرطانية من خلال تسميمها ، وفي ذات الوقت تقتل الخلايا السليمة وتؤثر على الكبد والكلى والقلب والرئة ، وكذلك العلاج بالأشعة .

اقرأ أيضا: هل تسبب القهوة السرطان؟
في هذا الوقت الذي يكون فيه الجسد متعب من العلاج الكيميائي والاشعاعي ، يكون الجهاز المناعي محطم بالكامل ، لذا يتم عزل المريض الذي هو عرضة للاصابة بمختلف الامراض المعدية .
والأخطر من هذا كله ، أن العلاجات الكيماوية والاشعاعية ، تجعل الخلايا السرطانية أكثر مقاومة وصلابة ، وأصعب في الازالة ، وأما العمليات الجراحية قد تؤدي الى انتشار الخلايا السرطانية الى مناطق اخرى من الجسم .
الطريقة المثلى للقضاء على السرطان ، هو التجويع ، وهي عملية توقف إمداد الخلايا السرطانية بالاغذية الضرورية للتكاثر ، وهي:
1. السكر المكرر ، وبدائل السكر التي تحتوى على الأسبارتام ، ويستبدل بالسكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة .
2. الملح المكرر،ويستبدل بملح البحر الطبيعي .
3. الحليب الحيواني ومشتقاته ، فالحليب يحفز الجهاز الهضمي على انتاج المخاط الذي تتغذى به الخلايا السرطانية ، ويستبدل بحليب الصويا او الارز .
4. اللحوم الحمراء ، حيث تنتج اللحوم وسط حمضي مناسب لتكاثر الخلايا السرطانية ، بالاضافة الى احتوائها على هرمونات وطفيليات ضارة .
5. المشروبات التي تحتوي على كافيين ، واستبدالها بمشروبات صحية ، مثل الأعشاب .
6. الابتعاد عن الغضب والقلق ، فهذه الحالة علميًا ، تعمل على تحويل الجسم الى وسط حمضي مناسب لنمو السرطان .
وينصح الدكتور ، بممارسة الرياضة ، وتمارين التنفس العميق ، لانها تزود الجسم بالاكسيجين الذي لا ترغبه الخلايا السرطانية ، ولا تعيش فيه ، وكل ما ذكر ينطبق على أنواع السرطانات المختلفة وبما فيها سرطان القولون والمستقيم.

الكلمات الدلالية:, ,