حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية
كيفية عمل العصيدة اليمنية بالمرق
الدبلة التونسية أو ذنين القاضي
شرح الحديث النبوي الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ
البان كيك الكوري
مبيحات الإفطار في رمضان
بسكويت اللوز أو الغريبة الليبية
طرق تحقق الخشوع في الصلاة

من الطبيعي ان تنخفض مستويات التستوستيرون مع التقدم في العمر، ولهذا الانخفاض أثر واضح على الرجل، وزاد الاهتمام بهذه الاثار في السنوات الاخيرة .
بعد سن الأربعين ينخفض تركيز هرمون التستوستيرون بنسبة تقارب 1.6٪ كل عام في معظم الرجال، وبحلول سن ال 60 يزيد انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون الذي قد يؤدي إلى قصور الغدد التناسلية.
حوالي 4 من كل 10 رجال لديهم قصور في الغدد التناسلية في الوقت الذي يبلغون فيه 45 سنة، وزاد عدد الحالات التي تم فيها تشخيص إصابة كبار السن بأنهم يعانون من هرمون التستوستيرون المنخفض بنسبة 170٪ منذ عام 2012.

اقرأ أيضا : 4 طرق تزيد الطاقة لدى الرجل
وبحسب الموقع الطبي Healthline Media ، ارتبط انخفاض هرمون التستوستيرون بزيادة معدل الوفيات في الذكور وأصبح قصور الغدد التناسلية في وقت متأخر حالة طبية معترف بها ، على الرغم من أن العديد من الأعراض ترتبط بالشيخوخة الطبيعية.
فيما يلي أعراض قصور الغدد التناسلية المتأخر :
1. ضعف الانتصاب وخاصة في الليل
2. انخفاض الرغبة الجنسية
3. تغيرات في المزاج
4. انخفاض وظيفة الادراك
5. التعب ، والاكتئاب ، والغضب
6. انخفاض في كتلة العضلات والقوة
7. انخفاض شعر الجسم
8. تغييرات الجلد
9. انخفاض كثافة العظام .
10. زيادة في كتلة الدهون في منطقة البطن
اضافة الى العجز الجنسي و قصور الغدد التناسلية في وقت متأخر مع الأمراض الأيضية وأمراض القلب والأوعية الدموية.
وتتفاوت درجة انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بين الرجال ، إلا أن عددًا متزايدًا من الرجال يعانون من تأثيرات انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

اقرأ أيضا : ما هو هرمون التستوستيرون؟

العلاج

يختلف علاج قصور الغدة التناسلية بحسب المسبب ؛ فالقصور يمكن ان يكون بسبب مرض ويمكن ان يكون نتيجة التقدم في السن.

• مكملات التستوستيرون

أحد العلاجات المقترحة لهرمون التستوستيرون المنخفض يأتي في شكل مكملات التستوستيرون ، وقد تلقى نوع واحد من الملحق التستوستيرون ، ميثيل تستوستيرون ، موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، ومع ذلك تنصح المبادئ التوجيهية الأطباء بعدم وصف هذا الملحق بسبب السرعة التي يستقلب بها الكبد التستوستيرون.
ويمكن ان يتسبب في سمية الكبد، ومع ذلك يمكن ان يصف الاطباء هذا الملحق بالمراقبة والمتابعة ، لكن من الافضل عدم وصفه إلى أن تتوافر أدلة أقوى لدعم فوائد وسلامة مكملات هرمون التستوستيرون ، الّا في الحالات التي تعاني من اعراض سريرية شديدة نتيجة لنقص هرمون تستوستيرون .
وقد نصحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأن ملاحق هرمون التستوستيرون ليست مناسبة لعلاج قصور الغدد التناسلية في وقت متأخر ، ويجب على الطبيب أن يصفها فقط لسبب محدد.

اقرأ أيضا : كيف تعزز هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي؟

• العلاج باستبدال التستوستيرون

يمكن أن يساعد العلاج باستبدال التستوستيرون (TRT) في استعادة بعض الوظائف المتأثرة بتستوستيرون منخفض ، وقد أظهرت الدراسات أن TRT يؤثر بشكل رئيسي على قوة العظام ومستويات خضاب الدم في الدم ، ولكن ليس الحدة العقلية.
يمكن إعطاء العلاج من خلال:
1. الهلام والبقع الجلدية
2. الحقن
3. الأقراص التي يتم امتصاصها من خلال اللثة
ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى آثار جانبية ، بما في ذلك:

1. زيادة عدد كريات الدم الحمراء
2. تضخم البروستاتا والثدي
3. حب الشباب
4. في حالات نادرة ، صعوبات في التنفس أثناء النوم
5. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

اقرأ أيضا : أعراض الإصابة باضطراب الغدة الدرقية
يجب دراسة حالة المريص قبل اتخاذ قرار متابعة مسار TRT ، والمقارنة بين الفوائد المتوقعة للعلاج على الاعراض والمخاطر؛ ففي دراسة حديثة تشير إلى أن TRT خفض معدل الوفيات العام ، والسكتة الدماغية ، للرجال الذين طبعت مستويات التستوستيرون مع TRT.

ومع ذلك ، تنصح جمعية الغدد الصماء الأطباء بعدم وصف TRT للرجال الذين تقل أعمارهم عن 65 سنة ، حتى لو كانت لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون.

اقرأ أيضا : لماذا لا تفقد المرأة الوزن كالرجل؟

• مكملات Prohormone 

غالبا ما تستخدم المكملات بروهورمون بدلا من المنشطات غير المشروعة لبناء العضلات، ومع ذلك فهي خيار ضعيف لعلاج انخفاض هرمون تستوستيرون.
بروهورمونيس هي مجموعة متنوعة من الستيرويد وغالبا ما تستخدم لدعم فقدان الوزن وبناء العضلات.
يتم تسويق عدد من المكملات prohormone عند الرجال لعلاج مستويات هرمون تستوستيرون المنخفضة، وهذه الملاحق يمكن أن تشمل dehydroepiandrosterone (DHEA) ، والمنتج العشبي تريبولوس تيريستريس ، ومع ذلك تم تمرير مشروع قانون في عام 2014 يحظر المنشطات.
وقد أظهرت البحوث ان هذه المكملات تؤثر على مستويات التسترستيرون لكنها تشكل خطرا على الصحة لذلك منعت قانونيا.
تزيد Prohormones هرمون التستوستيرون وتعزز أيضا هرمون الاستروجين ، وهرمون الإناث ، في نفس الوقت، يمكن أن تسبب أيضًا اختلالًا في نسبة الكولسترول في الدم ، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الكولسترول “الجيد”، وهذه الاثار الجانبية بالاضافة الى الفوائد غير المثبتة تجعلها خيارا فقيرا وخطيرا لزيادة التستوستيرون.

اقرأ أيضا : من هو الرجل الفولاذي؟

وأخيرا ، تعتبر مستويات التستوستيرون مهمة ولكنها تنخفض بشكل طبيعي بمرور الوقت، فإذا ظهرت أعراض هرمون التستوستيرون المنخفض الشديد أو المزمن ، فقد يكون نقص الهرمونات ناجمًا عن مرض أو حالة نشطة، يمكن أن يؤدي العلاج إلى آثار جانبية غير مرغوبة ، لذا قد يكون من الضروري تحقيق التوازن بين الفوائد المتوقعة من مكملات التستوستيرون ومخاطر العلاج ، و في كثير من الأحيان ، تأتي مستويات هرمون التستوستيرون المنخفض دون آثار جسدية ضارة ولا تتطلب العلاج.

الكلمات الدلالية:, , ,