5 أعشاب طبيعية مسكنة للألم

الأعشاب .. كانت الركيزة الأساسية في مداواة الناس قديماً، وكانت الأعشاب فعالة وتشفي أمراضاً كثيرة، وذلك من خلال طب الأعشاب الذي كان شائعا في ذلك الوقت، ولم يكن هناك بديل آخر، ولا يزال طب الأعشاب لغاية اليوم هو الاستخدام التقليدي المتعارف عليه، حيث إن أكثرية الأدوية تصنع من الأعشاب.

توجد الأعشاب في كل مكان في الغابات والجبال والحدائق، بحيث نجد فيها أدوية طبيعية تساعد الإنسان على تخفيف آلامه والتقليل من معاناته، وفي اعتقاد الأطباء القدماء العرب فإن الأعشاب تعالج جميع الأمراض، وأثبت ذلك في الكثير من الدراسات الحديثة المخبرية، وهناك الكثير من الأعشاب التي تعمل كمضاد حيوي للالتهابات.

وبما أن الألم دائما هو أول شيء يشعر به الإنسان عندما يصاب بمكروه ما، وعندما يمرض جسده، فإن هناك بعض العلاجات الطبيعية التي استخدمت في القدم وعملت كمسكن جيد للألم، نذكر بعضها في هذا التقرير:

أولا: الكركم:

ويسمى أيضا بالعقدة الصفراء أو بعقيد الهند أو بالزعفران أو بحبوب عروق الصباغين، تختلف الأسماء لكن فائدته واحدة، من فوائد هذه العشبة: الاستعمال الطبي بدون مضاعفات ويعتبر من العلاجات الامنة.

عرفت بعض استخدامات الكركم كمضاد للالتهاب بالإضافة الى استخدامه لعلاج أمراض الجهاز التنفسي، وتقليل الالتهاب الناتج عن القولون وتخفيض سكر الدم إلا أن له سبب فعال في تخفيف الآلام والتقليل من حدتها منذ القدم.

اقرأ أيضا : فوائد مذهلة في الطماطم أو البندورة


ومن الاستخدامات الشائعة الكركم:


1. استخدمه في كثير من الحالات المرضية لتخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل.


2. استخدم في علاج مشكلات الجهاز الهضمي وعسر الهضم.


3. بالإضافة إلى علاج حالات الصداع والزكام أثناء الإنفلونزا.


4. يعتبر مسكن جيد لتسكين آلام الطمث.


5. يعتبر من المواد الغذائية والأعشاب الطبيعية المضادة للأكسدة وبالتالي فهي تدعم الجسم وتعزز مناعته وتقلل الإصابة بالأمراض وتعمل كجهاز حماية ودفاع عنه.

ثانيا: الزنجبيل:


يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الحارة التي استخدمت في القدم في كثير من الحالات المرضية لعلاج التهاب المفاصل ووجع الأسنان وآلام المعدة ومشاكل النزيف، كما أنه يخفف من غازات البطن والمغص المعوي ولكن الأهم من ذلك هو موضوع تقرير اليوم أن الزنجبيل واحد من الأعشاب المسكنة للآلام بشكل فعال وخصوصا تلك المتعلقة بالعادة الشهرية .

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد بذور دوار الشمس ؟

كما أنها تساهم في علاج قرحة المعدة بسبب خصائصها المتعددة، وتعمل على التخفيف من الصداع النصفي او الشقيقة.

ويستخدم الزنجبيل عن طريق تناوله في الطعام أو شرب مغليه، لكن على المرأة الحامل التنبه إلى عدم استخدام أكثر من غرامين من الزنجبيل يوميا.

ومن الاستخدامات هل فعاله للزنجبيل:


1. يعمل الزنجبيل على تقوية النظر.


2. يعمل كعلاج طبيعي لحل مشكلة الأرق والقلق النفسي.


3. ويستخدم أيضا لعلاج الكحة و تقشيع البلغم، ومعالجة بحة الصوت.


4. بالإضافة إلى استخدامه كملين للأمعاء وبالتالي التقليل من الإمساك.

ثالثا: عشبه البخورية:
تعتبر عشبة البخورية عشبة ذات رائحة ذكية جدا وتستخدم في علاج الالتهابات، وتعطى للأفراد المصابين بالمغص نتيجة الإصابة بقرحة المعدة ويساعد أيضا على تخفيف التهابات المفاصل وذلك بسبب وجود بعض الأحماض البخورية الموجودة فيها .

ومن استخداماتها ايضا:


1. تحسين عملية الدورة الدموية في الجسم وخاصة في أنسجة
المفاصل.

اقرأ أيضاً : فوائد كثيرة للقهوة .. تعرف عليها
2. استخدام عشبة البخارية في علاج تآكل غضروف عظم المفصل في الركبة.
3. تسكين آلام قرحة المعدة.


ثالثا: أعشاب البابونج:


البابونج هي كلمة لاتينيه تعني مخفف الحمى، ومن هنا جاءت الأهمية، إن عشبة البابونج تعتبر من الأعشاب ذات الأهمية الكبيرة لتسكين الآلام، ويعتبر دواء بديل لمرض الشقيقة الصداع النصفي بالإضافة إلى أنها تستخدم في علاج مشاكل التنفس، و عدم انتظام الطمث و في الأمراض الجلدية وتعتبر هذه العشبة ذات مخاطر قليلة جدا لا تذكر مقارنة بين مخاطر أدوية الشقيقة الكيميائية.


من أهم الاستخدامات الاستطبابية في عشبة البابونج هي :


1. تعمل كمضاد للالتهابات وخصوصا الالتهابات الجلدية.


2. تعمل في القضاء على الجراثيم والوقاية منها.


3. تعمل على إزالة التشنجات الخاصة بالمعدة.


4. تساعد في التئام الجروح بشكل سريع.


5. تعمل على شفاء قرحة المعدة.

خامسا: عشبة الحبق الهندي المقوس:


يعتبر الحبق الهندي من أقوى الأعشاب الطبية الطبيعية الذي يحتوي في مكوناته على مادة فعالة ضد الالتهاب ومن وظائفه أيضا أن يخفف الألم الناتج عن هذا الالتهاب، و يعمل كمضاد للأكسدة بما يعني أنه يعزز النشاط المناعي في الجسم، إضافة إلى أنه يقلل من حدة التوتر والضغط النفسي، لكن يجب تجنبها خلال الرضاعة والحمل وعدم اعطائه للأطفال.

اقرأ أيضاً : القولون العصبي .. الاسباب والعلاج

ومن فوائده واستخداماته الأخرى :


1.يعمل على تخفيض من سكر الدم.


2.يقي الجسم من تلف الخلايا.


3.يحافظ على رونق الشباب ويقلل من علامات الشيخوخة.

الكلمات الدلالية:, , , , , ,