شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

كيفية تجنب دوالي الخصية

تعرف دوالي الخصية على انها اتساع في الاوردة المحيطة بالحبل المنوي المسؤول عن نقل الحيوانات المنوية داخل كيس الصفن، وبحسب الاحصاءات فان هذا المرض يصيب الكيس من جهة اليسار أكثر من جهة اليمين ، وينتشر اكثر في الشباب بين عمر 15 – 25 عاما.
يؤثر الضغط الناتج عن هذه الأوردة على كيس الصفن على الحيوانات المنوية وبالتالي تقل القدرة الانجابية لدى المصابين ، ويمكن علاجها باكثر من طريقة منها الجراحي ومنها الذي لا يستدعي التدخل الجراحي .

اقرأ أيضا : علاج دوالي الخصية

الأسباب 

يصاب الرجال بدوالي الخصية لعدة أسباب هي :
1. الوجبات السريعة.
2. والدهون الحيوانية.
3. الأطعمة المصنعة.
4. الكافيين.
5. الزيوت المهدرجة.
6. السكر.
7. الكحول.
8. منتجات الدقيق الأبيض.
9. التعرض للحرارة مثل الساونا.
10. السراويل الضيقة.
11. حمل الأشياء الثقيلة.

اقرأ أيضا : دوالي الساقين.. الأعراض والعلاج

الأعراض 

أعراض الاصابة بدوالي الخصية وفقاً للموقع الطبى الأمريكي “MedicalNewsToday”:
1. الألم : يعاني الأشخاص المصابون بدوالي الخصية من الالم خصوصا عند الوقوف او الجلوس لفترات طويلة او ممارسة التمارين الرياضية .
2. مشاكل في الانجاب : تؤثر دوالي الخصية على الصحة الانجابية ، لانها تسبب في انخفاض أعداد الحيوانات المنوية وتسبب التشوهات لها ، فيعتقد العلماء ان توسع الاوردة حول كيس الصفن يزيد من درجة حرارة الخصية التي بدورها تخفض انتاج الحيوانات المنوية .
3. ضمور الخصية : يتقلص حجم الخصية المصابة بالدوالي ويصغر حجمها ، لكنها تعود الى الحجم الطبيعي بعد علاجها مباشرة .
4. تضخم منطقة الصفن .
5. الشعور بالثقل في الخصية .

اقرأ أيضا : أسباب الضّعف الجنسي والعقم

لم يجد الأطباء طرقًا للوقاية من دوالي الخصية ،فهو يعتبر مرض وراثي ، لكن يمكن تجنب الوقوف لفترات طويلة وتحريك الأطراف بشكل مستمر عند الجلوس لفترات تزيد عن ساعتين ، ولبس الملابس الفضفاضة .
عند العلاج يمكن ان يلجأ الطبيب الى طريقتين للعلاج اما الطريقة التلقليدية الجراحية أو طرق غير جراجية ، ومع العلاج وبعده يجب على المريض اتباع بعض النصائح للمساعدة في العلاج وسرعته وذلك بحسب موقع Health Digezt وهي :
1. شرب كميات كبيرة من الماء : يساعد شرب 8 -12 كوب من الماء يوميا على اخراج السموم من الجسم ، وبالتالي تعمل على المساعدة في العلاج من دوالي الخصية .
2. ترك التدخين : يعمل التدخين على اتلاف الاوعية الدموية ، وتفاقم مشكلة الأوعية الدموية المتضررة في كيس الصفن وبالتالي تفاقم مشكلة دوالي الخصية .
3. تناول فيتامين سي : يحوي الفيتامين سي على مضاد أكسدة الذي يعمل بشكل رائع على رفع كفاءة عمل الاوعية الدموية وبالتالي التخلص من الدوالي .
4. تجنب الدهون المشبعة : تهدد الدهون المشبعة صحة الأوردة وتزيد من المشكلات الحادثة فيها منها مشكلة الدوالي ، فيمكن الاستغناء عن الدون المشبعة تماما وخصوصا الموجودة في الوجبات السريعة واستبدالها بالخضروات والفواكه الغنية بالألياف ، واخذ الدهون غير المشبعة عن طريق المكسرات وغيرها .

الكلمات الدلالية:, , , ,