شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

أكبر الجزر في المحيط الهادئ

تنقسم الجزر في المحيط الهادئ في ميلانيزيا ، وبولينيزيا ، و ميكرونيزيا، وهناك بعض الجزر في المحيط الهادئ ذات الأصل الأستروني أو تلك الموجودة في قارة أوقيانوسيا، وقد تشير جزر المحيط الهادئ أيضًا إلى الجزر ذات التراث الوراثي مثل إندونيسيا وتايوان وجزر ميانمار وبولينيزيا وميكرونيزيا. ولا تعتبر الحدود القارية على طول المحيط الهادئ جزر المحيط الهادئ، وتشمل هذه الجزر جزر ألوتيان في ألاسكا وجزر غالاباغوس في الإكوادور وجزيرة فانكوفر والفلبين، أما الدول الجزرية والتبعيات أصغر من غيرها.

اقرأ أيضا : أجمل الجزر التركية السّياحية

– أكبر الجزر في المحيط الهادئ

1. غينيا الجديدة

غينيا الجديدة

غينيا الجديدة

غينيا الجديدة هي أكبر جزيرة في المحيط الهادئ وتبلغ مساحتها حوالي 303.381 ميل مربع، كما أنها ثاني أكبر منطقة في العالم بعد جرينلاند والأكبر في نصف الكرة الجنوبي، وتحتل دولة بابوا غينيا الجديدة ذات السيادة النصف الشرقي من الجزيرة بينما النصف الغربي المعروف أيضًا باسم بابوا الغربية أو غرب غينيا الجديدة وهو إقليم إندونيسي، مهاجرون من أفريقيا سكنوا الجزيرة لأول مرة منذ خمسين ألف سنة.

اقرأ أيضا : أشهر 6 جزر تايلندية سيّاحية

2. هونشو

هونشو

هونشو

تعد هونشو أكثر الجزر اليابانية اكتظاظًا بالسكان وأكبرها ، حيث تبلغ مساحتها حوالي 88.020 ميل مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 104 مليون يمثلون 84 ٪ من سكان البلاد، وتقع بين Hokkaido و Shikoku عبر مضيق Tsugaru.
تفصل الجزيرة بين شمال المحيط الهادئ وبحر اليابان، وجزيرة هونشو هي ثاني أكبر جزيرة من حيث عدد السكان بعد جزيرة جافا وسابع أكبر جزيرة في العالم.

اقرأ أيضا : حقائق عن جزيرة الفصح

3. سولاويزي

سولاويزي - بحيرة بوسو

سولاويزي – بحيرة بوسو

سولاويزي ، التي كانت تُعرف سابقًا باسم سيليبس ، هي جزيرة إندونيسية، وهي واحدة من جزر سوندا الكبرى الأربع الأخرى هي جافا وبورنيو وسومطرة.
تعتبر سولاويزي من أكبر 11 جزيرة في العالم وتبلغ مساحتها 69.761ميل مربع، وتتكون الجزيرة من أربعة شبه جزر وهي شبه الجزيرة الشرقية وشبه الجزيرة الجنوبية الشرقية وشبه الجزيرة الجنوبية وشبه جزيرة ميناهاسا، ويبلغ عدد سكان سولاويزي حوالي 19 مليون نسمة.

اقرأ أيضا : الدول ذات الشواطئ الأطول

– الدول الجزرية ذات السيادة في المحيط الهادئ.

يمكن أن تكون جزر المحيط الهادئ ذات سيادة أو تبعية، تشمل الدول ذات السيادة فيجي التي تبلغ مساحتها 7.056 ميلًا مربعًا وتضم حوالي 912.000 ميل ، ثم كيريباتي وتبلغ مساحتها 330 ميل مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 110.000، وولايات ميكرونيزيا الموحدة وناورو وساموا وتونغا وجزر سليمان.

– ما هي الدول الجزرية الواقعة في المحيط الهادئ؟

اقرأ أيضا : الدول المطلة على البحر الكاريبي

1. فيجي

فيجي

فيجي

فيجي هي دولة جزرية موجودة في الجزء الجنوبي من المحيط الهادئ، وتحتل مساحة 7.056 ميلا مربعا، وهي موطن لحوالي 912.000 نسمة، وتتألف البلاد من سلسلة تضم أكثر من 330 جزيرة، منها 110 جزرة فقط يسكنها سكان دائمين ، الجزيرتان الرئيسيتان هما فانوا ليفو وفيتي ليفو، التي تستوعب 87 ٪ من سكان فيجي.
عاصمة فيجي سوفا وهي في جزيرة فيتي ليفو، ويعيش معظم سكان الجزيرة في المنطقة الساحلية، وتعتمد فيجي إلى حد كبير على السياحة لتوليد إيراداتها، وفيجي هي واحدة من الاقتصادات المتقدمة في منطقة المحيط الهادئ؛ لديها كميات هائلة من الموارد الطبيعية مثل الرواسب المعدنية والغابات الأصلية والموارد السمكية.

