شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

يعد مرض الانفلونزا مرضًا موسميًا مزعجًا ، ويمكن ان يكون خطيرًا على بعض الأشخاص الذين هم عرضة للاصابة بمضاعفات قد تؤدي الى الموت ، وكما كل سنة يسأل الأشخاص كيف يمكنهم تفادي الاصابة بالانفلونزا ، وما هي الحلول المقترحة في حالة الاصابة ، هذه الاسئلة اجاب عنها موقع MedicineNet المتخصص.

اقرأ أيضا : معلومات هامة عن الانفلونزا

– ما مدى فعالية لقاح الانفلونزا؟

فعالية لقاح الانفلونزا تختلف من شخص إلى آخر، فقد أظهرت الدراسات السابقة أن لقاح الإنفلونزا فعال بنسبة 70٪ -90٪ في الوقاية من المرض لدى الصغار البالغين.
في كبار السن والذين يعانون من بعض الحالات الطبية المزمنة غالباً ما يكون اللقاح أقل فعالية في الوقاية من المرض، و تشير الدراسات إلى أن اللقاح يقلل من دخول المستشفى بنسبة 70٪ تقريبًا ، ويقلل من الوفاة بنحو 85٪ بين كبار السن.
أما الممرضين المقيمين والأطباء المقيمين يمكن أن يقلل اللقاح من خطر دخول المستشفى بحوالي 50٪ ، وخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي بنسبة 60٪ ، وخطر الوفاة بنسبة 75٪ -80٪.
ومع ذلك ، فإن هذه الأرقام لا تنطبق على لقاح الأنفلونزا 2014-2015 لأن اللقاح الرباعي التكافؤ (أربعة أنواع من المستضدات) لم يتطابق بشكل جيد مع السلالات المتداولة من الأنفلونزا 2014-2015 (تقدر فعالية اللقاح بـ 23٪)، يحدث هذا بسبب الحاجة إلى إنتاج اللقاح قبل أشهر من بدء موسم الإنفلونزا ، لذلك تم تصميم اللقاح عن طريق إسقاط واختيار السلالات الفيروسية الأكثر احتمالاً لتضمينها في اللقاح، إذا كان الانجراف يؤدي إلى تغيير الفيروس المنتشر من السلالات المستخدمة في اللقاح فقد تنخفض الفعالية، ومع ذلك فإن اللقاح لا يزال من المرجح أن يقلل من شدة المرض ومنع المضاعفات والموت ، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض.

اقرأ أيضا : ما هو لقاح الأنفلونزا ؟

– لماذا يجب أخذ لقاح الأنفلونزا كل عام؟

على الرغم من أنه لا يوجد سوى عدد قليل من سلالات فيروسات الإنفلونزا المختلفة التي يتم تداولها في أي وقت من الأوقات ، فقد يستمر مرضى الأنفلونزا طوال حياتهم، والسبب في هذا القابلية المستمرة هو أن فيروسات الأنفلونزا تتحول باستمرار ، من خلال آليات التحول والانجراف المستضدي ،وفي كل عام يتم تحديث اللقاح ليشمل أحدث سلالات فيروس الأنفلونزا التي تصيب الناس في جميع أنحاء العالم.
وحقيقة أن الجينات الفيروسية المسببة للانفلونزا تتغير باستمرار هي واحدة من الأسباب التي يجب أخذ اللقاح كل عام، والسبب الآخر هو أن الأجسام المضادة التي ينتجها المضيف استجابة للقاح تنخفض مع مرور الوقت ، ومستويات الأجسام المضادة غالباً ما تكون منخفضة بعد عام واحد من التطعيم ، وحتى لو تم استخدام نفس اللقاح ، فيمكن أن يكون بمثابة جرعة معززة لزيادة المناعة.
كثيرًا من الناس ما زالوا يرفضون الحصول على مطعوم الأنفلونزا بسبب سوء الفهم والخوف ،وعلى الأقل يجب أن ندرك أن اللقاحات آمنة مثل اللقاحات الاخرى ( الحصبة ، النكاف ، جدري الماء ، وحتى لقاح ل مرض الكوليرا )،وبالتالي يجب بذل جهود أفضل لجعل لقاحات الإنفلونزا السنوية مقبولة على نطاق واسع مثل اللقاحات الأخرى،و يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أن يفهموا أن اللقاحات توفر لهم فرصة كبيرة لتخفيض أو منع هذا المرض الذي من المحتمل أن يكون موهنا ويدخلهم إلى المستشفى ، وفي حالات قليلة يمكن ان يكون مرض قاتل.

