كيف تقلل نفقات الترفيه

 إنفاق المال على وسائل الترفيه و المناسبات الخاصة والسفر يمكن أن يكلفك مبلغا مفاجئا مع مرور الوقت، و يمكن تخفيض هذا المبلغ بشكل كبير من خلال وضع ميزانية مدروسة بشكل جيّد، إذ يمكنك تقليل نفقات الترفيه الخاصة بك إذا كنت تعرف أين تصرف أموالك تحديدا، و قم بتتبع ميزانيتك و المقارنة بين نفقات شهر و شهر آخر لترى كيف تتغير عادات الإنفاق الخاص بك.

و من العادات التي يمكن أن توفر عليك الكثير ما يلي :
1- يمكن الاستمتاع بالأفلام و الكتب والموسيقا من مكتبات إلكترونية مجانية ، دون الحاجة إلى شرائها .
2 – احصل على اشتراك بالمكتبات إذا كنت قارئا نهما . إذ ستوفر لك مئات من وسائل الترفيه في المنزل. من مثل : الكتب ( الورقية أو الصوتية أو الإلكترونية ) و الأفلام و المجلات و الصحف والموسيقا، كلها متاحة مجانا أو برسوم سنوية رمزية ،و بعض المكتبات قد يوفّر استئجار ألعاب الفيديو أو قد تجد فيها فعاليات مختلفة موسيقية و فنيّة و ثقافية ، من مثل ورشات التنمية الشخصية و نوادي الكتب ، وسيجد أيضا أطفالك فعاليات مناسبة مسرحية و ثقافية و ترفيهية ، وهذه النشاطات موجودة بالفعل ، لكن عليك البحث عنها .

أقرأ أيضا:كيف تتحكم في مشاعر الغيرة؟

3 – تقاسم نفاقات الترفيه مع أصدقائك . يمكنك مشاركتهم تكلفة شراء لعبة ما أو فيلم أو كتاب ، كما يمكنك إذا أردت السفر أن توفّر مبالغ كبيرة إذا اصطحبت أصدقاءك ؛ إذ سيتشاركون معك في نفقات الطعام و السكن و غيرهما .

4 – تحقق من الخصومات المتوفرة ، فبعض الشركات و أماكن الترفيه تقدّم خصومات للطلاب أو العاملين في وظيفة محدد ( معلمين – عسكريين .. ) ، و أسأل عن الخصم لمعرفة ما إذا كنت مؤهلا لواحد من الخيارات .

5 – استفسر من مدرستك أو جامعتك أو مكان عملك للتعرف على الخصومات المتاحة لك و العروض المتوفرة واحتفظ بإثبات شخصية (الهوية) .

6 – حاول شراء تذاكر السينما و غيرها من الإنترنت لتحصل على خصومات إضافية .

أقرأ أيضا:قوة التوقع قد تغير حياتك
7 – قم بحضور الفعاليات المجانية التي تقيمها المؤسسات المختلفة .

8 – اسأل عن أيام أو ساعات الخصومات . فبعض المتاحف و المراكز الترفيهية، وغيرها لديها أيام سنوية مجانية أو مخفضة الرسوم . أمّا الأماكن الأخرى (مثل برك السباحة، و المطاعم ) فلديها ساعات خصم يوميا أو أسبوعيا .

9 – إذا كنت ترتاد أنت و عائلتك مكانا باستمرار ، مثل مدينة الألعاب
قم بشراء كوبون سنوي ، فالعديد من هذه الكوبونات يكلف مبلغ الزيارة مرتين أو ثلاث مرات.
10 – قبل أن تشتري تذكرتك ،اسأل عن فرص التطوع في المكان الذي تريد زيارته ، فبعض الفعاليات بحاجة إلى متطوعين .

أقرأ أيضا:أسرار الحياة السعيدة والصحية

11- سافر في مواسم مختلفة عن مواسم السياحة ، و سافر دون شركة سياحية ، فيمكنك حينها توفير تكاليف هائلة ، و الاطلاع على ثقافة المدينة بشكل أوسع و بحرية . و لن تقع في فخاخ الأسعار السياحية.

12 – قم بشراء تذاكر الطائرة قبل عدة أشهر من موعد السفر . فبعض الشركات تقدم خصومات تصل إلى 20٪ للأشخاص الذين يشترون التذاكر مقدما.
13 – ابحث عبر الإنترنت عن صفقات ترفيهية في المدينة التي تريد السفر إليها ، عن المطاعم و الفنادق …
14 – مناطق الجذب السياحي ترفع أسعار المواد الغذائية و المشروبات ، لذلك خذ الطعام معك لتوفير المال ،و اختر الوجبات

أقرأ أيضا:كيفية الحصول على السعادة اليومية

الخفيفة سهلة التناول في أثناء المشي ، و اسأل قبل ذلك عن سياسة المكان في جلب طعام من الخارج ، لتجنب رمي أشيائك قبل الدخول .


15 – لا تنس قضاء بعض الوقت في العطلات في الهواء الطلق . أو حتى في السفر ؛ لأن العديد من الأنشطة ذات الصلة بالطبيعة مجانية . اذهب للمشي ، أو ركوب الدرجات الهوائية أو أي أنشطة أخرى.

الكلمات الدلالية:, , , ,