شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

التهاب الحنجرة هو التهاب يصيب أحبال الصوت الموجودة في الحنجرة ، والحنجرة هي صندوق الصوت المسؤول عن التحدث ، والصراخ ، والهمس ، والغناء، و تتكون الحنجرة من هيكل عظمي غضروفي يحتوي على الحبال الصوتية التي تغطيها بطانة المخاط ، تقوم العضلات الموجودة داخل الحنجرة بضبط موضع وشكل وتوتر الحبال الصوتية ، مما يسمح للصوت بصنع أصوات مختلفة مثل الهمس والغناء والصراخ،و أي تغير في تدفق الهواء (الذي يتم إنشاؤه من قبل الرئتين زفير الهواء) عبر الحبال الصوتية سوف يؤثر على الصوت وجودته .

اقرأ أيضا : أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
تقع الحنجرة بين الفم والقصبة الهوائية (حيث يدخل الهواء الرئتين)،و هناك غطاء يسمى ” لسان المزمار” ، مهمته منع الطعام واللعاب من دخول الحنجرة أثناء البلع ، وفقًا لما ذكرته ميليسا كونراد ستوبلر ، دكتوراه في الطب ، في موقع” MedicineN ” .
أما التهاب الحنجرة هو التهاب في صندوق الصوت والحبال الصوتية ، مما يؤدي إلى فقدان الشخص صوته وتصبح جودة الصوت شديدة السُمك وأحيانًا تكون هادئة جدًا نظرًا لوجود التهاب ، وغالبًا ما يكون ألم الحلق من الأعراض المصاحبة له.
ومن أسباب التهاب الحنجرة عدوى الجهاز التنفسي العلوي أو نزلات البرد ،و الإفراط في استخدام الحبال الصوتية بالتحدث أو الغناء أو الصراخ، وهناك أمراض تسبب التهاب الحنجرة مثل مرض الجزر المعدي المريئي ( GERD ) ،بالإضافة إلى التدخين و التعرض للدخان السلبي ؛ أو التعرض للهواء الملوث . والتهاب الحنجرة معدي إذا كان سببه عدوى.

اقرأ أيضا : أسباب مرض الانسداد الرئوي المزمن
أما علامات وأعراض التهاب الحنجرة الأكثر شيوعا هي بحة في الصوت ، أوفقدانه ، وألم في الحلق . وهناك علامات اضافية خاصة بالبالغين مثل : ألم في البلع، وشعور بتضخم الحلق أو الرقبة،و إذا كان التهاب الحنجرة سببه عدوى ، فقد يعاني الشخص المصاب أيضًا من أعراض الحمى ، وتورم العقد الليمفاوية (تورم الغدد). ويسبب السعال و الحمى لدى الأطفال .
يعتبر التهاب الحنجرة مزمنًا عند ظهور علامات وأعراض تدوم أكثر من ثلاثة أسابيع ، الذي قد يسبب تكوين العقيدات أو الأورام الحميدة على الحبال الصوتية.
ويؤدي التهاب الحنجرة الى مضاعفات تشمل الالتهاب الرئوي ، والتهاب الشعب الهوائية المزمن ، وشلل الحبل الصوتي ، ويمكن أن يكون التهاب الحنجرة حاد او مزمن وهناك عدد من الأسباب المختلفة لالتهاب الحنجرة الحاد والمزمن.

اقرأ أيضا : انفلونزا الخنازير .. تعريفها وكيفية انتقالها

• أسباب التهاب الحنجرة الحاد

التهاب الحنجرة الحاد هو الأكثر شيوعًا بسبب العدوى الفيروسية او بسبب الإفراط في استخدام الصوت في الكلام الزائد أو الغناء أو الصراخ.

• أسباب التهاب الحنجرة المزمن

يعتبر التهاب الحنجرة مزمنًا عندما تستمر الأعراض لمدة ثلاثة أسابيع ، وقد يحدث بسبب:
1. تدخين.
2. التعرض المستمر للدخان السلبي.
3. التعرض للهواء الملوث.
4. السعال الزائد.
5. مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) يسبب التهاب الحنجرة الراجع والسعال المزمن .
6. الإكثار من تناول العصائر الحامضة ، حيث تتسبب الانسكابات المتكررة للحامض على الحبال الصوتية في حدوث تهيج كيميائي وتؤدي إلى التهاب وتورم في الحبال التي تعيق الاهتزازات المناسبة وتوليد الصوت. هذا الارتجاع قد يسبب السعال المستمر .
7. وجود أورام أو عقيدات على الأسلاك الصوتية ، مما قد يؤثر على قدرة الحبال الصوتية على الاهتزاز مما يسبب بحة مزمنة .
8. الاستخدام المتكرر لأجهزة الاستنشاق.
9. السكتة الدماغية ، قد يكون سبب بحة الصوت هو السكتة الدماغية التي تعمل على شلل في عضلات الحبل الصوتي وتؤدي إلى ضعف الصوت ، ومشاكل في البلع .
10. أعراض عملية جراحية ، الأضرار التي تلحق بالعضلات أو بالأعصاب التي تتحكم بها قد تؤدي إلى بحة في الصوت ، وقد تتلف هذه الأعصاب إذا كانت هناك رضوض في الرقبة أو إذا أجريت عملية جراحية أثرت على الأعصاب وقطعتها .
11. الأورام في الرقبة والصدر تضغط على الأعصاب وتسبب البحة.
12. التهاب الغدة الدرقية وتضخمها أيضًا يسبب تهيجًا للأعصاب التي تزود عضلات الحبل الصوتي.

اقرأ أيضا : معلومات عن الحويصلات الهوائية
– أسباب أخرى من بحة في الصوت والتهاب الحنجرة
ليس كل الأفراد الذين فقدوا صوتهم مصابون بعدوى ، و ليس كل بحة صوت بسبب التهاب أولي في الحبال الصوتية، والدفتيريا و السعال الديكي قد يسبب أعراض مثل التهاب الحنجرة.

• علامات وأعراض التهاب الحنجرة

تعتبر بحة الصوت وفقدان الصوت وألم الحنجرة هي الأعراض الرئيسية لالتهاب الحنجرة عند البالغين.
في الرضع والأطفال الصغار ، غالبا ما يحدث التهاب الحنجرة جنبا إلى جنب مع التهاب القصبة الهوائية ، هذا هو المعروف باسم الخانق ، ولأن هذه التركيبات لم تتطور بشكل كامل بعد ، فإن الالتهاب قد يجعل من الصعب على الهواء المرور عبر المجاري الهوائية العليا ، مما يؤدي إلى السعال الشائك التقليدي “الشبيه بالختم” المسمى ستيديور المرتبط بالخلل.

الكلمات الدلالية:, , , ,