من هو بشار زرقان ؟

بشار زرقان مغنٍّ ملتزم و ملحّن و ممثّل ، معروف بالغناء الروحاني . وهو سوري من مواليد دمشق عام 1969 م ، في حارة الشيخة مريم ، و هذه البيئة معروفة بالإيقاع و الطقوس الصوفية مثل الذكر و الحضرة .

و قد بدأ مسيرته الفنية من المدرسة ، و تتلمذ سرا على يد الموسيقي عدنان أبو الشامات ، و التحق بعد الثانوية بفرقة المختبر المسرحي ، حيث كان ممثلا مغنيا و ملحنا لأغاني مسرحية “لكع بن لكع” عام 1986 م ، المأخوذة عن عمل الروائي إميل حبيبي.

اقرأ أيضا : الغريب على الخليج .. بدر شاكر السياب

و بعد ذلك بدأ مسيرته الفنية في الأغنية السياسية إذ عمل مع الشاعر أحمد فؤاد نجم ملحنا و مغنيا لقصائده ، و أثمر هذا التعاون ألبوم ” بالبال ” عام 1990 ، لكنّ الأغنية السياسية مع توالي الانتكاسات فقدت بريقها ، و كان البديل الغناء الصوفي ، فغنّى الغناء الروحي في حيّه – حي باب السلام – ، و كان ذلك فاتحة له للتعامل مع نصوص المتصوفة أمثال ابن الفارض ، و الحلاج ، و ابن عربي .

و درس بشار زرقان مسرح الصوت في باريس مما جعل أسلوبه في التعامل مع إيقاع القصائد التي يغنيها مختلفا بصورة لافتة .
أسس بشار دارة الفنون عام 2006 في دمشق القديمة ؛ لتكون ملتقى للمبدعين في مختلف حقول الإبداع – الموسيقى ، و المسرح ، و الكتابة ، و الرقص – ، و قد افتتحها في حفل خاصّ الشّاعر محمود درويش ، و يقام في هذه الدارة العديد من النشاطات الثقافيّة .

اقرأ أيضا: محمود درويش شاعر الجرح الفلسطيني
يعتمد بشار زرقان على إيقاع الكلمات داخل النص الشعري ، و الاعتماد على المضمون ، فكأن القصيدة لا تقرأ إلا بطرقيته في الغناء .
شارك في العديد من المهرجانات العربية و العالمية ، من مثل : ” مهرجان جرش ” في الأردن ، و ” مهرجان المدينة ” في تونس ، و ” مهرجان المتنبي ” في سويسرا ، و ” مهرجان أصيلة ” في المغرب ، و ” ربيع الثقافة ” في البحرين ، و له من اللألبومات الغنائية :
1 – لا أحد . 2 – طير لا تطير . 3 – حالي أنت . 4 – بالبال .
و قد غنى بشار زرقان لشعراء كثر إلى جانب أحمد فؤاد نجم و شعراء متصوفة ، منهم : محمود درويش ، و بدر شاكر السيّاب ، و طاهر رياض .

اقرأ أيضا: مصطفى وهبي التل ( عرار ) .. الشاعر المتمرد
و من أشهر القصائد التي غناها بأسلوب متميّز :
1 – عجبت منك و مني .
2 – حلّاج الوقت .
3 – يا من هواه .
4 – عجبت منك و مني .
5 – مالي جُفيت .
6 – سقط الحصان .
7 – ته دلالا .
8 – على هذه الأرض .
9 – حالي أنت .
10 – خذيني .
11 – أنت حبيبي .
12 – الجدارية .
13 – في البيت أجلس .
14 – أبدا تحن إليكم الأرواح .
15 – الهدهد .

الكلمات الدلالية:, , ,