إن من أكثر مشاكل الشعر المزعجة عند الفتيات أو حتى عند الرجال قشرة الشعر، وذلك عندما يتساقط فتات من قشور الجلد على فروة الرأس وهي إحدى المشاكل الشائعة والمزمنة التي تصيب فروة الرأس، وتعتبر ليست مرضا خطيرا ولكنها مشكلة يصعب حلها في غالب الأحيان.

ويذكر أن اتباع طرق صحيحة وبسيطة من الممكن أن تخلصنا بسهولة من القشرة الخفيفة، أما القشرة الأصعب فيتم علاجها بشامبو طبي خاص.

أقرأ أيضا:التهاب الذئبة الحمراء.. امكانية العلاج وصعوبة التشخيص

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس
أولا: التهاب الطبقة الدهنية من الجلد
الأشخاص المصابون بهذا المرض تحديدا يمتلكون بشرة دهنية دائما ما تكون متهيجة، ولذلك هم أكثر الناس عرضة للإصابة بقشرة الرأس، وذلك لأن التهاب الجلد الدهني يؤثر على طبقات البشرة بما في ذلك المناطق التي تكون خلف الأذنين،و منطقة عظام الصدر، والحاجبين وحول الأنف وتكون هذه البشرة دهنية ينزل منها قشور بيضاء و قطع صفراء.

وأشار الأطباء إلى أن قشرة الرأس الناتجة عن التهاب الجلد الدهني ترتبط ارتباطا وثيقا بمرض الفطريات المعروف بالمالاسيزيا، و تعيش هذه الفطريات عادة في فروة الرأس، وتتغذى هذه الفطريات على الدهون والزيوت التي تفرزها بصيلات الشعر.

لا يعتبر التهاب الجلد الدهني مشكلة في حد ذاتها لكن يقول الأطباء أن هذا الالتهاب يصبح أكثر فاعلية عند بعض الأشخاص الأمر الذي يؤدي بهم إلى تهيج فروة الرأس، وبالتالي تنتج خلايا الجلد قشور إضافية، وعندما تموت الخلايا تختلط بالزيوت والدهون المتواجدة على فروة الرأس، وبالتالي تتشكل قشور الشعر.

أقرأ أيضا:الحروق .. تعريفها وعلاجها

ثانيا: حساسية الخميرة
هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الخميرة التي تتسبب بالإصابة بقشره فروة الرأس وذلك لأن الخميرة تلعب دورا مهما في إنشاء هذه قشرة الشعر، و تتزايد في فصل الشتاء وتقل عندما يكون الطقس دافئا ومن الممكن أن يكون ذلك بسبب أشعة الشمس الفوق بنفسجية و هي أشعة ضارة.

ثالثا: البشرة الجافة
أصحاب البشرة الجافة هم الأشخاص الأكثر عرضة للتعرض لقشرة فروة الرأس وتحدث البشرة الجافة إذا ما تعرض الشخص الى الطقس البارد، ومن ثم إلى درجات حرارة عالية جدا، وبالتالي تصبح فروة رأسه عرضة لقشرة الرأس.

بالإضافة إلى أن بعض أنواع الشامبو و مستحضرات العناية بالبشرة وفروة الرأس من الممكن أن تتسبب في حساسية الجلد وحكة في فروة الرأس، و استخدام الشامبو لغسيل الرأس بكثرة من الممكن أن يسبب قشرة، و تهيج واحمرار في فروة الرأس.

ويقول الأطباء أن بعض الناس يشيعون بأنه يجب على الشخص أن يميل إلى كثرة الاستحمام وغسل الشعر لكي لا تتراكم الزيوت والخلايا الميتة ولكنهم يشيرون إلى عدم الأخذ بهذه الأقاويل وذلك لأنها تفتقر إلى الأدلة والبراهين الصحيحة.

