حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية
كيفية عمل العصيدة اليمنية بالمرق
الدبلة التونسية أو ذنين القاضي
شرح الحديث النبوي الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ
البان كيك الكوري
مبيحات الإفطار في رمضان
بسكويت اللوز أو الغريبة الليبية
طرق تحقق الخشوع في الصلاة

علاج دوالي الخصية

يعد الأطباء دوالي الخصية مرضًا منتشرًا بين الشباب وخصوصًا في عمر 15 – 25 عاما ، وهو عبارة عن توسع في الأوردة الموجودة داخل كيس الصفن ، وفي هذه الحالة يبتعد الدم عن الخصيتين أو خصية واحدة.
تشبه دوالي الخصية دوالي الساق الى حد كبير ، فهي تشكل شبكة من الأوردة الصغيرة ، شكلها يبدو وكأنها مجموعة من الديدان متجمعة حول الخصية.

اقرأ أيضا : أسباب الضّعف الجنسي والعقم
هذه الحالة تسبب الألم في حال الوقوف لفترات طويلة أو عمل التمرينات الرياضية ، وتؤثر على الصحة الإنجابية لدى الرجل فهي تضعف الحيوانات المنوية وتقلل عددها ومن الممكن أن تشوهها أيضا.
وبسبب هذه الأعراض ولتجنب المضاعفات التي من الممكن ان تحصل على المدى الطويل يجب علاج دوالي الخصية ، ويكون علاجها اما جراحيا أو بدون جراحة.

اقرأ أيضا : العلاجات الأكثر شيوعًا للعقم

علاج دوالي الخصية

1. العلاج الجراحي

وهي الطريقة التقليدية للعلاج ، و الطريقة الوحيدة التي كان يلجأ لها الطبيب لحل مشكلة الدوالي في الخصية ، فيقوم الطبيب بقطع الاوردة المصابة لمنع تدفق الدم لها ، وتتم هذه العملية بأكثر من طريقة وهي وفقا للطبيب د .الأيمن فتحي حسين – أستاذ جراحات المسالك البولية :
1. الربط الجراحي : يتم عمل جرح بسيط وتربط الأوردة.
2. الجراحة بالمنظار: يتم فيها تخدير المريض كليًا وفتح فتحتين صغيرتين أسفل البطن.
3. الجراحة الدقيقة: وتكون هذه الجراحة باستخدام الميكروسكوب.
4. إغلاق الأوردة : وذلك عن طريق إحداث خثرة في الدم.

اقرأ أيضا : حكم عمليات التحويل الجنسي

مضاعفات جراحات الخصية

1. حدوث جلطات في الأوردة.
2. ضمور الخصية.
3. الإصابة بالالتهابات.
4. يمكن أن يحدث إصابة في الأوعية الدموية المجاورة أثناء الجراحة.
5. ويمكن فشل الجراحة ورجوع الدوالي مرة أخرى.
لذلك يتم مراقبة المريض بعد العملية للتأكد من عدم حدوث المضاعفات ، ويتم التئام الجرح وينصح الطبيب بأخذ الاجراءات التالية بعد العملية وهي:
1. المحافظة على النظافة الشخصية وخصوصا المنطقة التي حصلت فيها الجراحة لتفادي حدوث الالتهابات .
2. أخذ المسكنات في حال شعر المريض بالألم .
3. عدم ممارسة الأعمال الشاقة حتى اسبوعين من اجراء العملية.
4. اتباع نصائح وارشادات الطبيب فيما يتعلق بالتغذية والسوائل والعصائر.

اقرأ أيضا : لماذا تعد العلاقة الحميمة صباحًا أفضل من أي وقت آخر ؟

العلاج غير الجراحي

يتم هذا العلاج عند الطبيب ، فيقوم بوضع انبوب في فخد المريض بعد تخدير المنطقة موضعيا ، لتحديد الوريد المصاب وحجم الاصابة ، ثم يحقن المريض بمادة تمنع تدفق الدم الى الوريد المصاب ، ثم يتم وضع ادوات طبية خاصة داخل الوردي لتقليل التوسع في الوريد وبالتالي تقليل الضغط على الخصية ولتعود الامور الى طبيعتها.

اقرأ أيضا : العلاقة الحميمة بين الأزواج .. فوائدها وأضرار الإسراف بممارستها

العلاجات الطبيعية

هناك نسبة كبيرة من الرجال لا يميلون الى العمليات الجراحية ، ويخافون من المضاعفات التي من الممكن أن تتبع العمليات فيلجؤون الى الحلول الطبيعية التي كانت تستخدم قبل ظهرو الحلول الطبية وهي:

1. خل التفاح

تدهن الخصية المصابة بخل التفاح الطبيعي والممزوج مع العسل ، ويمكن أيضا اضافته الى النظام الغذائي في السلطات وغيرها ،ويمكن عمل كمادات من الخل الطبيعي ووضعها على الخصية لمدة ساعتين ، وفي هذه الحالة يجب تخفيف خل التفاح باضافة ماء الورد اليه لتجنب حدوث الأضرار في الخصية ، ويتم التدليك برفق ؛ فالخل له تأثير على الدوالي بحيث يزيل الاحتقان وينشط الدورة الدموية .

اقرأ أيضا : الكرش يؤثر على الصحة الجنسية .. ومخاطر أخرى

2. العلاج بالأعشاب

مكنسة الجزار،و البرسيم الحلو، والجنكة بيلوبا، وكستناء الحصان، هذه الأعشاب تعالج الدوالي عن طريق علاج التورم الحاصل في الأوردة عموما، وتحسن صحة الجسم كاملا.

3. العلاج بالحجامة

تجري الحجامة على الأوردة الواصلة بين فخد المريض ومنطقة الخصية ، حيث تعمل على تقليل تدفقات الدم إلى الخصية، وتركيزها على جدران الأوردة المحرومة من الدم، فبالتالي تمنع تراكمه وركوده، مما يمنع التضخم المستمر والمتزايد للأوردة، مما يُحسن من الحيوانات المنوية التى تنتجها الخصية وجودتها ايضًا تتحسن مع الوقت.

اقرأ أيضا : أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال

4. العلاج بالعسل

دهن العسل على الخصية له تأثير على الحيوانات المنوية أكثر من الدوالي نفسه ، ويفضل اختيار الأنواع الجيدة من العسل للحصول على نتائج أفضل.
واخيرا مهما كان العلاج المستخدم يجب اتباع نظام وعادات صحية للحصول على نتائج مرضية منها : اتباع نظام غذائي صحي ، الابتعاد عن التدخين بشكل نهائي ، التقليل بقدر الامكان من الكافيين ، تجنب الوقوف لفترات طويلة ، المحافظة على المشي بشكل مستمر ، والاكثار من الماء والسوائل .

الكلمات الدلالية:, , ,