تطبيق يحمي مستخدمه من التجسس

 عكفت  مؤسسة حرية الصحافة بالتعاون مع إدوارد سنودن على تطوير تطبيق مفتوح المصدر ، ويعمل على الأجهزة التي تحمل نظام تشغيل أندرويد ، وحمل التطبيق اسم هافن .

 التطبيق له القدرة على تحويل هاتفك الذكي إلى نظام مراقبة أمني ، وان كل ما ستحتاجه للحماية من التجسس هو جهاز إضافي يعمل بنظام أندرويد ، إضافة إلى بعض الشيء من جنون العظمة ، و جنون الشك. 

قال إدوارد في تصريح لموقع وايرد أن التطبيق يعمل بالفكرة التالية :

 لو تخيلت أن لديك كلب وتصحبه معك إلى كل مكان ، ثم تركته في غرفتك الخاصة عندما لا تكون داخلها ، فالفكرة هي التأكد من أن المكان آمن من حولك وفي غيابك .

 أما عن تطبيق هافن Haven

أولا ، ستقوم بتحميل التطبيق على جهاز أندرويد في المكان الذي تود أن تكون فيه تتمتع بالأمان والخصوصية وبعيدا  عن التجسس ، مثلا : غرفتك أو مكتبك .. وبغض النظر عن الشخص أو الجهة التي تشك أنها تتجسس عليك،  سواء الأهل أو الأصدقاء أو شريك أو منظمة ما .

اقرأ أيضاً : ما هو جهاز : HUD WAY Glass ؟

 بعد ما تكون وضعت الهاتف المحمل عليه تطبيق هافن ، فإن التطبيق يعمل على التقاط الأصوات باستخدام مايكروفون الهاتف ، ومن ثم  يسجلها ويلتقط أيضا فيديو للمتطفل .

 

 حيث أن الهاتف سيستخدم خاصية موجودة داخله ليرصد تحريك الجهاز، ويستخدم الهاتف أيضا حساس الضوء لرصد اختلافات الإضاءة ،  ومراقب الطاقة سيسجل عملية وصله بالطاقة أو فصله عنها ، وبعد أن يلتقط الجهاز هذه التغييرات سيقوم بشكل تلقائي بإرسال إشعارات على الهاتف الآخر ، مشمولة بالأصوات والفيديوهات .

 ولمزيد من الأمان سيرسل التطبيق هذه الإشعارات عبر تطبيق signal ، وهو تطبيق للتراسل ولكن بصورة مشفرة ، قام إدوارد بنفسه بالمصادفة عليه واعتماده . أما في حال عدم الرغبة في تلقي الإشعارات لحظة بلحظة ، فيمكن استعراض الهاتف المخصص لمراقبة الأمان من خلال متصفح Tor ، أو باستخدام الجهاز نفسه لمعرفة التغيرات التي حصلت عليه .

 إذ أن الهدف الرئيس من تطبيق هافن هو حماية أجهزتك من الأشخاص الذين يحاولون التلاعب والتجسس عليها .

اقرأ أيضا : Cache Memory ودورها في سرعة جهازك

 ويعد هذا التطبيق بديل أرخص ثمنا من كاميرات المراقبة ، كما يمكن استخدامه أيضا في عمليات أخرى أكثر حساسية .

  وقيل في التطبيق أنه يمثل وسيلة تساعد الأشخاص القلقين إزاء شركائهم ، أو المسيئين لهم .

 و تم إصدار نسخة تجريبية من التطبيق توافرت على متجر بلاي .

الكلمات الدلالية:, , ,