علماء يابانيون عكفوا على تطوير وتصنيع لاصقة تمتلك تكنولوجيا مكونة من شبكة نانونية وبدقة متناهية ومرونة عالية ، حتى تقوم بقراءة ضربات قلب مستخدمها .

وقد توافرت حاليا بشكل رسمي في المستشفيات ، وقالت صحيفة ” ديلي ميل ” إن هذه اللاصقة الجديدة التي تلتصق بالجسد تمتلك نظام استشعار متكامل ، يقوم بنقل البيانات البيوقرية الخاصة بالشخص مرتدي اللاصقة الى الهاتف الذكي ، وبشكل اللاسلكي .

وهي أيضا تمكننا من معرفة مخطط نبضات القلب ” السونوغرام ” ، وكانت هذه اللاصقة نتاج لتعاون عدة مؤسسات أكاديمية وصناعية ، وعلى رأسهم ” تاكاو سوميا ” الأستاذ الجامعي في كلية الهندسة في جامعة طوكيو التكنولوجيا ، حيث أنتجوا هذه اللاصقة الإلكترونية وعرضوها في الإجتماع السنوي للجمعية الأمريكية .

أقرأ أيضا:تعرف على الجوارب الذكية للرضع

وأيضا تم تطوير وبناء تطبيقات تعمل بشكل متوافق مع أجهزة قابلة للارتداء ، ومهمتها هي تسجيل العلامات الحيوية والمعلومات الصحية لمرتديها ، ومن ثم مزامنتها مع أجهزتهم الذكية وبشكل لحظي ، وقال فريق العمل المطور للاصقة أنها تسمح هذه التطبيقات بمتابعة حالات المرضى من قبل المستشفيات ودور الرعاية ، حتى يسهل التصرف ونقل المريض في حالات الطوارئ ،وهذا التقدم شكل تغير على مستويات المجال الطبي .
وأوضح البروفيسور تاكاو سوميا المطور للاصقة ، أن مجتمع الشيخوخة الحالي يحتاج إلى أجهزة تعمل بالاستشعار، وتتسم بسهولة الاستخدام ، وبساطة الشكل ، لمراقبة النشاطات الحيوية داخل الجسم ، وبذلك فإن المجهودات العظيمه التي يبذلها الأفراد في العناية بالمرضى وكبار السن ستكون أسهل وأدق وآمنة صحيا ، وستعمل على تحسين حياة الكثيرين ، وتغيير أوضاعهم الصحية .
وهذه اللاصقة الإلكترونية أخذت شكلا يشبه إلى حد ما شكل الوشم ، الذي له جاذبية لدى الأفراد ، وهي ملائمة للاستخدام المنزلي والرعاية المنزلية ، وأكثر جودة من أجهزة أخرى سابقة ، حيث يمكن ارتدائها على الجلد لمدة أسبوع متواصل دون إزالتها ، ودون أن تسبب أي التهابات أو تهيج في الجلد .

أقرأ أيضا:تشخيص صحة العيون بجهاز جديد
علما بأن اللاصقة قابلة للتمدد ، حيث يصل معدل تمددها إلى نحو 45 بالمئة من حجمها الأصلي ، وتقدم مقاومة كبيرة لحركة الجسم ،وفي حين ارتدائها على اليد ، ستظهر موجة حمراء لتتبع أنشطة القلب ، وتسجيل ذلك على رقاقة الذاكرة ، ومن الممكن مزامنتها مع الهاتف الذكي أو جهاز الحاسوب .
حيث ساعدت تعاونت مجموعة الطباعة اليابانية ” داي نيبون ” مع الباحثون لإحداث هذا الابتكار ، وسيتم تسويقه في الأسواق خلال ثلاث سنوات قادمة ، خلافا لتوافرها حاليا في المستشفيات الكبرى العالمية .

الكلمات الدلالية:, , ,