تظهر أعراض هذا الداء في الليل عند الذهاب إلى الفراش ، و تتمثل في تنميل الساقين من الأسفل ، و لكنه أحيانا يمتد حتى الفخذين ، و ربما الذراعين أيضا ، و يتمثل برغبة لا تقاوم في تحريك الساقين ، و هذا إزعاج مزمن و ليس عرضا لخلل عصبي خطير ، و السبب فعليا غير معروف ، و يرجع بعض العلماء هذا الداء إلى خلل في كيميائية المخ .

أقرأ أيضا: أهم أسباب عدم قدرة الطفل على المشي
و نسبة المصابين بهذه المتلازمة في العالم تصل إلى 5 % ، و عند حدوث هذه النوبة لأول مرة على المصاب مراجعة الطبيب ، فقد لا تكون متلازمة السيقان هي السبب ، فإن هذه النوبة قد تكون عرضا لمشكلات صحية خطيرة من مثل : أمراض الرئة ، و أمراض الكلى ، و مرض باركينسون ، و بعض الأمراض العصبية الأخرى .

و يمكن التخفيف من حدتها بتطبيق بعض النصائح الآتية :
1- النهوض من الفراش و المشي ، إذ تحدث هذه المتلازمة أثناء النوم حين يخلد الجسم للراحة ، و يفضل المشي قبل النوم ، إذ يقلل ذلك من النوبات الحادة أثناء الليل ، لأن المشي يساعد على إفراز الأندروفين الذي يساعد على الاستغراق في النوم .،كما أن تحريك القدمين إلى الأمام و إلى الخلف أثناء النوبة يساهم في إيقافها .
2- تغيير وضعية النوم باستمرار، يكون المصاب معرضا أكثر للإصابة بالنوبة إذا ظل نائما على جانب واحد لمدة طويلة ، لذلك فعليه أن يحاول النوم في عدة وضعيات ، فذلك يساعد في تجنب التعرض لنوبة أثناء الليل .

أقرأ أيضا: تمارين التنفس العميق تدعم الجسم وتشفي من الأمراض
3- غمس القدمين في ماء بارد لوقت قصير ، حتى لا تتعرض الأعصاب للتلف . و قد تكون الكمادات الدافئة مفيدة لبعض الأشخاص الذين لا تنفع معهم المياه الباردة .
4- تناول الفيتامينات ، إذ إن نقص الحديد في الجسم و نقص الفولات يؤديان غلى حدوث هذه المتلازمة .
5- كثير من المصابين يشعرون بتحسن كبير عند تناولهم الأسبرين قبل النوم .
6- عدم تناول وجبات كبيرة قبل النوم .
7- تجنب التوتر و الإجهاد ، فالإرهاق و الإجهاد يزيدان المشكلة سوءا ، لذلك فالاسترخاء قبل النوم ، و التنفس بعمق ، و الراحة عوامل تؤدي إلى تقليل حدة التوتر .

أقرأ أيضا: 6 طرق لعلاج برودة القدمين
8- تدليك القدمين قبل النوم مباشرة .
9- تجنب الحبوب المهدئة ، ففوائدها قصيرة الأمد ، و تناولها مع كل نوبة يؤدي إلى الإدمان .
10- الابتعاد عن الكحوليات ، و الكافيين .
11- الحذر من البرد و التدخين ، فكلاهما يؤدي إلى زيادة النوبات .
12- ارتداء جوارب قطنية أثناء النوم .

الكلمات الدلالية:, , , ,