أساور تتبع الموظفين

 إن من أكثر الأشياء التي تقلق الموظفين والعمال حول العالم هي أن يكون هناك نظام مراقبة عالي، إذ إن هناك تطور في نظام المراقبة من أماكن العمل ابتداءً من المشرفين والمسؤولين المتجولين إلى استخدام كميرات المراقبة التي تتبع حركات الموظف.

وفي بعض الأحيان تستخدم إحدى أماكن العمل الكاميرات والمشرفين وتحاول بكل جهدها أن تضيق الخناق على العاملين لتحصل على جودة أعلى وتبلغ النتائج المرجوة التي قامت بالتخطيط لها.

اقرأ أيضا : الطرق الكهربائية الحديثة

ومع التطور التكنولوجي أصبح المطورون يحتارون في أي طريقة يمكنهم توظيف الذكاء لفكرة ما خطرت على عقولهم، وفي الآونة الأخيرة شهدت المنطقة عدة اختراعات تزيد من الرقابة على الموظفين مثل نظارات جوجل مثلًا.

ولعل كل هذه الأمور تخلق جوًا من الضغط النفسي والعصبي عند العامل ومن الممكن أن يكون له نتائج سلبية بدل من أن تكون ايجابية، فيقول علماء النفس إن الضغط يولد الإنفجار، وبالتالي كثرة الرقابة من الممكن أن تنبئ عن حدوث مشاكل كثيرة.

إن فكرة استخدام أدوات مساعدة لمراقبة تحركات العمال والموظفين فكرة ستثير قلق وتخوف الكثيرين مثلما تقلق كذلك فكرة حلول الآلات الذكية محل العمال.

اقرأ أيضا : نظارات التعرف على الوجوه لأغراض أمنية

براءة اختراع لأساور التتبع:

وبالرغم من ذلك، منح مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في أمريكا شركة أمازون براءتي اختراع، وذلك لتصميمها وتطويرها أساور تعمل على مراقبة حركة أيادي الموظفين من خلال أجهزة تستخدم نظام الأمواج فوق الصوتية في ذلك، ووزعت في المناطق الحساسة والهامة في مكان العمل.

آلية عمل هذه الأساور:

صُممت الأساور هذه على أسلوب معين بحيث أنها تصدر ردة فعل تحذيرية على حركات الموظفين، فعندما يمسك الموظف منتجًا غير صحيح مثلًا يصدر تنبيهًا من هذا السوار على خطئه، بالإضافة إلى أن السوار يرشد الموظف عندما يقترب من القسم الذي يوجد فيه المنتج المطلوب.

صممت هذه الأساور خصيصًا لموظفي المستودعات والمصانع ، وذلك لكي تستفيد من أوقاتهم وجهودهم إلى أكبر حد ممكن، وإضافة إلى ذلك لكي يتم الحفاظ على الدقة في العمل والانجاز.

وفي هذا الصدد لن تكون أمازون أول شركة تقوم باستخدام أجهزة تحسين كفاءة العمال وتكون قابلة للارتداء، وذلك لأن هناك شركات عديدة استخدمت تقنيات تشبه هذه لتتبع الموظفين، لكن من غير أن تعطى طابع الخيال العلمي.

اقرأ أيضا : الشحن اللاسلكي وفكرة طرحه مع معدات الطهي

تقنيات تتبع أخرى:

ومن بين هذه التقنيات التي صممت لذلك الغرض؛ نظارة صممتها شركة جوجل تساعد الموظفين في المصانع والمستودعات.

وتقنية أخرى وهي هولونيز من شركة مايكروسوفت، والتي قامت باستخدامها شركة فورد في الوقت الحالي لتحسين عملية تصميم السيارات.

وذلك مماثل لما تفعله الشركة المنافسة وهي لتسلا ولكن عن طريق استخدام نظارات سميت بنظارات إتش تي سي فيف.

اقرأ أيضا : تعرف الى مركبة جمع نفايات الفضاء

من الممكن أن يظل اسلوب التتبع هذا مجرد براءة اختراع دون أن يتحول الى منتج مستخدم على نطاق كبير كي تستخدم في أماكن العمل، لكن إن حدث ذلك بالفعل فليس أمام العمال سوى تهيئة أنفسهم للتكيف مع العمل بهذه الأجهزة القابلة للارتداء ومع مستوى عالي ومختلف من الرقابة.

الكلمات الدلالية:, , ,