بعض الأوقات يواجه الأشخاص حالات طارئة من الصعب عليه التصرف فيها مثل الحريق والغرق والجروح والاختناق، وغيرها من الحالات التي من الممكن أن يتعرض لها أي إنسان على وجه هذا الكوكب، لكن هل جميعنا يحسن التصرف فيها؟

إن أغلب الحوادث التي تصل إلى المستشفى تكون ناتجة عن خطأ بسيط وسوء تصرف أدى إلى نتائج كارثية، فماذا لو أحسنا التعامل مع الحالات الطارئة؟

اقرأ أيضا : عدة اختبارات من الممكن أن تحدد حالتك النفسية
وهنا بعض الطرق العلمية المفيدة التي من الممكن أن تساعدك وتنقذ حياتك يوما ما:

١. يقول العلماء إن بإمكاننا أن نعيش ثلاثة أسابيع بدون طعام وثلاثة أيام بدون ماء وثلاثة دقائق بدون هواء وأطلقوا على ذلك قاعدة الثلاثة.

٢. إذا كنت تحتاج لإشعال النار في مكان مقطوع يوما ما ولم تعد بحاجة إلى هاتفك لتنقذ حياتك فقم بنزع بطاريته وأحدث ثقبا فيها وخلال دقائق ستشتعل تلقائياً، وذلك بسبب احتوائها على عنصر الليثيوم الذي يتفاعل مع الهواء منتجاً ناراً.

٣. عندما يدخل الشخص للبحر ليسبح وتباغته إحدى الموجات العالية فإن أول ما يفكر به هو النجاة، فيركض آملاً أن يصل الشاطىء لينجو بنفسه، لكن هذه ليست الطريقة الفعالة، هناك طريقة أخرى تزيد من احتمالية نجاتك من الغرق، وهي أن تحاول السباحة باتجاه مواز للشاطىء وفي هذه الطريقة أنت لا تسبح ضد التيار مباشرة، ويكون لديك فرصة أكبر في النجاة.

اقرأ أيضا : 6 طرق إيجابية لتأديب طفلك دون عنف

٤. في حال تعرض المكان الذي تتواجد فيه للحريق ماذا عليك أن تفعل وما هو التصرف الصحيح؟

  • أولا: إن ابقاء جسمك منخفضا في مستوى الأرض، يقيك من الموت لأن الإرتفاع يؤدي إلى استنشاقك لأكبر قدر من الدخان وهذا الأمر سيعرض حياتك للخطر الشديد، لأن احتمال موت الناس من الدخان أعلى من احتمالية موتهم بسبب الحريق.
  • ثانيا: عند هروبك يجب عليك أن تقوم بالزحف حتى الخروج وذلك لكي تمنع رئتيك من استنشاق المزيد من الهواء.

٥. هناك العديد من الظروف التي يحتاج فيها الإنسان الإتصال بخدمة الطوارىء، وبسبب الارتباك أثناء الحادثة من الممكن أن تنسى رمز الدخول إلى هاتفك، الأمر الذي يزيد الصعوبة عليك، لكن لا تقلق وذلك لأن زر الطوارىء متوفر حتى مع عدم القدرة على فتح الهاتف، وتقريباً كل الهواتف أصبحت تتيح هذه الخاصية، ولكن يجب عليك التأكد أولا من تفعيلها من الإعدادات داخل الجهاز.

اقرأ أيضا : هذه الطرق تخلصك من الشخير

٦. أساليب الهروب كثيرة، وواحدة من هذه الأساليب هي تعرض الشخص للملاحقة من قبل أشخاص آخرين.
وفي حال هاجمك أحدهم فعليك أن تنجو بنفسك عن طريق ضربه على الأماكن الأكثر إيلاما مثل مناطق ما بين الفخذين والعين والأذن والأنف، ولعل كل هذه المناطق تتيح لك فرصة جيدة للنجاة بنفسك .

٧. عند وقوع المرء في ظرف حرج يحتاج فيه إلى سكين ولا يجد، فإن التصرف الصحيح في هذا الموقف هو صنع سكين عاجلة . إن ذلك سهلاً عن طريق إشعال فلتر السيجارة، ثم قم بالضغط على مكان الاشعال بطرف اصبعيك بعد تبليلهما وستجد أن الفلتر أصبح سكين حادة ؛ لأنه يحتوي على الألياف الزجاجية التي تساعد على إتمام هذا الأمر.

