حكم وضع الكحل للمرأة
شرائح اللحم البقري الحار من المطبخ الأمريكي
استعراض لسيارة مرسيدس بنز 2019
نظرة على سيارة أودي Q8 2019
نظرة على سيارة أودي Q3 2019
حكم تداول الأموال في البورصة
المسلسل التركي نساء حائرات
أسباب انخفاض طاقة الجسم لدى الرجال
كيف تعزز هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي؟
نبذة عامة عن المسلسل اللبناني ثواني
ما هو هرمون التستوستيرون؟
أمثال عراقية معروفة

أمثال قيلت في اليد

تعتبر اليد من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان لإنجاز الأعمال المتنوعة ، وبدونها سيكون العمل منتهى الصعوبة ، وسيكون الانسان عاجزًا عن أداء أساسياته للحياة مثل الأكل والشرب وغيرها ، لذلك كان لها في الأمثال الشعبية نصيب واضح ، وذكرها الأجداد والأسلاف كثيرًا ، فماذا قالوا عنها ؟

اقرأ أيضا : قصة المثل القائل .. القرد بعين أمه غزال

أبرز الامثال الشعبية التي قيلت في اليد

1. احزم ايدك على الصحيح، ما بتحزَى ولا بتقيح

اتى ذكر اليد في هذا المثل مجازيًا ، ولم يقصد اليد بحد ذاتها ، وهنا نصيحة لفعل الخير ، وتجنب الأعمال الغير صالحة ، هكذا سيبقى الإنسان صحيح البدن لانه لن يتعرض له أحد بِشر ، وصاحب سمعة حسنة .

2. حُط ايدك على قلبك كلّ القلوب سوى
وهنا دعوة بالاحساس بالآخرين ، وان جميع البشر لديها قلب ومشاعر واحدة ، والناس سواسية ، وما ينطبق عليك ينطبق على غيرك .

3. ايد على ايد رحمة:
وهنا قصد أن مساعدة الناس لبعضهم البعض تولد الرحمة والمحبة والتعاون ، والدعم الذي تقدمه لغيرك سيرجع لك لا شك.

اقرأ أيضا : قصة المثل القائل باب النجار مخلع

4. العُقْدة اللي بتحلّها بايدك، أحسن من اللي بتحلّها بسنونك:
وهنا دعوة لتدراك المشاكل في بدايتها ، ويقصد بالعقدة المشكلة ، ورمز لليد سهولة الحل ، والاسنان صعوبة الحل ، وقد نصح الاجداد في هذا المثل بحل المشكلة في بدايتها ، وعدم ترك المشكلة تتفاقم والاضطرار الى الاستعانة باشخاص اخرين لحل المشاكل الشخصية .

5. عصفور في الايد، ولا عشرة على الشجرة
القناعة بما يملك الشخص ، وعدم الطمع .

6. اللي ايده في الـمَيَّه، مش زي اللي ايده في النار
اي لا يشعر بالمصيبة الا صاحبها .

اقرأ أيضا : قصة المثل القائل .. المتعوس متعوس لو علقوا برقبته فانوس

7. اللي ما بياكل بايده، ما بيشبع
اي يجب عدم الاتكال على احد ، ويجب على الانسان القيام باعماله بنفسه .

8. اللي بتركِبه وراك بيحُط ايده في الخُرْج:
وهنا اشارة الى الاشخاص ناكري الجميل ، يجب الحذر منهم ومراقبتهم خوفا من الايقاع بالمحسن ، والغدر .

9. ايد وفَرَّغَتْ في أختها:
يشار الى المحسن الذي لا يخبر احد بصنيعه .

اقرأ أيضا : قصة المثل القائل .. دإحنا دافنينه سوا

10. الايد ما بتشاور:
اي يجب عدم استخدام اليد عند الغضب والمخاصمات في الضرب ، لكي لا يفقد الشخص صوابه ، ويمكن ان يقتل خصيمه ، حيث لا ينفع الندم ، فلا يجب التسرع في التصرف .

11. اللي بتعَصِّب ايده على السيف ما بيضرب:
اي من يدفع الى العمل لا يتقنه .

12. الايد الفاضية نجسة.
13. زي اللي بيقلع عينه بايده.
14. ما جت القَمْرا على ايد الحرامي.
15. ايد واحدة ما بتصفِّق.
16. فَلَت الزِّقّ من ايد صاحبه.
17. الهواه في ايد اللي ضربها.
18. الأيد اللي ما بتقدر تعضّها بُوسها…

اقرأ أيضا : أصل المثل : عاد بخُفَيّ حُنَيْن


المصدر : موسوعة الامثال الشعبية – صالح زيادنة

الكلمات الدلالية:, , ,