حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية
كيفية عمل العصيدة اليمنية بالمرق
الدبلة التونسية أو ذنين القاضي
شرح الحديث النبوي الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ
البان كيك الكوري
مبيحات الإفطار في رمضان
بسكويت اللوز أو الغريبة الليبية
طرق تحقق الخشوع في الصلاة

7 مكونات لبشرة أصغر

من المعروف ان الفيتامينات مهمة للجسم وللصحة ، ولا يمكن الاستغناء عنها ضمن الوجبات اليومية ، لان فقدانها يسبب الكثير من الامراض والاعراض ، لكن العديد من النساء تجد صعوبة في تناول الوجبات اليومية الموصى بها ، والتي تحتوي جميع المكونات اللازمة.
يؤثر نقص الفيتامينات في الجسم على البشرة أيضا ، لذا ينصح بعض الاطباء بتناول المكملات الغذائية اذا استصعب تناول الوجبات الصحية كاملة العناصر.

اقرأ أيضا : الفيتامينات التي يحتاجها الكبار في السّن
وينصح خبراء التجميل باستخدام المنتجات والكريمات المليئة بالمكونات المعززة للبشرة والتي تزيد توهجها وتمنحها مظهرا صحيا ، وهي مضادة للشيخوخة أيضا ، تدون هذه العناصر على ملصقات العناية بالبشرة ومن أهم العناصر التي يجب ان تتواجد في المنتجات التي يتم شراؤها للعناية بالبشرة ما يلي :
1. فيتامين سي
وجدت جينيت جراف ، دكتوراه في الطب ، وأستاذة مساعدة سريرية لأمراض الجلد في مركز ماونت سيناي الطبي في نيويورك ، ان فيتامين سي لا يساعد في علاج البرد فقط بل إنه يحفز أيضًا الخلايا الليفية التي تساعد في إنتاج الكولاجين الذي يقلل من التجاعيد، بالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين C في تلاشي البقع البنية المزعجة عن طريق تثبيط التيروزين ، وهو إنزيم ضروري لإنتاج الميلانين.
لكن ليس كل أشكال فيتامين C متساوية ، لان الجلد لا يمتص إلا حامض الأسكوربيك l ، لذا تنصح الدكتورة غراف التحقق من الملصق قبل شراء منتج بفيتامين C، واختيار المنتج الذي يحتوي حامض السيليكوليك CE ، وهو ما يعزز تخليق الكولاجين ويزيد من ثبات الجلد ، على حمض الأسكوربيك.

اقرأ أيضا : عادات تؤدي إلى تقدّم سن البشرة

2. فيتامين د
يستخدم فيتامين د في الأدوية لسنوات لعلاج الصدفية لأنه يساعد على تخفيف الالتهاب ، ويعمل على تعديل التحكم في نمو خلايا الجلد ، ويمنع تكاثر خلايا الجلد ، ويهدئ الجهاز المناعي، بحسب طبيب الأمراض الجلدية في نيويورك إريك شويغر .
وينصح الدكتور دينيس جروس أكتيف باستخدام فيتامين د المصل ، المليء بمكونات أخرى مضادة للشيخوخة مثل حمض الفيروليك ، الريتينول ، و CO-Q10.

3. فيتامين أ
هو فيتامين فعال لمكافحة الشيخوخة – والذي يأتي بأشكال بما في ذلك الريتينول دون وصفة طبية وريتينويدات الوصفات الطبية -.
يقول شويغر: “إنه الموضوع الوحيد الذي تمت الموافقة عليه من إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لعلاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، ويصحح فيتامين (أ) ضمور البشرة ، وهو ترقق الجلد ، مما يجعله أكثر سمكا قليلاً، وإذا اضطررت إلى اختيار أحد المكونات الموضعية ، فسيكون ذلك”.
يمكن أن تكون ريتنولز مزعجة (خاصةً عند إدخالها لأول مرة في نظامك) ، لذلك ابدأ بتركيبة أكثر نعومة ، مثل كريم RoC Retinol Correxion Sensitive Night Cream ، المصمم خصيصًا لمن لديهم بشرة حساسة.

اقرأ أيضا : البشرة .. أنواعها وطرق العناية بها

4. الكالسيوم
على الرغم من أنه الأكثر شهرة كمكون في الحليب الذي يعزز العظام ، إلا أن الكالسيوم له أيضًا فوائد جلدية كبيرة. يقول جراف: “ينظم الكالسيوم حركة الخلايا عن طريق تحفيز بعض الإنزيمات ، مما يمنحك بشرة ممتلئة”. ويساعد الكالسيوم أيضًا على تحسين وظيفة حاجز الجلد ، الذي يحمي البشرة من غزو مسببات الأمراض. وينصح باستخدام المنتجات الغنية بالكالسيوم لذوي البشرة الجافة والهشة على وجه الخصوص . كريم Kiehl’s Powerful Wrinkle Reducing Cream ، يتميز بزيت الكالسيوم والنحاس وزيت المشمش لتنعيم الخطوط وتنعيم البشرة.

5. نياكيناميدي ( ب3)
يوجد النياكيناميد ، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 3 ، في الكثير من الأطعمة بما في ذلك الخضار الخضراء، وهو عامل ترطيب وإصلاح يعمل على تحسين وظيفة حاجز البشرة ويساعد على إنتاج سيراميد.
يقول غراف: “لا يمكنني المبالغة في تقدير أهمية وظيفة الحاجز – إنه باب منزلك”. ما هو أكثر من ذلك ، فإنه يحارب أيضا حب الشباب؛ يقول ألكس خادوي ، أستاذ مشارك في الأمراض الجلدية في جامعة جنوب كاليفورنيا: “إن النياسيناميد يساعد في تهدئة الاحمرار ويحسن ندبات حب الشباب”.
وينصح الاطباء بكريمCeraVe Facial Moisturing Lotion PM ،والذي يعمل طوال الليل لإصلاح البشرة وتهدئة الاحمرار.

اقرأ أيضا : أقنعة لجمال البشرة

6. النحاس
تشير الأبحاث إلى أن تطبيق الببتيدات النحاسية يعزز إنتاج الكولاجين والإيلاستين ، وكلاهما يعمل كطبقات أساسية صلبة للجلد. يقول جراف عن المادة الإسفنجية الحيوية لبشرة ممتلئة بالشباب: “إذا لم يكن لديك النحاس ، فلن يكون لديك كولاجين”.
لإعادة عقارب الساعة إلى الوراء على بشرتك ، جرب Neova Créme de la Copper ، وهو علاج مرطب بشكل مكثف يقلل من علامات تلف الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضا : كيفية اختيار واقي الشمس المناسب

7. الزنك
يعرف ان الزنك يساعد في التئام الجروح سريعا ، وهو موجود ايضا في واقيات الشمس الطبيعية ، وهو اكثر مكوناتها فاعلية ، يوضح خدوي:”إن أكسيد الزنك أفضل من ثاني أكسيد التيتانيوم لأنه يحتوي على طيف أوسع من الحماية من أشعة الشمس”.
احمِ نفسك من الأشعة فوق البنفسجية عن طريق تطبيق واقي الشمس الطيفي SPF 30 من إلتهام UV ، والذي يضاعف أيضًا من كونه مضادًا للشيخوخة بفضل حمض الهيالورونيك وفيتيم E الموجود في الصيغة.

الكلمات الدلالية:, , ,