استخدم الطين المغربي قبل مئات السنين للتنظيف و العناية بجمال البشرة والشعر، بحيث استخدمت كمستحضر جمالي. الفوائد المستخلصة من هذا الطين:

 ١.يخلص الشخص من معاناة البشرة من حب الشباب والأثر الذي تتركه عليها، ويقلل من فرص ظهورها؛ وذلك لأنه يحتوي على عناصر المغنيسيوم والكلوريد.
٢.يعمل على تنظيف البشرة وازالة الاوساخ والخلايا الميتة عن سطحها، وذلك بسبب احتوائه على عناصر مساعدة في ذلك مثل سيليكيات الألمنيوم.

أقرأ أيضا:طين البحر الميت .. المعجزة الطبيعية

٣. يترك هذا الطين البشرة ناعمة بعد استخدامه، ويخلص الجلد من الرؤوس السوداء التي تتواجد في الوجه وتساعد على ازالتها وازالة الجلد الميت.
٤. يعمل على سد مسامات الوجه والحفر وتضيقها ويزيل الزيوت منها.
٥. يعمل على تليين البشرة وتحسين نضارتها و ترطيب الجلد وجعلها أكثر نعومة.
٦. يساهم الطين المغربي في مكافحة أعراض تقدم السن والشيخوخة المبكرة مثل مقاومة التجاعيد ؛ وذلك بسبب احتوائها على السيليكا، والذي يسمى بمعنى آخر ( معدن الجمال) و له فوائد كثيرة لترطيب البشرة وجعلها أكثر شبابا.

أقرأ أيضا:حلول لاخفاء أثار حب الشباب المزعجة

٧. يعمل على تطهير البشرة وازالة السموم منها، وعلاج الضرر الناجم عن التعرض المباشر لأشعة الشمس وحروقها، و تخفف الاحمرار والتهيج، بحيث تعطي نتائج أكثر عند وضعها مع الزيوت، أو الكركم وعصير البندورة.

٨. يعالج الالتهاب الخاص بالمفاصل ويعمل على الحد من انتشاره ويلين حركات مفاصل الجسم.

٩. يعمل على تكثيف الشعر وتعزيز بنيته الداخلية وكانت تستعمله النساء المغربيات قديما لغسل شعورهن.
١٠. يعمل على إزالة قشرة الرأس، ويمنع تكونها، ويزيد من لمعان الشعر ويعيد بريقه كما يعطي نتيجة أكثر ايجابية عند خلطه مع زيت الأرجان.
١١. يعمل على جعل البشرة تشع بالنضارة والحيوية، فهو يمنع ظهور الزيوت الزائدة على سطح الجلد ويقلل من افرازها وبالتالي فهو يطهر مسامات البشرة ويجعلها أكثر جمالا.
١٢. يساعد على إخفاء كلف البشرة والتي تعد نوع من أنواع مشاكل البشرة التي تؤرق السيدات؛ وذلك لأن التخلص منها ليس بالشيء السهل .

أقرأ أيضا:صابون الغار رفيق الجمال

استخدام الطين المغربي. يمكن استخدامه على عدة مرات للحصول على النتيجة المرجوة، واخفاء الكلف الظاهر على الوجه، وتحت العينين وإزالة الهالات السوداء، بالإضافة الى توحيد لون البشرة.

بعض النصائح والإرشادات:

أولا: الانتباه في عدم وضع الطين على منطقة الصدر لأنه قد يسبب ضيق في التنفس.

ثانيا: الحرص على عدم أخذ الطين ووضعه في الفم لأي سبب كان؛ لأن ذلك سيؤدي الى تشكل حصى الكلى و مشاكل عديدة في المعدة والامعاء.

ثالثا: عندما تقرر الاحتفاظ بهذا الطين فكن حريصا على حفظه بعيدا عن أشعة الشمس ووضعه في الثلاجة.

أقرأ أيضا:خلطات للبشرة بماء الورد

طرق متنوعة لاستخدام هذا الطين:
أولا: استخدام الطين للجسم ؛ وذلك بوضع ماء الزهر أو الورد مع القليل منه على الجسم أو البشرة وبعد أن يجف يزال بالماء الفاتر.

ثانيا: استخدام الطين المغربي مع اللبن (الزبادي)؛ يساعد على تفتيح البشرة وترطيبها وازالة حروق الشمس والمناطق الغامقة كما ويساعد على توحيد لون البشرة.
ثالثا: خلطه مع الشوفان وكمية قليلة من العسل؛ هذه الخلطة تعمل كمسكن لآلام البشرة الناتجة عن الالتهابات أو التقرحات أو أي عوامل مرضية أخرى، بالإضافة الى أنها تساعد على تفتيح لون البشرة وازالة جميع التصبغات فيها.

أقرأ أيضا:اسوداد الرقبة .. السبب والحل
رابعا: لكي تساعدي بشرتك على إخفاء علامات الشيخوخة وظهور الخطوط وجميع الانعكاسات التي تظهر على البشرة بعد التقدم في السن ، فان استخدام الطين المغربي مع فيتامين E عن طريق مزج القليل من زيت اللوز والطين المغربي معه ثم دهن هذه الخلطة على البشرة.

خامسا: استخدم الطين المغربي بخلطه مع زيت الشاي؛ للتخلص من الحبوب والبثور وأثارها.

الكلمات الدلالية:, , , ,