الطماطم أو البندورة أو كما يسميها بعض الناس تفاحة الحب، هي واحدة من أكثر الخضراوات التي نستخدمها في طعامنا وناكلها نيئة أو مطبوخة وتدخل في السلطات والعصير وتحضير الوجبات وغيرها.

تتعدد استخدامات الطماطم، وبسبب طعمها الفريد يحبها الجميع، وتتواجد الطماطم في الأسواق أحيانا باللونين الأصفر أو الأحمر وذلك من تركيز مادة الليكوبين الأحمر والكاروتين الأصفر وأثبتت الدراسات فيما بعد أن الطماطم الصفراء تحتوي على نسبة أعلى من الفيتامينات عن الطماطم الحمراء، ولو أن اللون الأصفر نادر في الأسواق إلا أننا قد نجد طماطم بهذا اللون.

يحتوي الكوب الواحد من الطماطم على عناصر عدة كالألياف والصوديوم والبوتاسيوم والحديد والبروتين والسكريات والفيتامينات والقليل من السعرات الحرارية والدهون المشبعة .

وفي هذا التقرير سنذكر عدة فوائد مذهلة لعصير الطماطم الذي يستخدم لعلاج الكثير من المشاكل، ويعطي الجسم الكثير من الفوائد:

أولا: يساعد الطماطم على تعزيز صحة القولون:

اقرأ أيضاً : فوائد كبيرة في الشوكولاتة الداكنة
لقد تحدثت بعض الدراسات أن الليكوبين الذي يتواجد في البندورة أو الطماطم يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان وخصوصا سرطان المستقيم والبروستاتا والقولون بالإضافة إلى أن وجود الألياف والمياه الوفيرة فيها تساعد على الحفاظ على صحة القولون.

ثانيا: تعمل الطماطم على دعم عمليات الهضم:


عند شرب كوب من عصير الطماطم فإن عملية الهضم ستتعزز في الجسم وبالتالي تمنع الإصابة بالإمساك وتحديدا عند وضع أوراق السبانخ معه وذلك لأن هذا المزيج معا غني بالألياف ويعمل على تعزيز دور الكلى وبالتالي يحافظ على جسم الإنسان من الإمساك بالإضافة إلى أن عصير الطماطم يعتبر من المطهرات الطبيعية للوقاية من الالتهابات والإسهال.

ثالثا: يعمل عصير الطماطم على خفض مستويات الكولسترول في الدم:

يعتبر الكولسترول من أهم المشاكل التي تواجه الإنسان في عصرنا الحالي بسبب أنظمة الطعام المختلفة والتي أصبحت تعتمد على الأطعمة المقلية والغنية بالكولسترول بينما يساعد عصير الطماطم على خفض مستويات الكولسترول في الدم، وخصوصا عصير البندورة ة النيء يعتبر من أفضل العلاجات التي تؤخذ من الطبيعة ويستفاد منها في علاج هذه المشكلة، وذلك بسبب وجود الألياف التي تخفض من هذه النسبة بشكل ملفت بالإضافة إلى احتوائها على النياسين والتي تلعب دورا مهما في تخفيض النسب العالية للكلسترول.

 

رابعا: يعمل عصير الطماطم على تعزيز صحة البروستاتا:

اقرأ أيضا : ما هي فوائد بذور دوار الشمس ؟

تعزز بعض المحتويات الموجودة في البندورة مثل الليكوبين وبعض المغذيات النباتيه من صحة عمل البروستات وذلك لأن الليكوبين يتضامن مع الكارتينويندوز على حماية الإنسان من سرطان البروستاتا، وبالتالي فإن البندورة من أهم الأغذية التي يتوجب إضافتها في البرنامج الغذائي، وذلك للحفاظ على صحة الجسم وخاصة البروستات .

خامسا: يعمل عصير الطماطم على تعزيز صحة البنكرياس

أشارت دراسات أخيره حديثة إلى أن الرجال الذين يأكلون نسب عالية من البندورة ترتفع عندهم نسب الليكوبين والتي تؤدي إلى انحسار فرص اصابتهم بسرطان البنكرياس، وذلك بسبب الكارتينويندوز والبيتاكاروتين التي تحتوي عليها الطماطم والتي تعمل على التقليل من نسبه اصابة الشخص بأخطر أنواع السرطان و هو سرطان البنكرياس بنسبة تفوق ال 40 ٪

سادسا: يعمل عصير الطماطم كمضاد للأكسدة:

باحتواء البندورة على مضادات اكسدة فإنها تلعب دورا هاما في حماية الإنسان من السرطان، وذلك لأن مضادات الأكسدة تعمل على جعل الالتهابات تحت السيطرة وبالتالي تقي الشخص من الأمراض التي قد تصيبه نتيجة الالتهابات مثل الربو وأمراض القلب والسكري.

 

اقرأ أيضاً : فوائد كثيرة للقهوة .. تعرف عليها

سابعا: يعزز الطماطم صحة القلب والشرايين:


تحافظ الطماطم على صحة القلب والشرايين والوقاية من أمراض القلب، وذلك بسبب احتوائها على عنصر النياسين والبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين B6 بالإضافة إلى أنها تحافظ على مستوى الهوموسيستين، والتي تعد مادة كيميائية في الجسم تؤثر على صحة القلب والشرايين بشكل سلبي، كما يدعم الليكوبين المتواجد فيها كذلك من صحة الأوعية الدموية، وذلك لأن بعض الدراسات أشارت إلى انحسار احتمالية اصابة الشخص بمشاكل و أمراض الأوعية الدموية بنسبة 30 ٪ وذلك للأشخاص الذين يتبعون برنامج غذائي منتظم يحتوي على البندورة.

ثامنا: تعمل الطماطم على منع تخثر الدم:

اقرأ أيضاً : الخميرة .. كنز ثمين لجسم الانسان
بالرغم من أن هناك أهميه بالغة لتخثر الدم وخاصة في ما يتعلق بالجروح والتئامها إلا أنها تعتبر عاملا سلبياً في صحة الإنسان من الداخل، وشرب كوب من الطماطم يومياً يمنع من تخثر الدم أو يقلل من حدوثه.
وأشارت الدراسات إلى انحسار احتمالية اصابة الإنسان بارتصاص خلايا الدم وذلك عند مرضى السكري إذا وجد الطماطم في حميتهم الغذائية.

بالإضافة إلى أن عصير الطماطم يعمل كمضاد للالتهابات كما أشارت بعض الدراسات الحديثة أن شرب كوب من عصير الطماطم يخفض نسبة الإصابة بالالتهابات ويقلل من الأعراض التي تنتج عن الجذور الحرة تزيد من الإجهاد التأكسدي الذي يرتبط بالالتهابات و يسبب العديد من الأمراض المزمنة مثل هشاشة العظام، و أمراض الأوعية الدموية والسرطان.

إن فوائد البندورة تعد ولا تحصى، و بالإضافة إلى طعمها اللذيذ هناك قيمة غذائية عالية تحتوي عليها هذه الحبة.

الكلمات الدلالية:, , , ,