رابعا: معاناة الشخص من بعض الأمراض الجلدية

مثل الصدفية أو الأكزيما أو الحزاز وغيرها، من الأمراض التي تخص الجلد، وبعض هذه الأمراض تسبب قشرة الشعر بشكل دائم ومزمن، بالإضافة إلى أن مرض سعفة الرأس يعتبر من الأمراض التي تسبب في المقام الأول القشرة في الشعر وهي عدوى فطرية تصيب الجلد و فروة الرأس.

خامسا: بعض الأمراض والحالات الطبية
بعض البالغين يعانون من مرض باركنسون وكثير من الأشخاص يعانون من أمراض عصبية أخرى، هؤلاء الناس هم أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس، والتهاب الجلد الدهني، وذلك حسب بعض الدراسات التي وجدت أن من 30 الى 83 في المئة من المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة لديهم التهاب الجلد الدهني في فروة الرأس على خلاف كافة الناس.

بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين كانوا قد أصيب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية سابقا، وهم في مرحله التعافي من هذين المرضين، هم من الأشخاص الأكثر عرضة لقشرة فروة الرأس أيضا.

أقرأ أيضا:اسوداد الرقبة .. السبب والحل

سادسا: بعض الحميات والبرامج الغذائية
أنواع الحميات التي تحتوي على عدم تناول واستهلاك ما يكفي من الأغذية التي تحتوي على بعض العناصر و تفيد الشعر مثل الزنك وفيتامين ب، وقد تسبب للإنسان قشرة الشعر إضافة إلى أن تناول بعض الأغذية التي تحتوي في مكوناتها على أنواع من الدهون قد يزيد هذا الشيء من فرص الإصابة في قشرة الشعر.

سابعا: القلق والإجهاد العقلي
وجد العلماء أن هناك علاقة بين الإجهاد العقلي والقلق النفسي و بعض الأمراض النفسية بينها وبين الأمراض الجلدية التي تؤدي إلى قشرة الشعر:

ثامنا: عمر الإنسان
يلعب عمر الإنسان دورا مهما في تواجد قشرة الشعر على فروة الرأس، وذلك لأن من المرجح أن الأشخاص الذين هم في عمر المراهقة أو الأشخاص الذين هم في منتصف العمر يعانون من القشرة أكثر من الأشخاص الذين هم في مقتبل العمر او في مرحلة الطفولة و في مرحلة الشيخوخة.

علاج قشرة الشعر عن طريق الوصفات المنزلية والطب الشعبي:
يسعى الناس في بداية الأمر عند تواجد قشرة الشعر إلى علاجها بالطب الشعبي والوصفات المنزلية، وهذه بعض الاقتراحات التي من شأنها أن تعالج مشكلة قشرة الشعر.

أولا: أوراق شجرة النيم
تتكون أوراق شجرة النيم من خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات وتعالج قشرة الشعر بشكل ممتاز وفعال، بالإضافة إلى أن هذه الأوراق تساعد أيضا في علاج مشاكل حب الشباب وفروة الرأس ويتم استخدام أوراق شجرة النيم عن طريق غليها ومن ثم وضعها على البشرة أو فروة الرأس.

أقرأ أيضا:الليمون .. فوائد مذهلة

ثانيا: زيت جوز الهند
يعمل زيت جوز الهند على القضاء على قشرة الشعر بشهادة الكثير من المستخدمين وذلك بسبب احتوائها على بعض الخصائص المضادة للفطريات بالإضافة إلى أنه يعمل على ترطيب فروة الرأس ويخلصها من الحكة ويمكن استخدامه مع عصير الليمون ووضعه على جلدة الرأس.

ثالثا: عصير خل التفاح
عصير خل التفاح من الوصفات العلاجية الفعالة لفروة الرأس التي تخلصه من قشرة الشعر وذلك لأنه درجة الحموضة في فروة الرأس وبالتالي التقليل من نمو الخميرة، و علاج مشاكل الشعر بالإضافة إلى أنه يعمل كمرطب طبيعي للشعر ويعمل على تنظيف المسامات و تغذية بصيلات الشعر.

الكلمات الدلالية:, , ,