بدائل الباديكير الخطير

يعتبر الباديكير من أفضل وسائل الترفيه عن النفس فقد تشعرين بالسرور عندما تجدين أن هنالك من يعتني بغسيل و تدليك العضلات المؤلمة و قص الأظافر وطلائها.
ومع ذلك يجب الاحتراس لذالك، فالباديكير يمكن أن يرتبط بأشياء أخرى كثيرة غير تجميل قدميك؛ حيث يخشى بعض الأطباء من ارتباطه بنقل الأمراض، وعلى الرغم من أن احتمال الضرر يعتبر احتمالا بعيدا فان أخصائيي الباديكير يستخدمون أدوات صلدة قاطعة ومن المرجح أن يتسبب ذلك في احداث بعض الجروح، وتقول إحدى خبيرات التجميل أنه في حاله التعرض لحدوث أي فتح في البشرة او الأدمة الجلدية بالقرب من أصابع القدمين فإن خطر الإصابة بالعدوى يكون قريبا.

أقرأ أيضا:البشرة..وأنواعها وكيفية العناية الصحيحة بها

وفي أكثر الأحيان تكون الإصابات طفيفة مثل كشوط أو قطوع أو كدمات أو تشققات، ولكن اذا كانت الأدوات المستخدمة غير نظيفة يمكن ان يتسبب ذلك في انتشار كثير من الأمراض الخطيرة، ومن أكثر المشكلات شيوعا فيه هذا المجال العدوى بالفطريات التي قد تؤدي في النهاية الى سقوط الأظافر، واذا افترضنا أسوء الظروف فقد يمكن الإصابة بالتهاب الكبد أو العدوى البكتيرية عن طريق الجرح المفتوح، ويمكن أيضا من الناحية النظرية الإصابة بالإيدز ولكن لا مجال هنا للحديث عن ذلك.

وتضيف خبيرة التجميل قائلة أن الأدوات غير المعقمة تعقيم مناسبا يمكن أن تؤدي الى نقل الفطريات أو الإصابة بالزوائد الجلدية التي تنقلها الفيروسات.

ويعتبر الباديكير أكثر خطورة من المانيكير لأن القدمين عادة ما تكون أكثر اتساخا من اليدين.
فاليدان تغسلان عده مرات في اليوم، مما يساعد على القضاء على الكثير من الجراثيم التي تتراكم هناك أما القدمان فلا تغسلان الا مرات قليلة في اليوم مما قد يساعد على التراكم السريع للبكتيريا.

ويضاف الى ذلك أن ارتداء الأحذية والجوارب يساعد على زيادة العرق ويخلق بيئة رطبة ساخنة وداكنة، والتي تعتبر مرتعا خصبا لنمو الجراثيم والعدوى.

أقرأ أيضا:قشرة الشعر من الممكن أن تشير الى حالى مرضية
ويجب على الأشخاص المصابين بالسكر أو مشكلات الدورة الدموية الاحتراس بقدر أكبر في حاله عدم انتظام تدفق الدم، تكون القدمان أكثر تعرضا للخدش والإصابة، وفي نفس الوقت تقل قدرة الجسم على مقاومة العدوى والتئام الجرح.
ويضاف الى ذلك أن السكر وضعف الدورة الدموية يؤديان الى الشعور بالخدر وفقد الإحساس في القدمين من ما قد يخفى وراءه أعراضا أو الأما خاصه في مشكلات اخرى.

كيفية تجنب المتاعب:
يعتبر افضل سبيل لتجنب تلك المتاعب هي الدراية التامة بها فالأدوات غير المعقمة هي أكثر مسببات انتقال العدوى الجرثومية يجب التأكد خلال عمل الباديكير من تعقيم الأدوات، علما بأن البخار والتجفيف الحراري يعتبران من أكثر أساليب التعقيم المستخدمة شيوعا، ويجب أيضا الاستفسار عما يفعله المصابون في حاله وقوع بعض الحوادث، فهل يقومون بإحالتك الى الطبيب؟ أم يقدمون العلاج بأنفسهم؟ أم أنهم لا يهتمون بالأمر على الاطلاق؟

ويفضل أن يكون مركز التجميل مستعدا لإحالتك الي الطبيب، أما اذا حاولوا تقديم العلاج بأنفسهم، فيجب سؤالهم عما يحملون من مؤهلات، وقد ينتج عن علاج الصلدات الجلدية آثار وليونة في الجلد؛ حيث يتم كشط البشرة فوق الأماكن المتصلدة وقد يحدث في كثير من الأحيان تعميق الكشط لأكثر من اللازم، ويندر أن ينتج عن ذلك مشكلات خطيرة ولكن يمكن أن يسبب ذلك التهابا كبيرا يستمر عده أيام.

و يجب الاهتمام أيضا بإسلوب مركز التجميل في قص أظافر القدمين؛ لأنه اذا لم يتم إجراء ذلك على النحو المناسب فقد يؤدي ذلك الى ظهور أظافر صغيرة مؤلمة متوقفة عن النمو، يسهل انتقال العدوى اليها،و أفضل طريقة لقص الأظافر وخصوصا أظافر القدمين هي القص المباشر من الأطراف دون التعمق في ذلك أو الضغط على الحافات.

أقرأ أيضا:خلطات للبشرة بماء الورد

يمكنك أيضا عمل الباديكير في المنزل، ونعرض في ما يلي أسلوب عمل ذلك خطوه بخطوه:

أولا: ضعي قدميك في ماء وصابون دافئ مدة عشر دقائق لتنظيف وطراوة الجلد و الاظافر.
ثانيا: استخدمي حجرا زجاجيا للتقشير، وهو حجر خشن يشبه الصخر يستخدم في حك التصلدات والأماكن الخشنة في البشرة لإزالة الجلد الزائد.
ثالثا: جففي قدميك،و اضغطي على الأماكن المتصلبة في الجلد باستخدام قطعة من القطن المبلل في زيت الأطفال.
رابعا: اقطعي في حرص حافات الأماكن المتصلبة من الجلد التي قد تمر بجوار الأصابع ولكن لا يجب الإفراط في القطع لأن تلك الزوائد تساعد على حمايه الأظافر ضد البكتيريا.
خامسا: تقص الأظافر باستخدام مقص القدمين، مع الحرص على القص المباشر فوق الظفر.
سادسا: تتم تسوية حافة الظفر باستخدام المبرد، حيث يتم برد الظفر مباشره طبقا لشكله الطبيعي ولكن لا يتم عمل ذلك الا في اتجاه واحد؛ لان استخدام المبرد في اتجاهين يؤدي الى انشقاق الظفر
سابعا: تدهن القدم بالكامل باستخدام اللوسيون الخاص بذلك أو جيلي البترول.
ثامنا تغمس قطعه من القطن في المزيل وتمسح بها الأظافر لإزاله الزيوت الزائدة.
تاسعا: يتم الفصل بين الأصابع باستخدام القطن ثم توضع طبقة الدهان الأساسية يعقبها دهان طبقة أخرى أو طبقتين ثم الانتهاء بوضع طبقة الحماية العلوية.

أقرأ أيضا:أضرار مزيل التعرق وبدائله

في النهاية يجب أن نكون محترسين دوما من هذه الأماكن، كي لا نصاب بأي مكروه يؤرق حياتنا.

الكلمات الدلالية:, , , ,