اقرأ أيضا : هل تعتبر تايوان بلدًا ؟

2. كيريباس

كيريباتي

كيريباتي

جمهورية كيريباس دولة مستقلة تقع في وسط المحيط الهادئ، وهي تتألف من سلسلة من الجزر المنتشرة في جميع نصفي الكرة الأرضية الأربعة ، بعض الجزر هي ؛ جزر الخط ، جزر جيلبرت ، جزر فينيكس ، وبنابا، تحتل البلاد مساحة إجمالية قدرها 313 ميل مربع.
يبلغ عدد سكان كيريباتي أكثر قليلاً من 110.000 شخص، وكيريباتي هي واحدة من الدول المعرضة للآثار السلبية للاحتباس الحراري، وبعض جزر كيريباتي تأثرت بالفعل، يذكر تقرير صادر عن برنامج البيئة الإقليمي للمحيط الهادئ أنه في عام 1999 ، اختفت اثنتان من جزر كيريباتي تحت الماء. وهي دولة تعد فقيرة بالموارد الطبيعية وتعتمد بشكل رئيسي على التبرعات من الدول الاجنبية والمنظمات الدولية.

اقرأ أيضا : الدول المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط

3. ولايات ميكرونيزيا الموحدة

ولايات ميكرونيزيا الموحدة

ولايات ميكرونيزيا الموحدة

في ولايات ميكرونيزيا الموحدة هي دولة ذات سيادة في منطقة غرب المحيط الهادي، تتكون من أربع ولايات تشكلها حوالي 607 جزيرة.
تحتل البلاد مساحة تبلغ 271 ميل مربع، ويبلغ عدد سكانها 104.000 شخص، والمصدر الرئيسي للدخل في البلاد هو الصيد والزراعة، وتتلقى البلاد أيضًا مساعدة مالية من الولايات المتحدة، يجعل موقع الدولة النائي من الصعب تطوير صناعة السياحة فيها.

اقرأ أيضا : الدول السياحية الأكثر جذبًا للسّيّاح

4. ناورو

ناورو

ناورو

ناورو بلد ذو سيادة في منطقة وسط المحيط الهادئ، أقرب جار لها هو جزيرة بانابا ، على بعد 190 ميل، وناورو بلد صغير تبلغ مساحتها مساحة 8.1 ميل مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 11. 200 شخص.
الدولة الجزيرة لديها ثالث أصغر مساحة في العالم، وهي أيضًا أصغر ولاية في منطقة المحيط الهادئ، كانت الدولة تعتمد على استخراج الفوسفات كمصدر للدخل، ومع ذلك انخفضت مستويات الفوسفات،وهي حاليا تعتمد إلى حد كبير على المساعدة المالية من أستراليا لإدارة عملياتها.

اقرأ أيضا : معلومات كاملة عن دولة مونتينيغرو

5. ساموا

ساموا

ساموا

ساموا بلد ذو سيادة يقع في جنوب المحيط الهادئ، يتكون البلد من جزيرتين رئيسيتين وثماني جزر صغيرة، مساحتها 1097 ميلا مربعا ، تستحوذ الجزيرتان الرئيسيتان على 99 ٪ من إجمالي مساحة الدولة ، وهما أبولو وسافاي.
يبلغ عدد سكان ساموا أكثر من 195.000 نسمة، وهي ذات مناخ استوائي، وكانت غابات مطيرة واسعة في جميع أنحاء المناظر الطبيعية، لكن تم تدمير الكثير من الغابات الطبيعية لإنشاء مستوطنات بشرية.
تم تصنيف دولة ساموا بجنوب المحيط الهادئ كدولة نامية، والقطاعات الرئيسية في البلاد هي الزراعة والسياحة والخدمات المالية والتصنيع.

6. جزر سليمان

جزر سليمان

جزر سليمان

جزر سليمان هي دولة مستقلة تتكون من ست جزر رئيسية وأكثر من 900 جزيرة صغيرة تقع جميعها في المحيط الهادئ، تبلغ مساحة جزر سليمان مجتمعة 11.000 ميل مربع. تستوعب البلاد ما يقرب من 600.000 نسمة.
تتمتع جزر سليمان بمناخ استوائي رطب جدًا على مدار السنة. كانت جزر سليمان ذات مرة غابات كثيفة ، ولكن قطع الأشجار المفرط قد قلل إلى حد كبير غطاء الغابات في البلاد، وتمتلك الجزر وفرة من الرواسب المعدنية مثل الزنك والذهب والنيكل والرصاص. وتشارك جزر سليمان أيضا في صناعة صيد الأسماك في مياه المحيط الهادئ.

7. تونغا

 تونغا

تونغا

تقع مملكة تونجا في المنطقة الجنوبية من المحيط الهادئ، ويتكون من اتحاد أكثر من 169 جزيرة، تبلغ مساحتها الإجمالية 290 ميل مربع، وعدد سكانها 100650 نسمة.
هناك 36 جزيرة فقط من 169 جزيرة لها سكان دائمون، وتصنف الجزر إلى ثلاث مجموعات رئيسية هي ؛ تونجاتابو وفافاو وهاباي،Tongatapu هي أكبر جزيرة في تونجا وتبلغ مساحتها 99 ميل مربع.
تتمتع تونجا بمناخ استوائي، وتعتمد تونغا بشكل أساسي على مجتمع الشتات للحصول على الدخل ، القطاع الزراعي هو مصدر اقتصادي في تونغا، يعمل معظم السكان في تونغا في الزراعة التي تزرع المحاصيل مثل البن ، القلقاس ، جوز الهند ، البطاطا الحلوة ، وحبوب الفانيليا.

الكلمات الدلالية:, , ,