إنارة تعمل بخطوات القدم

قامت شركات متعددة ومتخصصة في مجالات البيئة بتقديم دراسات حول خطورة الانبعاث الحراري الدخاني ، الذي يسببه البترول ومشتقاته والتغيير السلبي الذي أودى بجمال الطبيعة .

فكانت التوجهات والمبادرات تسعى بشكل دؤوب – ولا زالت – للتوجه نحو الطاقة النظيفة التي تغني عن البترول ، وتحافظ في نفس الوقت على الطبيعة والبيئة من الأضرار .

فبدأت الشركات بشكل فعلي بالاستفادة من الشمس والرياح لتوليد الطاقة ، ولم يكتفوا بذلك بل يسعون للبحث عن مصادر أكثر من ذلك ، حتى يتم الاستغناء بشكل تام عن البترول .

وإن أعمدة الإنارة التي تملأ الشوارع وكافة المدن ، هي فعليا تصدر انبعاثات ضارة ، حيث وصلت أعداد عمدان الإنارة حول العالم ما يقارب 300 مليون عمود ، وتعمل هذه العواميد على إنتاج 100 مليون طن من غاز ثاني اكسيد الكربون ، وهو الغاز المسؤول بشكل أساسي ورئيسي عن موضوع الاحتباس الحراري .

اقرأ أيضاً : المنزل العائم

وبعد أن ظهرت هذه النتائج في تقارير عدة ، قامت شركة En Go Planet المتخصصة في عمليات توليد الطاقة النظيفة ، بإنتاج أعمدة إنارة ذكية ، وتقوم بعملها ولكن بشكل ذكي وبأسلوب مبتكر وجديد بشكل مطلق ، وهي إنتاج الطاقة الناتجة عن خطوات القدمين ، حيث أن الطاقة الحركية المتولده نتاج حركة المشاة في الشوارع ، يمكن الإستفادة منها وتحويلها إلى طاقة كهربائية لتنير الطرقات ليلا .
فقامت بوضع حساسات قوية تحت الشوارع تعمل على التقاط الطاقة الحركية لأقدام المشاة ، ومن ثم تخزنه كمخزون للطاقة .

وعملت الشركة أيضا على طريقة أخرى مستعينة بالطاقة الشمسية ، حيث تختزن الطاقة الشمسية عبر ألواح شمسية ومن ثم تتحول هذه الطاقة والمخزون إلى طاقة كهربائية .
وتبقى هذه الحساسات الأرضية والألواح الشمسية تعمل طوال النهار على اختزان الطاقة ، لتنير لك الطريق ليلا ، عبر الأعمدة الذكية وبشكل مجاني دون حاجة لاستعمال الوقود في توليد الطاقة الكهربائية .

اقرأ أيضاً : المقصورة الذكية

وقد تكون فكرة الأعمدة الذكية هذه أكثر تناسبا مع الأماكن المكتظة والتي لا تخلو شوارعها من الأفراد خلال اليوم ، مثل : مواقف السيارات ، والحدائق العامة ، والجامعات ، والمدارس .

وصنعت الأعمدة هذه من مواد عالية الجودة ؛ فعلى مستوى الخلايا الشمسية فهي الأكثر جودة ، وتصل كفاءة الطاقة الشمسية إلى نحو 24 بالمئة ، واستخدمت فيها أيضا أحدث تكنولوجيا المصابيح من LED التي تعطي إنارة عالية ورائعة ، وباستخدام الحدود الدنيا من الطاقة ، مما يوفر استهلاك الطاقة بشكل عام و على اختلاف أنواعها .

وعلاوة على هذا فقد تم تزويد كل عامود بوصلة شحن لاسلكية ، ومخرجين USB لشحن الهواتف الذكية ، وكذلك أيضا زودت بخدمة Hot Spot التي تعمل على توفير خدمات الإنترنت ، مما يعني عدم الخوف من موضوع نفاد البطارية ، أو موضوع الملل أثناء الإنتظار .
فانتظار الحافلة يعني شحن هاتفك واستخدام الإنترنت كذلك ، ولكن بأسلوب يحمي ويحافظ على البيئة .

اقرأ أيضاً : ما هو جهاز : HUD WAY Glass ؟

و يتوجب على الشركات الأخرى أيضا إيجاد ابتكارات وحلول مستقبلية للمحافظة على البيئة ، بشكل متواكب مع التطور التكنولوجي الذي وصلنا إليه ، وبما يلبي حاجات المستخدمين بطريقة مبتكرة أيضا .

الكلمات الدلالية:, , , ,