تشوه الجنين .. الاسباب والعلاج

العيوب الخلقية ، من المشاكل التي تحدث خلال تطور الجنين في الرحم ، ويمكن أن تكون بسيطة أو شديدة ، فمنها ما يؤثر على المظهر ، أو على وظيفة احد أجهزة الجسم ، ويمكن ان تكون في النمو البدني والعقلي.

معظم العيوب الخلقية  تبدأ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، عند بدء اجهزة الجنين بالتكوين والتطور ،وهناك بعض العيوب الخلقية غير ضارة  ، في حين هناك حالات تتطلب علاجا طبيا طويل الأجل.

ما الذي يسبب العيوب الخلقية؟

يمكن أن تكون العيوب الخلقية نتيجة الوراثة، فصلة القرابة بين الأم أو الأب قد تسبب  تشوهات وراثية لطفلهما.. وهذه العيوب تحدث في الحمل وغالبا لا يمكن منعها.  أو قد يكون هناك خلل معين في تاريخ عائلي لأحد الوالدين.

أو يمكن ان يحدث التشوة نتيحة أتباع  أسلوب حياة غير صحيح، أو اتباع سلوكيات خاطئة أثناء فترة الحمل كالتدخين، أو استخدام مواد مخدرة ، أوشرب الكحول أثناء الحمل.

وهناك عوامل أخرى ايضا مثل التعرض للمواد الكيميائية السامة أو الفيروسات، أو التعرض لبعض الأدوية والمواد الكيميائية خلال أشهر الحمل ، أضافة الى  حدوث التهابات  فيروسية أو بكتيرية يصعب علاجها   أثناء فترة الحمل ، سن الأمهات من 35 عاما أو أكثر، والنساء اللواتي يعانين من حالات طبية سابقة، مثل مرض السكري، يتعرضن أيضا لخطر أكبر بأن يكون لديهن عيب خلقي ،ومن الممكن أيضا  أن تكون العيوب  بسبب مزيج من هذه العوامل جميعها .

اقرأ أيضاً : كيف تتخلص من الارق وقلة النوم ؟

  والجدير بالذكر قد تكون الأسباب الدقيقة لبعض العيوب الخلقية غير معروفة  ،ففي أغلب الأحيان يكون من الصعب أو المستحيل تحديد أسباب بعض العيوب الخلقية .

علاج العيوب الخلقية؟

تختلف خيارات العلاج تبعا للحالة وقوتها  ، فيمكن تصحيح بعض العيوب الخلقية قبل الولادة أو بعد فترة وجيزة ، فهناك بعض العيوب قد تؤثر على طفل مدى الحياة كالشلل الدماغي  ،ويمكن أن تكون العيوب الخفيفة ولا تؤثر على طبيعة الحياة بشكل عام ، في بعض الحالات قد تتسبب العيوب الخلقية الموت .

 طرق العلاج:

الأدوية: يمكن استخدام الأدوية لعلاج بعض العيوب الخلقية أو تقليل خطر حدوث مضاعفات من عيوب معينة ، و في بعض الحالات، قد يوصف الدواء للأم للمساعدة في تصحيح خلل قبل الولادة.

الجراحة:  يمكن إصلاح بعض العيوب أو تخفيف الأعراض الضارة عن طريق القيام بعمليات جراحية . فبعض الناس الذين يعانون من العيوب الخلقية الجسدية، مثل الشفة المشقوقة، قد يخضعون لعملية جراحية تجميلية إما للحصول على فوائد صحية أو تجميلية ، أو  الأطفال الذين يعانون من عيوب في القلب  لعلاج هذه العيوب يخضعون لعملية جراحية .

الرعاية المنزلية: قد يتم توجيه الآباء إلى اتباع تعليمات محددة كالتغذية، والاستحمام،  ومراقبة الطفل  لعلاج العيب الخلقي.

الوقاية من العيوب الخلقية؟

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد زبدة الشيا ؟

لا يمكن منع العديد من العيوب الخلقية، ولكن هناك بعض الطرق للحد من خطر تشوه الأطفال.

لذلك ينصح العديد من الأطباء المختصين أن تبدأ النساء اللواتي يخططن للحمل في تناول مكملات حمض الفوليك والفيتامينات  قبل الحمل وطوال فترة الحمل . وذلك لان حمض الفوليك يمكن أن يساعد في منع عيوب العمود الفقري والدماغ.

اضافة الى ما سبق يجب على النساء  تجنب التدخين والكحول أثناء وبعد الحمل ، وينبغي أيضا توخي الحذر عند تناول بعض الأدوية التي عادة ما تكون غير آمنة يمكن أن تسبب عيوب خلقية خطيرة عند تناولها من قبل امرأة حامل.  

 

الكلمات الدلالية:, , , , , , ,