يتواجد حب الرشاد على ضفاف الأنهار والبحيرات، وينمو في جميع أنواع الأتربة مهما اختلفت تراكيبها، يبلغ من الطول حوالي ٥٠ سم وتعتبر أوراقه متغيرة، تكون مرة كاملة ومرة مركبة ومرة منفصلة.

وينتمي إلى الفصيلة التي تجمع كلا من الخردل واللفت والفجل، وله زهور صغيرة بيضاء وبذور بيضاوية صغيرة حمراء اللون، وطعم أوراقه حاد ولاذع.
‎اقرأ أيضا : فوائد العسل
ويعد الموطن الأصلي لهذا النبات جنوب غرب آسيا ومنه ثم انتشر في أوروبا وباقي أنحاء العالم، وكان حبه معروفاً لدى القدماء المصريين وحظي على تقدير كبير من قبل اليونانيين والرومان الذين كانوا يعشقون التوابل، وكانوا يستخدمون أوراقه في إعداد السلطات المختلفة والشوربات، وكان يحظى بمكانة كبيرة على الموائد الملكية. وكما يذكر موقع “dailymedicalinfo” فان لحب الرشاد فوائد جمى.

اقرأ أيضا : الثوم .. وفوائده الصحية

فوائد حب الرشاد :

• العيون:

يعتبر هذا النبات مصدر غني بفيتامين A، والكاروتينات، لذلك فهي تحمي من العشى الليلي والتهاب الشبكية واعتام عدسة العين والضمور البقعي الذي يصيب كبار السن.

• صحة القلب:

إن بذور وأوراق حب الرشاد غنية بفيتامين K المفيد لصحة القلب، لذا ينصح بإضافة أوراقه إلى السلطات وتناولها من فترة لأخرى.

• صحة العظام والأسنان:

حب الرشاد غني جدا بفيتامين ج الضروري للمحافظة على العظام وعلى لثة سليمة وقوية، بالإضافة إلى أنه يساعد على امتصاص الحديد، ويعتبر غني بمركبات تمنع تكوين الأحماض والتي تشجع بدورها نمو البكتيريا في الفم، وتسبب مشاكل الأسنان.

اقرأ أيضا: فوائد البقدونس العلاجية والجمالية

• السكري:

يحتوي على الصمغ الكيميائي النباتي الذي يقلل من الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

• الصحة التنفسية:

عند مضغ بذور حب الرشاد أو تناولها مطحونة مع العسل تفيد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، وتعمل كمقشع للبلغم وتعالج الصداع والربو والتهاب الحلق والسعال.

• صحة الجلد:

تستخدم بذور حب الرشاد لعلاج حروق الشمس عن طريق مزج مطحون بذوره مع الماء والعسل لتشكيل عجينة تساعد في تخفيف الحروق الجلدية الطفيفة وتهيج الجلد والجفاف.

اقرأ أيضا : التمر الهندي .. فوائده وطريقة تحضيره

• صحة الشعر:

تعتبر بذور الرشاد مصدر غني بالبروتين والحديد وبالتالي يمكن أن يستخدم لعلاج الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر.

• يكافح السرطان:

أشارت الدراسات أن بذور حب الرشاد غنية بمضادات الأكسدة ولها دور كبير في التخلص من السموم والقضاء على الخلايا السرطانية.

• يحمي الذاكرة:

تعتبر غنية بالأحماض الدهنية المفيدة لحماية الذاكرة وتحسينها.

اقرأ أيضا : منقوع التمر.. فوائد لا يمكن حصرها

• مفيد للغدة الدرقية:

يعتبر من اغنى النباتات البرية بمادة اليود التي تعالج مشاكل الغدة الدرقية والمسؤولة عن العمليات الحيوية في الجسم والوزن واستهلاك الطاقة، والنشاط.

حتى الآن لا توجد دراسات كافية لضمان استخدام حب الرشاد كدواء آمن تماماً، لكن الطب الشعبي العربي استخدمه منذ القدم في علاج الكثير من المشاكل، وبالرغم من ذلك كله يجب استخدام حب الرشاد بجرعات صغيرة، لأن تناول كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى تهيج الأمعاء.

الكلمات الدلالية:, , , ,