شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

تصاب النساء المتزوجات في الغالب بعدوى التهاب الجهاز البولي اكثر من غيرهن ، ويرجع السبب الى حدوث مرات متكررة من الجماع ، لهذا غالبًا ما يتم إخبارهن بضرورة التبول بعد الجماع ، فهذا يعمل على التقليل من حدوث الالتهابات ، فهل فعلا التبول يقلل من حدوث الالتهابات ؟
تقول الدكتورة إليزابيث بوسكي إن عدوى الجهاز البولي (UTIs) يرتبط بشكل لا لبس فيه بالجماع الجنسي،و كلما زادت مرات الجماع ، زادت احتمالية حصول عدوى الجهاز البولي.
وأحد الأسباب الرئيسية التي يعتقد أن الجماع يرتبط مع عدوى المسالك البولية هو أن الاختراق يمكن أن يضغط على الإحليل،و هذا يمكن أن يهيج مجرى البول أو قوة البكتيريا في مجرى البول نحو المثانة،مما يثير احتمال الإصابة. لذا فإن الجماع المهبلي يعتبر سبب لحدوث الالتهابات .

اقرأ أيضا : وسائل منع الحمل التقليدية بين الحقيقة والخرافة

نصائح لتجنب التهابات المسالك البولية

1. النظافة الجنسية

وجدت الدراسات والأبحاث ان التبول في غضون 15 دقيقة بعد الجماع يحد من خطر حدوث التهابات المسالك البولية والمثانة لأن التبول سيعمل على طرد أي بكتيريا من مجرى البول إلى المرحاض.
لكن ، هناك بعض الدراسات التي لم تجد أي علاقة بين التبول بعد الجنس ومخاطر التهاب المسالك البولية، ومع ذلك ، لم تظهر أبدًا أي مشاكل من التبول بعد الجماع ، إذ إن التبول بعد ممارسة الجنس محايدًا أو مفيدًا وفي بعض الأحيان مفيد جدًا، أي ان التبول بعد الجنس هو نشاط مفيد قد لا يكون له أي سلبيات واضحة.
هذا لا ينطبق على الرجال ، ومن النادر نسبياً أن يصاب الرجال بعدوى المسالك البولية ، وذلك لأن الإحليل في القضيب ، الذي يمر عبره البول ، هو نفس الأنبوب الذي يقذفون من خلاله ، لذلك ، إذا قذف أثناء الجماع ، فإنه يفرغ نفسه،هذا لا يعني أنها فكرة سيئة أن يتبول الرجال بعد ممارسة الجنس ، ولكنه سيكون أقل فائدة من النساء. و التبول قبل ممارسة الجنس قد يساعد أيضًا على التقليل من خطر الإصابة بـ UTI.

اقرأ أيضا : الجماع الصباحي وتأثيره على المرأة

2. شرب الماء

شرب الماء بعد ممارسة الجنس هو شيء آخر ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

3. فيتامين سي

تناول بعض الأطعمة التي تعمل على طرد البكتيريا الضارة ، وهي الغنية بفيتامين سي مثل الحمضيات وبعض أنواع الفواكه الأخرى وعصير التوت البري.

4. تجنب بعض الأطعمة

هناك اطعمة تساهم في الاصابة بالالتهابات مثل القهوة والاطعمة التي تحتوي الكثير من التوابل .

اقرأ أيضا : وضعيات مناسبة تساعد المرأة في تسريع الحمل

وبشكل عام ، للوقاية من التهابات المسالك البولية ينصح الأطباء بالغسل اليومي للمنطقة التناسلية ، وذلك عن طريق مسحها بالماء فقط من الخلف الى الامام لمنع انتقال البكتيريا الضارة من منطقة الشرج الى منطقة الإحليل .والابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية عند الغسل . وارتداء الملابس الدخلية القطنية الواسعة .

الكلمات الدلالية:, ,