٨. عند وجودك في أحد الغابات وتعرضك لهجوم مخيف من قبل تمساح فماذا عليك أن تفعل؟

إن أول خطوة من الأفضل القيام بها هي : أن تركض، لكن يجب عليك أن تركض بطريقة متعرجة، لأن التماسيح أبطأ بكثير في الدوران، وبالتالي ستكون فرصتك في النجاة شبه مؤكدة.

اقرأ أيضا : تعديل السلوك الخاطئ لدى الأطفال واليافعين

٩. ماذا لو تواجدت في مياه البحر لامضاء وقت جميل وممارسة السباحة والغوص وتعرضت فجأة للدغة من قبل قنديل البحر فماذا عليك أن تفعل؟
إن أفضل طريقة للتصرف حيال هذا الأمر هي أن تقوم بإزالة كل ما تبقى عالقاً من أطراف قنديل البحر على جسدك ثم قم بغسل اللدغة بمياة البحر، وذلك لأن هذا الماء يعادل قلوية المادة اللاسعة، وإذا لاحظت لاحقاً أي عرض غير طبيعي توجه للطبيب.

١٠. نتعرض دائما لحالات الاختناق البسيطة بفعل الأكل أو شرب الماء أو أي شي آخر، ويتم حل الأمر بمجرد الكحة، ولكن ماذا إذا تعرض الشخص إلى الاختناق في مكان كان به وحيداً ولا يوجد أحد لمساعدته؟
إليك هذه الطريقة: في حال تعرضت لهذا الموقف قم بالتوجه نحو حافة صلبة ويفضل أن يكون كرسي، ثم ضع أعلى معدتك على حافته وقم بدفع نفسك بقوة لإخراج العالق وبالتالي ستنجو بنفسك.

اقرأ أيضا : طريقة ذكية لإنقاص الوزن والمحافظة على صحة جيدة

١١. إن حادثة اصابتك بجروح تتكرر دائما وإذا ما تعرض الإنسان لجرح بليغ يتوجب الخياطة، ولكن لظرف ما لا يستطيع التوجه إلى الطبيب بسرعة، فهناك حل يقي جرحك من الجراثيم ويقطع الدم النازف.
قم بوضع الصمغ على الجرح ليقوم بانشاء طبقة عازلة ويغلق الجرح مؤقتاً حتى تذهب إلى الطبيب.

١٢. من الحيل الفعالة أثناء تعرضك للجروح كذلك هي أن تقوم بتضميد جرحك بوسطة الفوط الصحية إذا لم تستطيع أن تحصل على ضمادات أو لاصقات جروح. تعتبر هذه الطريقة فعالة وتم استخدامها منذ القدم في الحروب.

١٣. في حال تواجدت في منطقة ثلوج ولم تستطع الحصول على الماء فإن أول ما يخطر ببالك هو أن تأكل الثلج، لكن هذه الطريقة خاطئة تماماً وستفقدك المزيد من الطاقة، وسيكون ضررها أكثر من نفعها، ضع ببالك أن الانسان بإمكانه العيش دون ماء ثلاثة أيام، فلا مشكلة من الانتظار بضع ساعات حتى يذوب الثلج ثم تشرب منه.

١٤. اذا تواجدت في ماء للسباحة وخارت قواك ولم تستطع أن تبقى أكثر في المياه العميقة فقم بعمل طوق نجاة تنقذ به نفسك.
إن الأمر ليس صعباً فقط قم بنزع بنطالك واربط طرفيه ثم قم بقلبه فوق رأسك بسرعة لتجميع أكبر قدر من المياه وبالتالي سيكون لديك طوق نجاة في ثواني وستنجو بنفسك.

اقرأ أيضا : ١٢ طريقة للحصول على بشرة المشاهير

١٥. إن أنواع الحرائق تختلف فواحدة من أصعب الحرائق هي حرائق الزيت، وإن التعامل مع هذه الحرائق لإخمادها لا يكون بالماء، لأن الماء سيترسب أسفل القدر ويتبخر فيما بعد ثم يزداد الحريق، لذلك الطريقة المثلى لإخمادها هي أن تقوم بتغطية النار بغطاء او قطعة مبللة ومنع الأوكسجين من الوصول إليها.

الكلمات الدلالية:, , ,