الجلاتين مادة صلبة هلامية تتميز بلونها الأبيض المائل إلى اللون الأصفر وهي مادة شفافة لا يوجد لها طعم أو لون، ويتم استخراجها من دهون الحيوانات منها الأبقار والأغنام والمواشي بشكل عام.

وتدخل في كثير من الاستخدامات وتقسم إلى نوعين: الجيلاتين النباتي، الجيلاتين الحيواني، أما عن الجلاتين النباتي فهو يستخرج من النبات مثل الطحالب البحرية وذلك بعد غليها.

اقرأ أيضا : منقوع التمر.. فوائد لا يمكن حصرها
وهناك عدة أشكال لهذه المادة في الأسواق منها ما يباع على شكل أوراق، ومنها ما يباع على شكل بودرة، وفي كلا الحالتين يستخدم لنفس الغرض.

أما الفرق الوحيد الذي يتواجد بين أنواع هذه المادة هي طريقة اذابتها وذلك لأن البودرة منها تحتاج للغلي حتى تذوب، أما الورق فيتطلب ماء بارد ويتم نقعه فيه حتى ذوبان.

يستخدم الجلاتين في تحضير الأطباق والأطعمة ويدخل في كثير من وصفات الطهي في المطبخ وتحتاجه النساء بكثرة، بالإضافة إلى أنه يدخل فيه تركيبات الأدوية، وبسبب احتوائه على مادة البروتين الغير كامل فإنه يعتبر سريع الهضم.

اقرأ أيضا : فوائد البقدونس العلاجية والجمالية

فوائد واستخدامات الجلاتين
إن هذه المادة تستخدم دائما في تحضير الأطباق لزيادة كثافة المواد السائلة بحيث تجعلها طبقة واحده تشبه في شكلها الخارجي (الجلو، الجلي)، و سهولة ذوبانه في الماء، و تعمل هذه المادة على تكوين مادة هلامية في الغذاء.

إضافة إلى أنه يعمل على إعطاء المادة الغذائية ميزات اللزوجة والقوام اللين، وتعد هذه الطبقة من المواد السمكية التي تتمدد بالمواد الغذائية.

تستخدم بعض السيدات والمصانع هذه المادة لتصنيع العديد من المواد الغذائية وتحسين الكثير من الوصفات في المطبخ مثل: إضافتها إلى وصفات الحلوى ومشتقات الألبان، وذلك لأنه يعمل على تكثيف قوام اللبن، بالإضافة إلى أن الشركات والمصانع تستخدمه لإعداد البوظة.

اقرأ أيضا : فوائد مذهلة لخلّ التفاح الطبيعي

على خلاف البوظة فهو يدخل أيضا في صناعة وتجهيز الشوكولاتة بجميع أنواعها، ويعطيها قوام كثيف ومتماسك ولين، وفي جبنة حلوم تستخدم لكي تصبح هذه الجبنة قابلة للتمدد والشد.

كذلك تستخدم في مختلف أنواع العصائر وذلك لأنه يزيد من الكثافة ويجعل القوام لين، بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعة العلكة والسكاكر.

في زبدة المارجرين تستخدم هذه المادة لزيادة تماسكها وتحسين قوامها، كما يدخل فيه مشروبات الطاقة، وتصنيع النقانق وذلك لكي يحافظ عليها ويمنعها من الفساد، وفي ذات السياق فان هذه المادة تعمل على حفظ الأطعمة وحمايتها من التعفن والفساد التي تتعرض له بفعل العوامل الجوية من ماء ورطوبة وحرارة، وغيرها.

كيف يستخدم الجلاتين في الدواء؟
تتعدد استخدامات الجيلاتين في المواد الغذائية لكن ما هي استخداماتها في الدواء ؟ وكيف من الممكن أن تخدم هذه الماده المصانع الدوائية؟

اقرأ أيضا : ميّزات الثوم الطبيّة

إن هذه المادة تقوم على خاصية مميزة وهي إنشاء طبقة عازلة عن المواد وعند استخدامها في الدواء فإن هذه الطبقه العازلة تستخدم لصناعة الاغلفة الخاصة بالدواء مثل الكبسولات لتسهيل بلعها وهضمها داخل المعدة.

ويساهم الجلاتين في الدواء عن طريق حمايته من العوامل الجوية التي تحمل معها الرطوبة والهواء والفساد، وبالتالي فهي تحافظ عليه لفتره طويلة، إضافة إلى أن هناك ميزة جميلة جدا فيه وهي أنه يعمل على منع وصول الطعام المر وغير المحبب للأدوية قبل نزول الدواء للمعدة.

كما تجدر الإشارة إلى أن هذه المادة تستخدم في المعدات الخاصة في الجراحة منها التعقيم والضمادات و بلازما الدم، ويستخدم كذلك في تصنيعات المواد التجميلية، بسبب احتوائه على البروتين الذي يغذي الجلد والبشرة.

الكلمات الدلالية:, , , ,