اقرأ أيضا : نوعان من مطعوم الانفلونزا .. الحقن و رذاذ الأنف

– من الذي يجب أن يحصل على لقاح الإنفلونزا ، ومن لديه أعلى عوامل الخطر؟
يحدث موسم الأنفلونزا من حوالي نوفمبر حتى أبريل، وقد قرر المسؤولون أن يبدأ كل موسم جديد للإنفلونزا كل عام في 4 أكتوبر، وعادةً ما يكون النشاط منخفضًا للغاية حتى ديسمبر ، وكثيرًا ما يحدث نشاط الذروة بين يناير ومارس،و ينبغي أن تدار لقاح الأنفلونزا التقليدية بين سبتمبر ومنتصف نوفمبر،و موسم الأنفلونزا عادة ما يحدث بين أكتوبر ومايو، يستغرق حوالي أسبوع إلى أسبوعين بعد التطعيم للأجسام المضادة ضد الأنفلونزا لتطوير وتوفير الحماية. وقد نشرت CDC قائمة موجزة من توصياتها الحالية من الذي ينبغي الحصول على اللقاح الحالي:
1. يمكن للأشخاص الذين لديهم تاريخ حساسية البيض من أي شدة تلقي أي لقاح مضاد للأنفلونزا مرخص ، وتمت الموافقة على استخدام LAIV4 للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض من قبل ACIP في فبراير 2016.
2. في أغسطس 2017 ، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على مؤشر عمر موسع ” لأفوريا كوادريفالنت (IIV4)” ، و تم ترخيص Afluria Quadrivalent مسبقًا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا ، وهو الآن مرخص للأشخاص الذين يبلغون من العمر 5 سنوات.
3. في يناير 2018 ، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على مؤشر عمر موسع ل FluarixQuadrivalent (IIV4″)” ،و تم ترخيص Fluarix Quadrivalent مسبقًا للأشخاص الذين يبلغون من العمر 3 سنوات ، وهو الآن مرخص للأشخاص الذين يبلغون من العمر 6 أشهر.
4. يمكن للأطفال من عمر 6 إلى 35 شهراً الحصول على Fluarix Quadrivalent 0.5 مل لكل جرعة ، كما هو مستخدم للأطفال الأكبر سنًا والبالغين،ويعد هذا الترخيص خيارًا ثالثًا للقاحات الأنفلونزا المعطَّلة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 35 شهرًا ، بالإضافة إلى 0.5 مل لكل جرعة متوفر مسبقًا (يحتوي على 15 ميكروغرامًا من فيروس HA لكل فيروس لقاح) ،وعرض FluLaval Quadrivalent (IIV4) 0.25 ملليلتر لكل جرعة عرض (يحتوي على 7.5 ميكروغرام من HA لكل فيروس لقاح) من Fluzone Quadrivalent (IIV4).
5. وهناك لقاح جرعة عالية (فلوزون عالية الجرعة) التي تحتوي على أربعة أضعاف الجرعة العادية للمستضد في المنتظم قاح الانفلونزا ويوصى عموما لكبار السن 65 سنة وما فوق للحصول على استجابة أفضل.

اقرأ أيضا : الأنفلونزا وأسبابها

– ما هي العلاجات المنزلية للأنفلونزا؟
ينصح مراكز الرعاية الصحية المنزلية بتوفير الرعاية المنزلية إذا كان الشخص يتمتع بصحة جيدة دون وجود أمراض أو حالات كامنة (على سبيل المثال ، الربو ، أو أمراض الرئة ، أو الحوامل ، أو مثبطات المناعة) بما يلي :
1. زيادة تناول السوائل
2. الدشات الدافئة والكمادات الدافئة ، خاصة في منطقة الأنف ، يمكن أن تقلل من آلام الجسم وتقلل احتقان الأنف واحتقان الرأس.
3. قد تساعد شرائط الأنف والمرطبات في تقليل الازدحام ، خاصة أثناء محاولة النوم .
4. يوصي بعض الأطباء بقطرات الأنف عن طريق المياه المالحة لزيادة تقليل الازدحام.
5. يوصي بعض الأطباء بمزيلات الاحتقان مثل السودوإيفيدرين ( سودافد ).
6. يمكن علاج الحمى باستخدام عقار الأسيتامينوفين ( Tylenol ) الذي لا يستلزم وصفة طبية أو الأيبوبروفين ( أدفيل ، وموترين وغيرهما).
7. يمكن تثبيط السعال بقطرات السعال أو شراب السعال الذي لا يستلزم وصفة طبية أودواء السعال الذي قد يحتوي على ديكستروميتورفان ( Delsym ) و / أو guaifenesin ( Mucinex ).

الكلمات الدلالية:, , ,