شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

تسهم معرفة أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والكشف المبكر عنه في إدارة المرض وعلاجه، وتشمل الأعراض ضيق التنفس ، والسعال ، والتعب ، وإنتاج البلغم ، والتهابات الجهاز التنفسي المزمنة ، والتي يمكن أن تتراوح من معتدلة إلى شديدة جدا ، وهذا يتوقف على مرحلة المرض، على الرغم من أن مرض الانسداد الرئوي المزمن عادة ما يكون بطيئًا . ذكرت الدكتورة المختصة ديبورا ليدر في موقع Verywell الأعراض والأسباب .

اقرأ أيضا : مرض الإنسداد الرئوي المزمن

أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن

– أعراض متكررة

غالبا لا تظهر أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن بشكل ملحوظ ،حتى يتم تقدم المرض ويتسببت بالفعل في تلف الرئة، والأشخاص الذين يتم تشخيصهم والبدء في علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) في وقت مبكر من هذا المرض قد يكون لديهم تشخيص أفضل ،وهي :
1. ضيق في التنفس
ضيق التنفس هو من الأعراض المميزة لمرض الانسداد الرئوي المزمن ،وعادة ما يكون أول أعراض تظهر، في البداية ، يتعرض المريض لضيق التنفس عند ممارسة النشاطات المختلفة لكن مع تقدم المرض يصبح ضيق التنفس حتى أثناء الراحة. تستخدم الأداة المعروفة باسم مقياس ضيق التنفس MMRC في كثير من الأحيان للمساعدة في تحديد هذه الأعراض الذاتية الأخرى،و يمكن التعامل مع هذا العرض عن طريق تمارين التنفس
2. إفراز البلغم
البلغم او المخاط ، هو مادة واقية تنتجها الرئتان للمساعدة في محاصرة وإزالة الجزيئات الغريبة الداخلة الى الجسم ، ويفرز البلغم من الخلايا التي تبطن الشعب الهوائية وتطرد عن طريق السعال أو تطهير الحلق.
الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن غالباً ما ينتجون كميات صغيرة من البلغم العنيد عندما يسعلون، تشمل أسباب زيادة المخاط زيادة إنتاج خلايا مجرى الهواء (الخلايا الكأسية) وانخفاض القدرة على إزالة المخاط بسبب خلل في الأهداب ، وهي هياكل صغيرة شبيهة بالشعر تبطن الشعب الهوائية.
وكثيرا ما ترتبط كمية كبيرة من البلغم السميك مع عدوى بكتيرية في الرئة ، والتي يمكن أن تفاقم أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن ،و قد يتغير لون واتساق البلغم عند وجود عدوى بكتيرية.

اقرأ أيضا : أسباب الإلتهاب الرئوي وأخطاره
3. سعال مزمن
طبيا ، يتم تعريفه على أنه سعال يستمر لمدة ثمانية أسابيع على الأقل، في حين أن السعال المزمن شائع بين الأشخاص المصابين بمرض السدة الرئوية المزمنة ، إلا أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تكون أكثر خطورة للسعال المستمر أيضًا.
غالباً ما يكون السعال المزمن هو العرض الأولي للمرض ، إلا أنه أحد الأعراض التي يتم التغاضي عنها لأن العديد من الأشخاص ينسبونها إلى التدخين (” سعال المدخن “) ، أو الحساسية ، أو غيرها من المهيجات البيئية.
يمكن أن يكون السعال مع مرض الانسداد الرئوي المزمن جافًا (غير منتج) أو ينتج مخاطًا ، مع بعض أنواع مرض الانسداد الرئوي المزمن ، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن ، ويحدث السعال يوميا ،و في البداية ، قد يكون السعال متقطعا ، ولكن مع تقدم المرض ، قد يكون موجودا كل يوم.

اقرأ أيضا : رباعية فالوت .. تعرف عليها
4. الصفير
غالباً ما يوصف الصفير بأنه صوت صفير يسمع أثناء الاستنشاق أو الزفير،و يحدث بسبب ضيق أو انسداد المجاري الهوائية، قد يكون الصفير مصحوبًا أو غير مصحوبًا بأصوات غير طبيعية يتم سماعها بواسطة سماعة الطبيب.
5. ضيق الصدر
يتسبب ضيق الصدر بالشعور بالضغط داخل جدران الصدر مما يجعل التنفس التلقائي أمرًا صعبًا،و قد يكون ضيق الصدر موجودًا عندما يكون هناك عدوى في الرئتين وقد يسبب التنفس العميق ألمًا ، مما يجعل التنفس قصيرًا وسطحيًا.
6. الالتهابات التنفسية المزمنة
من الأعراض الشائعة الأخرى لمرض الانسداد الرئوي المزمن حدوث نزلات البرد والانفلونزا أو الالتهاب الرئوي.

