شركة wireless power consortium أو ما يعرف باسم ” wps ” هي الشركة المسؤولة والمتخصصة في عمل البروتوكول Qi لعمليات الشحن اللاسلكي في الهواتف الذكية ، والمعروضة من الشركات العالمية الكبرى : سامسونج ، وأبل ، وإل جي .
حيث رغبت الشركة في إتمام عملية فريدة من نوعها ، فأردت أن تقوم بنقل أو توسعة مجال الشحن اللاسلكي ليتجاوز حدود الهواتف المحمولة ويستقر نهاية في معظم الأجهزة الكهربائية ، وخاصة منها أجهزة الطهي المنزلي .
فعرضت الشركة رؤيتها هذه في نموذج تجريبي واختباري بمعرض CES في يناير من العام السابق 2017 ، ولكن لم يأخذ هذا النموذج الاختياري منحى يلمسه الواقع ، لأن الرؤية لم تكن حينها في أتم مراحل نضوجها حسب ما أوردته الشركة ، أما الآن فلك أن تتخيل أنك تقوم بوضع شطيرة في الجريل ، وتشغل الجهاز ليبدأ فورا في عملية التسخين والتحمير دون حاجة منك لوضع السلك داخل القابس الكهربائي ، وكذلك العملية ذاتها إن أردت مثلا تشغيل المايكرويف أو الخلاط الكهربائي ، وغيره ..
وهذا الحلم قد أوشكت شركة wps أخيرا على جعله حقيقة وواقعا ملموسا ، كل ذلك عبر تطوير تقوم به لتجعل الأجهزة كافة تعمل بالشحن اللاسلكي ، والتي تتضمن داخلها خاصية الشحن المغناطيسي التي من الممكن أن تعمل على بعد بضعة مللميترات ، ولن تقتصر هذه التطورات بدخولها على أجهزة المطبخ فحسب ، بل من الممكن أيضا استخدامها في أجهزة عدة على اختلافها ؛ مثل : سوارات اللياقة البدنية واللابتوبات ، و مصففات الشعر ، .. الخ.
وعلى صعيد آخر قامت شركات أخرى بتطوير هذه التقنية مع تزويد لها خاصية الشحن اللاسلكي حتى بعد 80 قدم . إلا أن شركة wps قالت أن التقنية التي تستخدمها هي أعلى كفاءة من ناحية قوة التيار الكهربائي ، وأكثر أمنا .

اقرأ أيضاً : ما هو جهاز : HUD WAY Glass ؟


وأن هذه التقنية والجهاز أكثر ذكاءا في التواصل مع الأجهزة التي يتم شحنها.

حيث أن جهاز الشاحن اللاسلكي يقوم بتخصيص قدر مناسب من التيار الكهربائي بما يتناسب مع كل جهاز على حده ، وبشكل خاص .
إضافة إلى أن الجهاز له خاصية جميلة وجذابة جدا ، حيث سيكون من وظائف جهاز الشحن هذا إمكانية تحويل أسطح الطاولات الباردة إلى أسطح تصلح لعملية الطهي . مما سيسهل اكثر من عملية الطهي واستخدام الطاقة لطهي بعض الأطعمة عوضا عن استخدام أسطح الغازات والأفران .
وبقدرة الجهاز على التواصل مع باقي الأجهزة المنزلية ، سيقوم بضبط درجة الحرارة مثلا ، أو إغلاق الحرارة بشكل أوتوماتيكي ، من غير أي تدخل من المستخدم .
وقالت شركة wps أن العمل جار بكل دقة ليصل إلى الشكل والمواصفات المتكاملة التي أرادوها من جهاز الشحن اللاسلكي هذا . وأضافت الشركة أنها ستطرح الجهاز في الأسواق في نهاية العام الحالي 2018 ، حتى يتمكن بعدها المصممون والشركات المصنعة للأجهزة المنزلية الاستعانة به ، وادخاله ضمن أجهزتهم ومعداتهم الخاصة بالطهي .

 

اقرأ أيضاً : Cache Memory ودورها في سرعة جهازك

وعلى صعيد آخر فإن الشركة تعمل على الإستفادة من هذه التقنية في أمر آخر مختلف تماما ، وهو تطوير الجهاز أكثر وأكثر ليتم استخدامه في شحن الآلات والمعدات ، والروبوتات ، والطائرات الآلية ، ولكن بقوة تصل إلى 200 واط .
خلافا لما ستسخدمه في أجهزة المنزل ،حيث تصل قوة الجهاز الكهربائية إلى 2400 واط ، أي بما يتناسب مع كهرباء المنزل ، أو ما تحتاجه الأجهزة المنزلية من قوه وتيار .

الكلمات الدلالية:, , , , ,