تشخيص صحة العيون بجهاز جديد

 في جامعة واشنطن الكائنة في مدينة سياتل الأمريكية  تقدم علماء ودكاترة جامعيين باستثمار فكرة وتقنية التصوير السلفي، الموجود على أجهزة الهواتف الذكية الحديثة ، ليقوموا بصنع جهاز طبي يقوم بمهمة تشخيص العيون وصحتها والكشف من خلال ذلك عن أمراض أخرى قد يحملها الجسد ، مثل أمراض الكبد ، وذلك بالاعتماد على لون بياض العين وميلانه للإصفرار ، حسب ما أشارت له التقارير الطبية المتعلقة بأعراض وعلامات أمراض الكبد ، وكذلك الكشف عن سرطان البنكرياس .

 

ويشبه الجهاز الذي تم تطويره ، صندوق وألعاب عرض الصور الخاص للأطفال ، حيث أن هذا الجهاز يساعد مستخدمه على متابعة الحالة الصحية التي يمر بها جسده .

 ومع ذلك فإن فكرة الجهاز بسيطة جدا ، فيأخذ الجهاز شكل صندوق  تم صنعه من خلال تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ، وبداخله أيضا هاتف ذكي اعتيادي ، ليتم استخدام كاميراته لإلتقاط صور للعينين ، فقط هذه هي كل محتويات الجهاز .

اقرأ أيضاً : ما هو جهاز : HUD WAY Glass ؟

ولكن إضافة إلى ما سبق فقد تم ربط الجهاز بتطبيق يعمل بالهواتف الذكية يقوم بتحليل المعطيات والصور الواردة من الجهاز الطبي ، ومن ثم يعرض النتائج .

وتم إطلاق اسم بيليمكرين على هذا التطبيق المخصص للجهاز الطبي .

 

 أما عن الآلية التي يستخدمها لتحليل واعتماد النتائج ، فهي درجات بياض العين ، وخاصة للأماكن الأقرب لما حول البؤبؤ ، فإن كان لون بياض العين مائلا إلى الأصفر . فإن ذلك له دلالات غير إيجابية، بل وخطيرة وتدل على أمراض ليست بالهينة ، مثل سرطان البنكرياس وأمراض الكبد .

 

إضافة إلى أن الجهاز يمكنه الكشف عن المستويات الطبيعية للبيلرومين ، وهي الصبغة الصفراء البرتقالية التي يتم تشكيلها في الكبد عندما تتكسر بروتينات الهيموجلوبين بالدم .

اقرأ أيضاً : Cache Memory ودورها في سرعة جهازك

 ويأمل العلماء إضافة لما سبق أن يتمكنوا من ضبط الجهاز ؛ ليكشف التغيرات في مستوى بياض العين الغير طبيعية بشكل مبكر وقبل إمكانية ملاحظتها بالعين المجردة .

 حتى يتمكن الشخص من العلاج بشكل مباشر أو حتى يستكشف المرض منذ بدايته ، لأنه بمجرد ظهور هذا الاصفرار بشكل واضح وبشكل من الممكن تمييزه بالعين المجردة ، فهذا يعني أن المرض قد وصل إلى مراحل متأخرة ، وعملية علاجه إما صعبة وتحتاج وقت وجهد كبير على المريض ، أو فقدان الأمل من العلاج .

اقرأ أيضاً : ما هو جهاز : HUD WAY Glass ؟

وبهذا سيكون هذا الجهاز الطبي أملا في شفاء حالات مبكرة من أمراض خطيرة ، ويأمل المهتمون بهذا المجال أن يتم عرض هذا الجهاز إلى النور بأسرع وقت ممكن .

الكلمات الدلالية:, , , , , , , ,