اقرأ أيضا : التيفوئيد .. الأسباب والأعراض

7. الإعياء
يختلف التعب المرتبط بمرض الانسداد الرئوي المزمن عن التعب العادي، حيث إن الاشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي الحاد يشعرون بالتعب ثلاثة أضعاف الأشخاص السليمين المرهقين.
ضيق التنفس هو أكثر الأعراض إثارة للقلق بين المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن ، لكن الاعياء و التعب أحد أكثر الأعراض المزعجة و يمكن أن يؤدي الى دخول المستشفى .

اقرأ أيضا : أعراض الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي والتشخيص

– أعراض حادة

هناك أعراض قد تحدث في كثير من الأحيان عندما يكون مرض الانسداد الرئوي المزمن شديد أو في المراحل المتأخرة من المرض.
1. فقدان الوزن وفقدان الشهية
يعاني مرضى الانسداد الرئوي الحاد في المراحل الأولى من المرض من زيادة الوزن بسبب قلة النشاط ، ومع تقدم مراحل المرض يبدأ المريض بفقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن .
وعندما لا تتم معالجته، يمكن أن تؤدي هذه الأعراض إلى سوء التغذية ، وهي حالة خطيرة يمكن أن تهدد الحياة أيضًا،وقد تشير هذه الأعراض الى أمراض أخطر مثل سرطان الرئة أو السل الرئوي .
إن التغذية الجيدة مهمة لأي شخص ، ولكنها ضرورية بشكل خاص لمرضى الانسداد الرئوي المزمن،و كثير من علماء أمراض الرئة يوصون الآن بالتوجيه الغذائي لمرضاهم الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن .
2. ضمور العضلات
Cachexia هو الشرط الذي يشمل كلا من فقدان الوزن وهزال العضلات ، وهو سبب مهم للوفاة في الأشخاص الذين يعانون من العديد من الأمراض المزمنة.
3. تورم
قد يلاحظ التورم في الساقين والكاحلين أو القدمين كلما تقدم المرض أو إذا كان مرض الانسداد الرئوي المزمن شديدًا.

اقرأ أيضا : التدخين يدمّر الرّئتين و 8 أجزاء أخرى

– المضاعفات المصاحبة لمرض الانسداد الرئوي المزمن

يمكن أن تحدث مضاعفات كثيرة نتيجة لمرض الانسداد الرئوي المزمن منها :
1. التهابات الجهاز التنفسي المتكررة
في حين ان الالتهابات هي من احدى أعراض المرض ، الا انها ستزيد في المراحل المتقدمة ، وسيتعرض المريض الى الانفولونزا سنويا لذا من الضروري الحصول على اللقاحات للتقليل من الإصابة بالعدوى .
2. القلق والاكتئاب
الآثار العاطفية للCOPD ، وخاصة القلق والاكتئاب غالبًا ما يتم التغاضي عنها ، هذه الأعراض مهمة ليس فقط بسبب تأثيرها على نمط الحياة ، ولكن لأنها تزيد من خطر تفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن وحالة صحية أكثر فقرا بشكل عام.
كما أن نوبات الذعر شائعة جدًا بين الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن ويمكن أن تؤدي إلى حلقة مفرغة عندما تقترن بضيق في التنفس ، ومن المفيد معرفة بعض الطرق لإدارة نوبات الهلع في مرض الانسداد الرئوي المزمن، والأدوية وغيرها من العلاجات غير الدوائية يمكن أن تساعد في التقليل من القلق والاكتئاب المرتبطة COPD.

اقرأ أيضا : فيروس .. نوروفيروس .. عند الأطفال
3. مرض القلب
وجود مرض الانسداد الرئوي المزمن قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.
4. ارتفاع ضغط الدم الرئوي
إن ارتفاع ضغط الدم في الشرايين في الرئتين ، والذي يُعرف باسم ارتفاع ضغط الدم الرئوي ، هو أحد المضاعفات الشائعة لمرض الانسداد الرئوي المزمن ، خاصة في المراحل المتقدمة من المرض،و تشبه الأعراض أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن ويتم تشخيصها عادة عن طريق التصويرأو التحاليل الطبية.
5. سرطان الرئة
مرض الانسداد الرئوي المزمن هو عامل خطر مستقل قوي لسرطان الرئة ، مما يعني أنه يزيد من الخطر حتى لو لم يدخن المريض .

الكلمات الدلالية:, , ,