شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

الانسداد الرئوي المزمن هو مجموعة من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وهي الانتفاخ الرئوي، والتهاب الشعب الهوائية المُزمن ،والانتفاخ الرئوي الناتج عن نقص مُضاد تربسين ألفا 1 ، وينتج عن الاصابة بهذا المرض تقليل كمية الهواء الداخل الى الجسم عبر الرئتين.
على الرغم من أن التدخين هو السبب الرئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ،إلا ان هناك أسباب اخرى مثل التعرض المتكرر لفترات طويلة لأنواع أخرى من المهيجات الهوائية ، والعامل الوراثي يمكن أن يلعب أيضًا دورًا مهمًا في تطور المرض،اضافة الى السن والحالة الاجتماعية والاقتصادية ، والالتهابات.

اقرأ أيضا : انفلونزا الخنازير .. تعريفها وكيفية انتقالها

أسباب مرض الانسداد الرئوي المزمن

هناك عدة أسباب يمكن أن تسهم في تطور مرض الانسداد الرئوي المزمن، كما ذكرتها الدكتورة ديبورا ليدر في موقع Verywell .

1. التدخين

السبب رقم واحد لمرض الانسداد الرئوي المزمن هو التدخين ،و جمعية الرئة الأمريكية تقدر أن 85 % – 90 % من حالات COPD ترتبط بتدخين السجائر ، ومع ذلك ، يمكن للأشخاص الذين لم يدخنوا قط أن يصابوا بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

2. التعرض المهني

إن التعرض للمواد الكيميائية والمواد السامة مثل غبار مناجم الفحم والغازات والسيليكا في مكان العمل خاصة على المدى الطويل ، هو أحد الأسباب الرئيسية لمرض الانسداد الرئوي المزمن كما التدخين.

3. تلوث الهواء الداخلي والخارجي

يعد التعرض الطويل الأمد لتلوث الهواء الداخلي ، وخاصة التعرض للأبخرة الناتجة عن الطهي والتدفئة في المناطق سيئة التهوية ، سبباً آخر ، مثل التعرض الطويل الأمد لتلوث الهواء الخارجي.

اقرأ أيضا : معلومات عن الحويصلات الهوائية

4. عوز ألفا1 أنتيتريبسين Alpha-1 Antitrypsin Deficiency

عوز ألفا -1 أنتيتريبسين (AAT) هو اضطراب وراثي مسؤول عن عدد قليل من حالات مرض الانسداد الرئوي المزمن. فهو يعمل في انخفاض مستويات البروتين AAT الذي يساعد على حماية الرئتين ،و إذا كان لديك نقص في AAT ، سواء بسبب التدخين أو أي مهيجات رئوية أخرى ، فيمكن أن يتطور مرض الانسداد الرئوي المزمن ببساطة لأن الجسم لا يملك ما يكفي من البروتين لحماية الرئة من التلف.
وعادة ما يتم تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن بسبب نقص AAT في عمر أصغر من COPD بسبب التدخين،و إذا كان عمر المريض أقل من 45 سنة وتم تشخيص إصابته بمرض الانسداد الرئوي المزمن ، يقوم الطبيب بإجراء اختبار بسيط للدم لتحديد ما إذا كان مرض الانسداد الرئوي المزمن يحدث بسبب نقص AAT ، لأن خيارات العلاج تختلف عن العلاج المعتاد لمرض الانسداد الرئوي المزمن.

اقرأ أيضا : ثالوث سامتر – الربو الناتج عن الأسبرين-

5. الربو

في بعض الأحيان يصاب الأشخاص المصابون بالربو بمرض الانسداد الرئوي المزمن،حيث يسبب الربو التهاب وتضييق مجاري التنفس .

6. علم الوراثة

كما ذُكر ، يمكن أن يكون وجود نقص ألفا -1 – أنتيتريبسين سبباً وعامل خطر لمرض الانسداد الرئوي المزمن ، وقد أظهرت الأبحاث أيضًا أنه إذا كان لديك أحد الأخوة المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد وكنت تدخن ، فأنت أكثر عرضة للاصابة، وقد تم ربط جينات أخرى بانخفاض وظائف الرئة أيضًا ، ولكن من غير الواضح ما إذا كان أي منها مسؤولًا بالفعل عن تطور مرض الانسداد الرئوي المزمن.

اقرأ أيضا : مرض كورونا.. التشخيص والأعراض والعلاج

7. العمر

أشارت الأبحاث ان المرضى الذين تم تشخيص مرض الانسداد الرئوي الحاد لديهم تزيد اعمارهم عن 40 عاما ، بالإضافة إلى ذلك ، مع التقدم في العمر ، يمر مجرى التنفس ببعض التغييرات الهيكلية نفسها التي توجد في مرض الانسداد الرئوي المزمن.

8. التهاب الشعب الهوائية المزمن

يساهم التدخين مع وجود الالتهابات في زيادة فرصة حدوث مرض الانسداد الرئوي الحاد حتى عند صغار السن .

9. الوضع الاجتماعي والاقتصادي

إن وجود وضع اجتماعي اقتصادي أقل يشكل خطرًا متزايدًا لتطوير مرض الانسداد الرئوي المزمن ، لكن الباحثين ليسوا متأكدين تمامًا من السبب. ويمكن أن يكون ذلك مرتبطًا بسوء التغذية ، أو العدوى ، أو التعرض للمهيجات ، أو تأثيرات التدخين ، وهو أمر أكثر شيوعًا في الحالات الاجتماعية والاقتصادية الأقل .

اقرأ أيضا : التهاب الجيوب الأنفية.. الأعراض والأنواع والعلاج

10. العدوى

إذا كان لديك تاريخ من عدوى الجهاز التنفسي الحاد في مرحلة الطفولة ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، كما أن الإصابة بالسل هي أيضًا عامل خطر ويحدث في بعض الأحيان بالإضافة إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن،و إذا كان لديك فيروس نقص المناعة البشرية (فيروس نقص المناعة البشرية) ، وهذا يمكن أيضا تسريع تطور مرض الانسداد الرئوي المزمن الذي يسببه التدخين.

الكلمات الدلالية:, ,