شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

الأنفلونزا وأسبابها

تحدث الأنفلونزا بسبب الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي ، و تشمل أعراض الانفلونزا : حمى ، وقشعريرة ،و السعال ،و التهاب الحلق ، وصداع ،و آلام في العضلات ، و التعب . أما فترة الحضانة للإنفلونزا حوالي يوم واحد إلى أربعة أيام . وهي من الأمراض المعدية ، وقد تستمر الأعراض لمدة تتراوح من 7-14 يومًا. و يتم تشخيص الأنفلونزا من خلال تاريخ المريض والفحص البدني والتحاليل المخبرية .

تنتشر الإنفلونزا بشكل مباشر وغير مباشر ؛ مباشرة من شخص إلى آخر بواسطة قطرات محمولة جواً أثناء العطس أو السعال ، وبشكل غير مباشر عندما تتساقط قطرات ملوثة على أسطح يلامسها الأفراد غير المصابون.

اقرأ أيضا : أسباب وأعراض التهاب الحنجرة

تنقسم فيروسات الإنفلونزا إلى ثلاثة أنواع ، وهي A ، B ، و C ، ونوع الأنفلونزا A هو عادة المسبب لمعظم المشاكل في البشر ، ويتم الشفاء عند أغلب المرضى في غضون أسبوع إلى أسبوعين ، ولكن بعض الناس يصابون بمضاعفات خطيرة قد تهدد الحياة ، مثل الالتهاب الرئوي .

يمكن أن تشكل الأنفلونزا خطرًا على الأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة ، وتجعل صحتهم أسوأ ، ويمكن منع الكثير من الأمراض والوفيات الناجمة عن الأنفلونزا التقليدية أو الموسمية عن طريق التطعيم السنوي ضد الأنفلونزا. وهنا أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن الأنفلونزا كما ذكرها تشارلز باتريك ديفيس ، دكتوراه في الطب في موقع ” MedicineN ” .

اقرأ أيضا : مرض الإنسداد الرئوي المزمن

• التعريف بالأنفلونزا

الأنفلونزا مرض تسببه فيروسات الرنا التي تصيب الجهاز التنفسي للعديد من الحيوانات والطيور والبشر، و في معظم الناس فإن نتائج العدوى هي : حمى ، وسعال ، وصداع ، والشعور بالضيق والتعب ، ويمكن حدوث التهاب الحلق ، والغثيان ، والتقيؤ ، و الإسهال .

يعاني معظم الأفراد من أعراض الأنفلونزا لمدة أسبوع إلى أسبوعين ثم يتعافون دون مشاكل. ومع ذلك ، مقارنة مع معظم الأمراض التنفسية الفيروسية الأخرى ، مثل نزلات البرد فإن الإنفلونزا أخطر على الصحة ، حيث يمكن ان تتسبب في الوفاة ،و معدل الوفيات الناتج يبلغ حوالي 0.1٪ من الأشخاص المصابين بالفيروس.
على الرغم من أن الأعراض الأولية للأنفلونزا قد تحاكي أعراض البرد ، إلا أن الإنفلونزا تكون أكثر إضعافًا مع أعراض التعب والحمى واحتقان الجهاز التنفسي.

يمكن أن يكون سبب نزلات البرد أكثر من 100 نوع مختلف من الفيروسات ، ولكن فقط فيروسات الأنفلونزا (والأنواع الفرعية) A و B و C تسبب الانفلونزا. بالإضافة إلى ذلك ، لا تؤدي نزلات البرد إلى أمراض مهددة للحياة مثل الالتهاب الرئوي ، ولكن الإصابات الشديدة بفيروسات الأنفلونزا يمكن أن تؤدي إلى التهاب رئوي أو حتى الموت.

اقرأ أيضا : انفلونزا الخنازير .. تعريفها وكيفية انتقالها

أسباب الأنفلونزا

تتسبب فيروسات الإنفلونزا في الإصابة بالأنفلونزا وتنقسم إلى ثلاثة أنواع ، وهي A و B و C. وتُعتبر أنفلونزا A والإنفلونزا B مسؤولة عن أوبئة أمراض الجهاز التنفسي التي تحدث كل شتاء تقريبًا.

يختلف نوع الإنفلونزا C عن النوعين A و B ، فعادةً ما تتسبب الإصابة بالنوع C إما مرضًا تنفسيًا خفيفًا جدًا أو لا تظهر أعراض على الإطلاق ؛ فهو لا يتسبب في انتشار الأوبئة وليس له تأثير خطير على الصحة العامة مثل الأنوعين A و B.

فيروسات الإنفلونزا تتغير باستمرار مع مرور الوقت هذا التغير المستمر يُمكّن الفيروس من التهرب من الجهاز المناعي للمضيف (البشر والطيور والحيوانات الأخرى) بحيث يكون المضيف عرضة للعدوى المتغيرة لفيروس الأنفلونزا طوال الحياة.

تعمل هذه العملية على النحو التالي: المضيف المصاب بفيروس الأنفلونزا يطور الأجسام المضادة ضد هذا الفيروس ؛ عندما يتغير الفيروس ، لم يعد الجسم المضاد “الأول” يتعرف على الفيروس “الأحدث” ويمكن أن تحدث العدوى لأن المضيف لا يتعرف على فيروس الأنفلونزا الجديد كمشكلة ، وهكذا تحدث العدوى بشكل تام وجديد ، وقد يقوم الجسم المضاد الأول المطور ، في بعض الحالات ، بتوفير حماية جزئية ضد العدوى بفيروس الأنفلونزا الجديد.

تنقسم فيروسات النوع A إلى أنواع فرعية أو سلالات تعتمد على الاختلافات في بروتينين سطحيين فيروسيين يطلقان على الهيماغلوتينين (H) والنورامينيداز (N). هناك 16 نوعًا فرعيًا معروفًا على الأقل و 9 أنواع فرعية معروفة. يمكن أن تحدث هذه البروتينات السطحية في العديد من المجموعات، عندما ينتشر عن طريق الرذاذ أو الاتصال المباشر ، إذا لم يقتل الفيروس من قبل الجهاز المناعي للمضيف ، يتكرر في الجهاز التنفسي ويدمر الخلايا المضيفة.

اقرأ أيضا : مرض كورونا.. التشخيص والأعراض والعلاج
في الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة (على سبيل المثال ، النساء الحوامل والرضع ومرضى السرطان ومرضى الربو والأشخاص المصابين بمرض رئوي وغيرهم) ، يمكن أن يتسبب الفيروس في التهاب رئوي فيروسي أو يضغط على نظام الفرد ليجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية، وخاصة الالتهاب الرئوي الجرثومي ، ويمكن أن يسبب كل من أنواع الالتهاب الرئوي ، الفيروسية والبكتيرية ، مرضًا شديدًا وأحيانًا الموت.

الكلمات الدلالية:, , ,