اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية
كيفية عمل العصيدة اليمنية بالمرق

أكبر الدول في الشرق الأوسط

دخلت عبارة “الشرق الأوسط” حيز الاستخدام في النصف الاول من القرن العشرين كبديل لعبارة “الشرق الأدنى”، ويحتل الشرق الأوسط مساحة تبلغ حوالي 287.860 ميل مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 371 مليون شخص، والمملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة.

اقرأ أيضا : 

أكبر الدول في الشرق الأوسط

1. المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي دولة في غرب آسيا تغطي مساحة 830.000 ميل مربع، وهي أكبر دولة في الشرق الأوسط ، وخامس أكبر دولة في آسيا ، وثاني أكبر دولة في العالم العربي. المملكة العربية السعودية مفصولة عن مصر وفلسطين المحتلة بخليج العقبة وتحيط بها اليمن وعمان والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والعراق والأردن.
والمملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي تضم سواحل الخليج الفارسي والبحر الأحمر، و تتكون السعودية من الجبال والأراضي المنخفضة والصحراء، وفيها أصغر سكان العالم حيث نصف سكان السعودية تقل اعمارهم عن 25 عاما.

اقرأ أيضا : الدول السياحية الأكثر جذبًا للسّيّاح

2. إيران

إيران هي الدولة الثامنة عشر الأكثر اكتظاظًا بالسكان على الأرض حيث يبلغ عدد سكانها 81 مليون نسمة، تقع غرب آسيا وتحتل مساحة تبلغ حوالي 636.372 ميل مربع، فهي الدولة السابعة عشر من حيث المساحة في العالم وثاني أكبر دولة في الشرق الأوسط، تشترك بحدودها مع كل من أذربيجان وأرمينيا وباكستان وأفغانستان وتركمانستان والعراق وتركيا.

اقرأ أيضا : الدول ذات الشواطئ الأطول

3. مصر 

تبلغ مساحة مصر 1,009,450 كم مربع ، وتقع في الركن الشمالي الشرقي من قارة افريقيا ، يقع جزء منها في قارة اسيا ، حيث تقع صحراء سيناء التابعة لمصر في آسيا ، وتعد مصر من الدول ذات التنوع الاقتصادي حيث تشارك قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة والخدمات بنسب شبه متقاربة في تكوينه الأساسي ، وهي من الدول المكتظة بالسكان فيبلغ عدد سكانها 90.253.760 نسمة .

3. تركيا

تركيا هي دولة عابرة للقارات تقع أساسًا في الأجزاء الغربية من آسيا مع وجود جزء أصغر من البلاد في شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا، تشترك بالحدود مع أرمينيا وجورجيا وبلغاريا واليونان وسوريا والعراق وإيران وجمهورية نخشيفان المستقلة.
تحتل تركيا مساحة تبلغ حوالي 302.455 ميل مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 82 مليون شخص ،وحوالي 80 ٪ من السكان المحليين هم من الاتراك الأصليين ، واكبر مجموعة من الاقليات هم الاكراد. وتركيا جمهورية موحدة وعلمانية وبرلمانية سبق لها اعتماد نظام رئاسي في عام 2017.

اقرأ أيضا : الدول المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط

4. اليمن

اليمن دولة شرق أوسطية تقع في الطرف الجنوبي من الجزيرة العربية في الأجزاء الغربية من آسيا، وهي ثاني أكبر دولة عربية في شبه الجزيرة التي تشغل مساحة حوالي 203.850 ميل مربع. تشمل أراضي اليمن أكثر من مائتي جزيرة وساحل طويل بطول 1200 ميل، ولكنها أفقر دولة في الشرق الأوسط وتضم أكثر من 27 مليون شخص.

اقرأ أيضا : الدول التي تتحدث الفرنسية

– أكثر الدول اكتظاظا بالسكان في الشرق الأوسط

بلغ عدد سكان الشرق الأوسط أكثر من 41.911.660 نسمة بحلول عام 2015. مصر هي الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في المنطقة حيث يبلغ عدد سكانها 90.253.760 نسمة، ويشكل المصريون أكثر من 21.86 ٪ من سكان الشرق الأوسط.
إيران هي ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان حيث تضم أكثر من 82 مليون شخص تليها تركيا (78.214.000) ، والعراق (36.575.000).

الكلمات الدلالية:, , ,