يعتبر طين البحر الميت واحد من المستحضرات التجميلية والعلاجية فهو يستخدم في الشامبو والصابون ؛ وذلك بسبب احتوائه على عدد من الأملاح المعدنية والفيتامينات والعناصر الرئيسية التي تفيد جسم الإنسان.

يحتوي طين البحر الميت على الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد و السيليكون والبورون والليثيوم واليود والمغنيسيوم، ويستخدم طين البحر الميت في مادته الخام و يتم الحصول عليه عن طريق جمعه من حول ضفاف البحر الميت.

أقرأ أيضا: الحناء فوائد على الشعر وأضرار على البشرة

ويعد طين البحر الميت مستخلص من الطمي الموجود في الجبال المحيطة في البحر عندما يترسب على شاطئ البحر الميت، والذي يعرف هذا البحر بملوحته العالية ويعالج و يناسب جميع أنواع البشرة ويدخل في الكثير من المطريات والزيوت الطبيعية.

ما هي الفوائد المستخلصة من طين البحر الميت؟
1.يخفف طين البحر الميت من ألم المفاصل ويعطي شعورا بالراحة والاسترخاء .

٢. يعمل على تحسين عمليات الجلد الطبيعية ويقوم على تحفيز نشاط طبقات الجلد ويرطبها ويمنحها مرونة وتغذية وطاقة، وهذا الشيء الذي يؤدي إلى توريد البشرة ونعومتها وجعلها أكثر حيوية.

أقرأ أيضا: خلطات للبشرة بماء الورد

٣. يعمل طين البحر الميت على تخفيف آلام العضلات والظهر ،وينشط تدفق الدم في الجسم ،ويعمل على تحسين الدورة الدموية، وينشط الأكسجين في خلايا الدم، ويقوم في المساعدة بتدفق العناصر الغذائية إلى جميع طبقات الجلد.

٤. يعمل على زيادة الطاقة ورفع حرارة الجسم، مما يحفز الجلد على إخراج العرق والسموم منه.

٥. يعمل طين البحر الميت على زيادة مستويات الأيض عند الإنسان (عمليات الهدم والبناء في الجسم) .

٦. يعمل طين البحر الميت على حرق الدهون الغير مرغوبة، وبالتالي تخفيف الوزن.

٧. يساعد طين البحر الميت على تغذية الشعر ومنحه قوة ولمعان، بالإضافة إلى تغذية فروة الرأس وترطيبها وتخليصها من القشرة، كما يساهم في منح بشرة الجسم نعومة وحيوية وصفاء، وبالتالي ينقي الوجه من الحبوب والبقع والزيوان.

أقرأ أيضا:ما هي فوائد زبدة الشيا ؟

٨. ويقوم على تعديل مستويات الزيوت في البشرة و كمية إفراز الدهون فيها، بالإضافة إلى أنه يعمل على التخلص من الخلايا الميتة وتقشير البشرة.

٩. يعمل طين البحر الميت على تعديل رطوبة البشرة ويطهرها و يزيل الأوساخ منها، ويسد المسامات الواسعة وبالتالي يقلل من التجاعيد وعلامات التقدم في السن و يزيل الخطوط، بالإضافة إلى أنه يعمل كمقشر طبيعي للبشرة.

١٠. يقوم بعلاج الصدفية و الأكزيما و تشقق القدمين وحب الشباب و يشد البطن والأرداف خصوصا بعد عملية الولادة ويخفف العلامات الناتجة من الحمل أو الترهلات، بعد نقصان الوزن وبالتالي فهو يعتبر معالج لجميع الإضرابات الجلدية.

١١. يساعد طين البحر الميت على إخفاء ظهور الهالات السوداء تحت العينين نتيجة العوامل المختلفة مثل قلة النوم أو نظام معين أو غذاء غير صحي سيء، أو نتيجة إرهاق وتعب شديد فإن هذا الطين يساعد علي إزالة هذه الهالات باختلاف الأسباب بعد المداومة على استخدامه.

أقرأ أيضا:10 طرق للتخلص من تقشير وجفاف البشرة

١٢. يساعد في التخفيف وتقليل احمرار الوجه و يعمل على تهدئة البشرة عن طريق القضاء على التورمات والانتفاخات التي تظهر بسبب العوامل المختلفة و الالتهابات الشديدة أو الحساسية المفرطة وغيرها من الأسباب.

١٣. يعمل طين البحر الميت على تقليل الخطوط البيضاء المزعجة التي تظهر على البطن والأرداف وذلك نتيجة الوزن الزائد أو بعد نزول الوزن.

١٤. يعمل طين البحر الميت إضافة إلى تنظيف الوجه من الأوساخ والجراثيم فهو تنظيفه من البكتيريا والفيروسات ويخلصون خشونته تقلبات الطقس الذي تظهر عليه بالإضافة إلى أنه يساعد على إخفاء آثار الحروق مثل حروق الشمس الضارة الفوق بنفسجية لفترة زمنية طويلة.

١٥. يعمل طين البحر الميت على تخليص الوجه من الكلف والنمش الذي يصيب السيدات خصوصا أثناء فترة الحمل.
وبالتالي فإن طين البحر الميت يستخدم لعلاج الكثير من المشاكل و يتم وضعه على الجلد والبشرة والوجه و يستخدم كقناع ينظف الوجه من الأوساخ و بقايا المكياج بعد تطبيقه على البشرة سواء للبشرة العادية أو الدهنية أو المختلطة ، وبعد وضعه نصف ساعة على البشرة، يتم غسل الوجه باستخدام الماء الدافئ فقط.

أقرأ أيضا:البشرة..وأنواعها وكيفية العناية الصحيحة بها
*يجب التنبه إلى أن طين البحر الميت لا يفضل وضعه على البشرة الجافة وذلك لأنه يزيد من التهابها وحروقها ويسبب لها نزيف.

الكلمات الدلالية:, , , , ,