تشقق الكعب..ما الحل؟

عندما تصاب الأقدام بالجفاف الشديد فإن ذلك يؤدي إلى تقشرها وتشققها، ويصبح الجلد فيها أكثر سمكا من ذي قبل، وذلك بسبب تراكم الخلايا الميته والجلد الميت، ويصاحب هذه المشكلة الكثير من الآلام والأعراض التي تكون مزعجة عند أغلب الأشخاص فمن الممكن أن يؤدي تشقق الكعب إلى ظهور التقرنات الجلدية بالإضافة إلى شكلها وملمسها الغير محبب، ويعاني من هذه المشكلة العديد من الناس وهي منتشرة بشكل شائع بينهم.

إن هذه المشكلات تؤرق الكثيرين ممن تحدث لهم بسبب طبيعة عملهم أو طبيعة غذائهم، ويحاولون البحث دائما عن حلول لعلاج هذه المشكلة وتخفيف وطأة الألم عندهم.

أقرأ أيضا:ما هو الطين المغربي وما فائدته؟

تتعدد وتختلف أسباب تشققات كعب القدم، فهناك الكثير من الأسباب والظروف الصحية التي تسبب جفاف القدمين تشقق الكعبين.

١. الوقوف لمدة طويلة على أرض صلبة.
٢. السمنة بحيث يزيد الوزن الزائد من الضغط على الأقدام وبالتالي على الكعب ويزيد احتمال التشققات.
٣. عدم شرب كميات وفيرة و كافية من المياه، لأنها تسبب جفاف الجسم وتقشره وتتسبب في انتشار الأوبئة والأمراض فيه و زيادة احتمالية التشققات في كعب القدم .

٤. المشي على أرض خشنة بقدمين حافيتين، أو لبس أحذية مؤلمة و غير مناسبة، مثل: الصنادل المفتوحة من الخلف التي تسبب التشققات وذلك لأنها تعرض القدم للعوامل الجوية و الهواء والرياح وغيرها.
٥. استخدام الصابون ومستحضرات التجميل غير المناسبة للقدمين.
٦. العوامل الجوية . إن الجو البارد الذي تكثر فيه الرياح وتكثر فيه الرطوبة يسبب جفاف الجلد.

أقرأ أيضا:حلول لاخفاء أثار حب الشباب المزعجة
٧. مرض الأكزيما.  يسبب مرض الاكزيما التهاب في الجلد ويزيد من خشونته ويزيد من تشققات الكعب في النهاية.
٨. مرض الصدفية. يلعب مرض الصدفية دورا هاما في تشققات الكعب والقدمين؛ وذلك لأنه يجعل الجلد مقشر ومتشقق وجاف.
٩. تقرحات الجلد.  وتمثل هذه الحالة زيادة في سماكة الجلد داخل باطن اليد والقدم.
١٠: مرض السكري. يسبب مرض السكري جفاف الجلد وقلة في التروية الدموية، وارتفاع في سكر الدم، مما يؤدي الى زيادة في نسبة التشققات في القدمين.
١١. بعض الحالات الصحية والأمراض الأخرى تسبب تشققات الجلد وجفافه وخصوصا تشققات الكعب مثل: نقص بعض العناصر والفيتامينات في الجسم، و نقص افرازات الغدة الدرقية، كذلك فإن الحمل من شأنه أن يزيد من تشققات الحمل بسبب تغير الهرمونات و زيادة الوزن المحتملة، بالإضافة الى أن التقدم في السن له دور مهم ظهور تشققات الكعب.

أقرأ أيضا:صابون الغار رفيق الجمال

 بعض الحلول والعلاجات المقترحة من الأطباء وأخصائيي العناية بالبشرة:
أولا: شرب الماء.  يجب شرب كميات وفيرة من المياه لتعويض النقص الحاصل في الجسم وترطيب البشرة من جديد.
ثانيا: تجنب الاستحمام يوميا أو أكثر من مرة في اليوم، لأن التعرض للمياه لفترة طويلة يؤدي الى تقشر الجسم و جفاف الجلد، ويمنع الحفاظ على الزيوت الطبيعية الموجودة على الجلد.
ثالثا: محاولة عدم الاستحمام بمياه ساخنة جدا، لأن ذلك يسبب جفاف الجلد ويؤدي الى تقشره.
رابعا: عدم استخدام صابون خشنة على الجلد، لأنها تقلل من رطوبة الجسم، لذلك يجب استخدام غسول لطيف وخفيف على البشرة.
خامسا: المحافظة على استخدام المرطبات الجلدية الخاصة لترطيب وتنعيم الجسم، وذلك لأن طبقات الجسم تمتصها بسرعة لتعبئة الفراغات وتجعل الجلد طريا وناعما، و يعوض نقص الماء في الجسم.

أقرأ أيضا:السكري والصيام
سادسا: استخدام الفازلين أو دهن الصوف أو اللانولين أو الزيوت المعدنية، تستخدم هذه المرطبات بعد المرطب العادي؛ لأنها تساعد على انشاء طبقة رقيقة و حبس الرطوبة وعدم تبخرها من الطبقة الخارجية للجلد.

سابعا: ضعي القليل من الفازلين على قدميك قبل النوم وقومي بلبس جوارب قطنية ناعمة وذلك لأن الاحتفاظ بالفازلين على البشرة لفترة طويلة يحافظ على صحتها ومنع جفافها

ثامنا: استخدام بعض الأحماض الدهنية المفيدة مثل حمض اللاكتيك حمض الجليكوليك حمض الساليسيليك واليوريا وكلها تساعد على تخليص الجلد من الخلايا الميتة والطبقات السميكة وتحافظ على الرطوبة للبشرة و حيويتها و تعالج التشققات.

أقرأ أيضا:قشرة الشعر من الممكن أن تشير الى حالة مرضية
تاسعا: بسبب احتواء العسل على مواد مضادة للأكسدة و البكتيريا فإن وضعها على هذه التشققات يعمل على التقليل منها والتخلص من الألم الناتج عنها؛ وذلك لأن العسل أيضا يحتوي على مواد تحارب الفطريات والجراثيم.
عاشرا: ينصح الطب الشعبي باستخدام زيت جوز الهند في حالة تشقق القدمين وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والالتهاب ويحارب الجراثيم.

بالإضافة الى بعض الزيوت الطبيعية النباتية التي من شأنها أن تعزز رطوبة الجلد وتحميه من التقشر والجفاف مثل: زيت الزيتون وزبدة الشيا.
ومن بعض هذه الإجراءات التي يتخذها الأطباء في علاج حالات تشقق القدمين المتقدمة:
أولا: ازالة الجلد الميت.
ثانيا: وصف مرطبات وعلاجات قوية
ثالثا: وصف مضاد للالتهاب.
رابعا: وضع لاصق طبي على الشقوق.

أقرأ أيضا:ما هي فوائد زبدة الشيا ؟
خامسا: وضع ضمادات، ووصف وساده للكعب.

الكلمات الدلالية:, , , ,