شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

أمثال عراقية معروفة

لم تقتصر الأمثال الشعبية على مجتمع بعينه أو فئة ، ويمكن الغوص في الحضارات والمجتمعات للتعرف على الأمثال المتداولة . تعتبر الثقافة العراقية ثقافة غزيرة وغنية وجادت بالكثير من الأقوال والحكم المأثورة ، فالمثل جزء لا يتجزأ من ثقافة العراق كما باقي البلدان ، فالحكمة والمثل الشعبي العامي من أهم الأشكال العامية حضورا لدى الناس ،و يتميزالمثل بالصياغة الجيدة والعبارة الموجزة والمحتوى الهام الذي يوجز تجربة السابقين العمرية الكاملة .

اقرأ أيضا : قصة المثل القائل .. القرد بعين أمه غزال

أهم الأمثال العراقية المتداولة

– كلمن يحود النار لكرصته

كلمن معناها : كل شخص ، يحود : يسعى ، وهو مثل واقعي يحمل بعض من الانانية وينتقد الواقع المرير ، والمقصود منه أن كل شخص في الحياة يسعى الى ان يوقد ناره التي سيخبز بها خبزه دون الالتفات الى حاجات الناس.

– أحاجيج يا بنتي واسمعج يا جنتي

وهو مثل يحمل معنى المثل المتداول في بلاد الشام ” الحكي الك يا كنة واسمعي يا جارة ” .وهنا اشارة الى أن المقصود بالكلام ليس نفسه الموجه اليه .

– هم نزل وهم يدبج عالسطح

النزل : الضيف او المستأجر ، يدبج : يحدث ضجيج بقدميه ، ويعني هذا المثل ما يقوم به البعض دون وجه حق ويكون فيه ازعاج للاخرين .

– إيده بالماعون وأصابعه بالعيون

يقصد في هذا المثل قلة الحياء من صاحب الفضل، او الحسد منه وهو عكس المثل القائل ” اذا شبعت البطن استحت العين ”.

– بيضة اليوم أحسن من دجاجة باجر

أو ” عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة”

– الشين التعرفه أحسن من الزين الماتعرفه

الشين : الشخص السيء ، التعرفه : الذي تعرفه ، الزين : الانسان الطيب .
ومثله يقال ” الي بتعرفه احسن من الي بتتعرف عليه ” وهنا اشارة الى أن الشيء او الشخص المعروف من زمن فيه نفع اكثر من الشيء او الشخص الجديد أو غير المعروف بشكل مباشر حتى وإن مدحه الآخرين .

– تدهدر الجدر ولكَه قبغه

تدهدر : تدحرج ، الجدر : القدر، لكَى : لقي أو عثر عليه ، قبغه : غطاءه .
ومثله المثل القائل ” وافق شن طبقة” أو ” الطيبون للطيبات” .

– بير التشرب منها مي لا تذب بيها حجر

بير : بئر ، التشرب : الذي يسقيك ، مي : ماء .
اي ان البئر التي تشرب منها الماء عليك ان تعتني بها ، ولا تلقي فيه الحجارة .

– مركَته على زياكَه

المركّة : المرق او الحساء ، زياكَه مايبرز من الصدر من الثياب ،مثله يقال ” الأقربون اولى بالمعروف”

– كثر الدكَـ يفك اللحيم

اي كثر الالحاح يحل الامور الصعبة . الدك : الطرق يفك : يفلت ، اللحيم : مايوصل بين شيئين .

– الماتسوكه مرضعه ضرب العصا ما ينفعه

الماتسوكه : أي من لا تمنعه ( تسوقه ) ، هذا المثل الشعبي مثل تربوي نفسي وفحواه ان من لا ترده فطرته عن ارتكاب الاخطاء ، فان الضرب والعقاب والتخويف ، لن ينفعه في منع القيام بتلك الأخطاء .


المصدر : موسوعة الامثال الشعبية – صالح زيادنة

الكلمات الدلالية:, ,