صابون الغار رفيق الجمال

يعد صابون الغار واحد من أنواع المنظفات الخاصة بالجسم والمشهورة باسم الصابون الحلبي، بحيث يصنع هذا الصابون من زيت الزيتون وزيت ورق الغار، واشتهرت صناعته في سوريا وفيما بعد انتقل إلى الدول الاخرى.

اشتهر صابون الغار والصابون النابلسي منذ القدم وحتى يومنا هذا على أنه من أفضل أنواع الصابون المستخدم للبشرة والشعر، ويوفران للجسم العديد من الفوائد التي لا توفرها أنواع الصوابين الأخرى، والتي تحتوي مكوناتها على مواد صناعية، ويستخدم صابون الغار لجميع أنواع البشرة دون استثناء.

أقرأ أيضا:بدائل صحية لمواد التنظيف الكيميائية

كيف يصنع صابون الغار؟

يتم صناعة صابون الغار عن طريق وضع اناء من الماء على النار بدرجة حرارة مرتفعة حد الغليان، مضاف إليها كميات متساوية من حبة البركة أو الحبة السوداء، زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت النخيل، وزيت بذور القطن، وتترك هذه المكونات على النار حتى تغلى تماما ثم يضاف إليها معلقة صغيرة من كربونات الصوديوم، و معلقة صغيره من ماء الصوديوم وذلك لإعطاء الصابون قوة وصلابة، ثم تضاف كمية متساوية من زيت الغار تتساوى في قدرها مع الزيوت الأخرى ثم يترك هذا المزيج على النار بضع دقائق ويترك حتى يجف الصابون تماما ثم يصبح صالح للاستخدام البشري.

ما هي فوائد صابون الغار للبشره؟
أولا: يعطي صابون الغار النضارة والحيوية للبشرة ويجدد خلاياها و يقوم بإزالة علامات الشيخوخة والتجاعيد والخطوط العريضة منها وبالتالي تصبح البشرة مشدودة وأكثر قوة ونضارة وحيوية.

أقرأ أيضا:خلطات للبشرة بماء الورد

ثانيا: تعمل صابونة الغار على تنقية خلايا البشرة وتنظيفها من الأوساخ والجراثيم والشوائب والبكتيريا والفيروسات وبالتالي فإنها تصبح أكثر لمعانا وتزيد رطوبتها وتمنع جفافها.

ثالثا: صابون الغار لا يشكل أي مشاكل على البشرة وخاصة الحساسة منها، وذلك لعدم احتوائها على مواد كيماوية ضارة بصحة الإنسان، فهي تناسب جميع أنواع البشرة الحساسة والجافة والدهنية و المختلطة وفي جميع حالات البشرة المرضية وغير المرضية.

رابعا: يعمل صابون الغار على إزالة البثور وحب الشباب وآثارها ويمنع ظهورها مره أخرى، بالإضافة إلى أنه يمنع الالتهابات وتكونها.

خامسا: يعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة وإزالة الكلف والنمش والبقع وآثار الحروق والحبوب.

يعالج صابون الغار الفطريات والبكتيريا التي تسبب رائحة العرق الكريهة في مختلف أنحاء الجسم.

أقرأ أيضا:أضرار مزيل التعرق وبدائله

ما هي فوائد صابون الغار للشعر؟

أولا: يعالج صابون الغار مشاكل الشعر باختلاف أنواعها وخصوصا تلك التي تصيب فروة الرأس، ومن أهم هذه المشاكل قشرة الرأس المزعجة والتي تظهر بسبب اختلاف العوامل الجوية والخارجية.

ثانيا: تعالج  مشاكل الشعر التالف والمتقصف والجاف، وذلك لأن الصابون يوازن الرطوبة في فروة الرأس.

ثالثا: يعمل صابون  الغار على تقوية وتغذية جذور الشعر ونمو بصيلاته وبالتالي زيادة كثافته وطوله.

رابعا: تمنع صابونة الغار ظهور الشعر الأشيب في وقت مبكر، والذي يصيب فروة الرأس بتأثيرات الشيخوخة المبكرة إضافة إلى أنها تمنع تساقط الشعر وتحمي فروة الرأس من الصلع.

خامسا: تعطي الشعر لمعانا أخاذا ونعومة فائقة.
سادسا: تعالج العديد من الأمراض التي تصيب فروة الرأس مثل مرض الثعلبة وينصح بوضعها على الشعر بانتظام للحصول على النتائج المرجوة.

أقرأ أيضا:5 أعشاب طبيعية مسكنة للألم

للحصول على نتائج مرضية وفعالة من صابون الغار ينصح باستخدام سائل استحمام صابون الغار الذي يصنع في البيت عن طريق وضع القليل من ماء الورد و قطعة من صابون الغار المبشور و كأس من الماء ثم وضع المكونات معا بالخلاط حتى تمتزج معا، ثم تستخدم بعد يوم من صنعها، وبالتالي فإن هذا السائل يمنح فروة الرأس الصحة والحيوية ويخلصها من كافه الأمراض الجلدية، وذلك بعد استخدام هذا السائل بشكل منتظم في كل حمام.

 

ملاحظة _ يجب الاحتفاظ بصابون  الغار في مكان جاف ورطب.

الكلمات الدلالية:, , ,