التصميم الداخلي في المنزل
الغذاء المتوازن
أصحاب الأخدود
لقمان
قصة عزير
كيف تشدين بطنك خلال مدة 7 أيام
كيف تحصلين على جسم رشيق
قصة المائدة
قصة بقرة بني إسرائيل
قصة قارون
ذو القرنين
أصحاب الكهف

لقاح مكافحة السرطان هو أخر ما توصل اليه الطب الحديث لمحاربة المرض الخبيث ، بحيث يتم حقن الجسم البشري بالخلايا الجذعية المحرضة التي بدورها ستقوم بمهاجمة الخلايا السرطانية لاحقا ، وبالتالي التخفيف من انتشاره.

اقرأ أيضا : حساسية الربيع .. الأسباب والوقاية والعلاج

طريقة صنع لقاح مكافحة السرطان :

دراسة جديدة كشفت عن طريقة لصناعة لقاح لمكافحة السرطان قبل أن ينتشر.حيث اقترح باحثون في كلية الطب في جامعة ستانفورد استخدام الخلايا الجذعية لتدريب الجهاز المناعي على مهاجمة الأورام ومنع تشكلها تسمى ” الخلايا المحرضة متعددة القدرات “.
بإمكان هذه الخلايا الجذعية المحرضة متعددة القدرات التكاثر ودون توقف ، وتأتي من الخلايا الجذعية البالغة ، ويمكن التحكم بها لتتحول الى أنواع مختلفة من الخلايا .


اجراء التجربة:

قام الباحثون بإجراء تجريتهم على أربع مجموعات من فئران التجارب ، حيث حقنوا كل مجموعة بلقاح يحتوي على الخلايا الجذعية المحرضة والمتعددة القدرات والمعدلة ، أسبوعيا لمدة شهر ، وحقنت مجموعة أخرى بخلايا جذعية متطابقة جينيا ومعالجة بالأشعة التي تمنع نمو الأورام المسخية ” التيراتوما” ؛وهي الأورام التي تتضمن أنواع مختلفة من الخلايا ،وأعطيت مجموعة ثالثة علاجاً مساعداً يتألف من معزز مناعي ، وأعطيت المجموعة الثالثة علاجاً مساعداً وحقنة الخلايا الجذعية ، أما المجموعة الرابعة عينت لتكون مجموعة ضبط .

اقرأ أيضا : حساسية الربيع .. الأسباب والوقاية والعلاج
وبعد أربعة أسابيع حقنت هذه الفئران بخلايا سرطان الثدي الفأري، و كانت النتيجة إصابة الفئران في المجموعة الرابعة بسرطان الثدي ، لكن الورم تقلص لدى سبعة منهم وهي الفئران التي تلقت العلاجين ” الخلايا الجذعية والمناعي ” ، ورفض فئران من المجموعة الخلايا السرطانية كلياً .
وكانت النتيجة ذاتها عند إعادتها على فئران مصابة بسرطان رئوي .


ما قاله المختصون عن الاكتشاف

قال مدير المعهد القلبي الوعائي في الجامعة ” جوزيف ويو” استنتجنا أن الخلايا الجذعية المحرضة متعددة القدرات تتميز بسطح خلوي يشبه الخلايا الورمية ، فعندما نحرض جهاز المناعة على مكافحة هذه الخلايا الجذعية ، فان جهاز المناعة يهاجم الأورام عند نشأتها في وقت لاحق .

اقرأ أيضا : الزنك يعالج السرطان
وأضاف أنهم مازالوا في انتظار التجارب السريرية على الإنسان ، وأن هذه النتائج تشير الى احتمال تطوير اللقاح لمرض السرطان يعتمد على حالة المريض الخاصة .
وقال جوزيف ويو “لا شك من أنَّ أمامنا عمل شاق وكثير من الأبحاث، لكنَّ المبدأ أصبح بسيطًا،  وسنعمل على سحب عيّنة من دم المريض، ونصنع خلايا جذعيَّة محرَّضة متعدّدة القدرات، ثمَّ يعاد حقنها في جسمه لمنع تشكُّل السرطانات مستقبلًا.
وأفاد “نيجل كوريمان” المؤلّف الرئيس في الدراسة أنَّ المقاربة التي يتَّبعها الفريق قويَّة جدًّا؛ لأنَّها تعرِّض الجهاز المناعي لمستضدّات ورمية متنوّعة مرَّة واحدة، ما يهيِّئه لمكافحة أنواع سرطان عديدة. وأضاف أنه وعندما ينشط الجهاز المناعي، فإنَّه يصبح جاهزًا لمكافحة الأورام أثناء نشوئها في الجسم .

الكلمات الدلالية:, , , , ,