حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية
كيفية عمل العصيدة اليمنية بالمرق
الدبلة التونسية أو ذنين القاضي
شرح الحديث النبوي الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ
البان كيك الكوري
مبيحات الإفطار في رمضان
بسكويت اللوز أو الغريبة الليبية
طرق تحقق الخشوع في الصلاة

أعراض نقص فيتامين C

تحتاج النساء البالغات إلى 75 ملليغرام من فيتامين C يوميًا ؛ ويحتاج الرجال 90 ملليغرام، توجد هذه الكمية في نصف كوب من الفلفل الأحمر الحلو الخام أو 3/4 كوب من عصير البرتقال ، ونصف هذه الكمية موجودة في نصف كوب من البروكلي المطبوخ ،والمعلومة الاهم أن الجسم لا يصنع فيتامين C أو يخزنه ، لذا يجب أخذ الكمية الكافية منه كل يوم.
أما الأشخاص الذين يجب عليهم زيادة الكمية المطلوبة من فيتامين ج هم الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية العام ، ومرضى الكلى الذين يحصلون على غسيل الكلى ، والأشخاص الذين يشربون الخمر ، والمدخنين؛ هذه الحالات ستحتاج إلى 35 ملليغرام إضافية من فيتامين C يوميًا للمساعدة في إصلاح الأضرار الصحية الحاصلة لهم ، واذا كان الشخص لا يتناول فيتامين سي بشكل كاف سيلاحظ التغيرات الجسمانية في غضون 3 أشهر، وهي كما يلي بحسب ما ذكرت في الموقع المتخصص MedicineNet””:

اقرأ أيضا : أهمية الفيتامينات أثناء الحمل

1. بطء التئام الجروح

الجروح غير الملتئمة - نقش

جرح غير ملتئم

عند انخفاض مستويات فيتامين C في الدم، وعند حدوث الجروح يحتاج الجسم إلى تكوين الكولاجين ، وهو بروتين يلعب دورًا في كل مرحلة من مراحل إصلاح الجلد، وفيتامين C يساعد خلايا العدلات ، وهو نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى، لذلك يلاحظ صعوبة التحام الجروح في حال نقص فيتامين سي.

اقرأ أيضا : الفيتامينات التي يحتاجها الكبار في السّن

2. نزيف اللثة أو نزيف الأنف والكدمات

نقص فيتامين سي

كدمة مجهولة السبب

يحافظ فيتامين C على صحة الأوعية الدموية ويساعد على تجلط الدم، والكولاجين ضروري أيضًا لصحة الأسنان واللثة، فقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة والذين أكلوا الجريب فروت لمدة أسبوعين لاحظوا أن اللثة لم تنزف كثيرًا.

اقرأ أيضا : فيتامين ب12 وأهميته في الجسم

3. زيادة الوزن

زيادة الوزن

زيادة الدهون في البطن

وجدت الأبحاث المبكرة وجود صلة بين مستويات منخفضة من فيتامين C وكميات أعلى من الدهون في الجسم ، وخاصة الدهون في البطن. قد يلعب هذا الفيتامين أيضًا دورًا في كيفية حرق الجسم للدهون للحصول على الطاقة.

اقرأ أيضا : نقص فيتامين د .. الأسباب والأعراض

4. الجلد الجاف و التجاعيد

التجاعيد المبكرة - نقش

ظهور التجاعيد

قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على الكثير من فيتامين C من بشرة أكثر نعومة وذلك لأن فيتامين C مضاد للأكسدة ، فإنه يمكن أن يساعد في حماية البشرة من الجذور الحرة التي تعمل على تكسير الزيوت والبروتينات وحتى الحمض النووي.

اقرأ أيضا : أهم الأمراض الناتجة عن نقص فيتامين د

5. التعب والارهاق

التعب الناتج عن نقص فيتامين سي

شخص يشعر بالتعب

في دراسة صغيرة قال ستة من الرجال السبعة الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين C إنهم يشعرون بالتعب والاضطراب، وهذا يشير إلى وجود صلة بين التعب ونقص فيتامين سي ، على الرغم من أن أشياء أخرى يمكن أن تلعب دورا.
وجدت دراسة أخرى لـ 141 عاملاً في المكتب أن منحهم فيتامين C جعلهم يشعرون بتعب أقل في غضون ساعتين ، خاصة إذا كان مستواهم أقل، ثم استمر التأثير لبقية اليوم.

اقرأ أيضا : ماهي فيتامينات النمو التي يحتاجها جسم الانسان؟

6. ضعف المناعة

ضعف المناعة - نقش

ضعف المناعة

نظرًا لأن فيتامين (ج) لديه العديد من الوظائف المتعلقة بنظام المناعة، لذلك يكون الاشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين سي أكثر عرضة للإصابة بالمرض وقد يواجهون صعوبة في التعافي.
وهناك بعض الأدلة على أن فيتامين C يمكن أن يساعد في الحماية من مرض مثل الالتهاب الرئوي والتهابات المثانة، وقد يقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

7. فقدان البصر

فقد البصر

ضعف وفقد البصر

إذا كنت تعاني من الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) ، فقد يزداد الأمر سوءًا دون تناول فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى وبعض المعادن، وقد يساعد الحصول على ما يكفي من فيتامين (ج) من الأطعمة على منع إعتام عدسة العين .

8. مرض الاسقربوط

مرض الاسقربوط - نقش

مرض الاسقربوط

قبل القرن الثامن عشر الميلادي ، كان هذا المرض المميت المحتمل مشكلة كبيرة للبحارة، واليوم هذا أمر نادر الحدوث ولكنه ممكن عند الاشخاص الذين يحصلون على 10 ملغ / يوم فقط من فيتامين C أو أقل.
يعاني الأشخاص المصابون بداء الاسقربوط من مشاكل مثل الأسنان الفضفاضة والأظافر المتشققة وآلام المفاصل والعظام الهشة وشعر الجسم، وعند زيادة فيتامين (ج) ، تبدأ الأعراض في التحسن خلال يوم ، وعادةً ما يتم علاجه في غضون 3 أشهر.

الكلمات الدلالية:, , , , ,